علامات البلوغ عند القطط

تعتبر تربية الحيوانات الأليفة من الهوايات التي يتمتع بها الكثير من الأشخاص، ولكن من المتفق عليه أن الحيوان الأليف هو روح قد أوصانا الله على العناية بها جيدًا، لذلك يجب العناية عند تربية القط بمراحل حياته الموهوبة له من الله ودورات حياته من حيث الزواج وغيرها من الأمور، لذلك من خلال موقعنا نقدم لكم علامات البلوغ عند القطط وسن البلوغ لكل من الذكور والإناث.

سن البلوغ عند القط الذكر

لقد حدد خبراء الطب البيطري العمر المناسب لوصول القط الذكر من أي نوع من أنواع القطط للنضج الجنسي المناسب للتزاوج، حيث يتم الوصول لهذه المرحلة عند وصول القط لعمر من 5 إلى 7 شهور.

كما أوضح الخبراء أن هذه المرحلة تختلف باختلاف النشأة والتربية ووزن القط وسلالته والعديد من العوامل الأخرى ولكن العمر الشائع والمتوسط للتزاوج هو كذلك.

أقرأ أيضًا: متى تحيض القطط

سن البلوغ عند القط الأنثى

تبدأ القطط الإناث في الدخول إلى جاهزية الرحم للتخصيب والتزاوج وهي مرحلة النضج الجنسي الكامل والتي تتمثل في الوصول لعمر من 5 إلى 10 شهور لتصبح قادرة على الإنجاب.

أقرأ أيضًا: عيوب القطط السيامي

علامات البلوغ عند القطط

لقد شرح الأطباء والخبراء في مجال الطب البيطري أبرز العلامات التي تطرأ على القط سواء كان ذكر أو أنثى لتشير إلى جاهزيته للتزاوج أو الوصول لسن البلوغ، حيث تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • تنشط القطط بشكل ملحوظ خلال فترة البلوغ ويزداد رغبتها في اللعب والحركة الكثيرة في المنزل أو الحديقة أو مكان تواجدها لتفريغ طاقة التزاوج.
  • يظهر على القط خلال فترة البلوغ سلوك تحديد الأماكن التي تسيطر عليها القطة من خلال خدش الأشياء من حولها لإبراز علامات وجودها.
  • تتمثل العلامة الأولى في فترة البلوغ هي فترة الدورة النزوية أو الشبق التي تزيد من هرمونات الجنس لدى القط وتجعل الإناث يمرون بفترة من الألم والاكتئاب ثم التدحرج على الأرضيات بشكل مستمر.
  • تحاول القطط في هذه الفترة إيجاد أي فرصة للهرب من المنازل بحثًا عن الزواج في الشارع بشكل خارج عن إرادتها فهذه هي طبيعتها الفطرية.

أقرأ أيضًا: علامات البلوغ عند القطط

لقد وفرنا لكم من خلال هذا المقال كل ما تريد معرفته عن القطط بمختلف أنواعها وجنسها وذلك من خلال توضيح مرحلة النضج الجنسي لدى القط سواء من خلال سن البلوغ عند القط الذكر، أو من خلال سن البلوغ عند القط الأنثى بالإضافة إلى تقديم شرح وافر لعلامات البلوغ عند القطط.