شعر عن حب الوطن للمتنبي

الوطن هو جزء من القلب وهو مهجة الروح، والوطن وهو راحة لبدن لكل مواطن، ولقد خلقنا الله سبحانه وتعالى مفطورين على حب الوطن، فهو الأرض التي ننتمي إليها، مهما بعدنا عنه نعود له، وهو الذي نشعر فيه بالأمان وقد كتب المتنبي الكثير عن حب الوطن.

شعر عن حب الوطن للمتنبي

لقد برع المتنبي في تقديم العديد من الأبيات الشعرية وسنعرض تلك الأبيات فيما يلي:

بم التعلل لا أهل ولا وطن *** ولا نديم، ولا كأس، ولا سكن

أريد من زمني ذا أن يبلغني *** ما ليس يبلغه متن نفسه الزمن

لا تلق دهرك إلا غير مكترث *** ما دام يصحب فيه روحك البدن

فما يدوم سرور ما سررت به *** ولا يرد عليك الفائت الحزن

أقرأ أيضًا: شعر عن حب الوطن لأحمد شوقي

قصيدة المتنبي عن الوطن

الوطن له مكانة كبيرة وغالية في قلوبنا، ولذلك العديد من الشعراء كتبوا عن حب الوطن، وعبروا عن مدى حبهم لوطنهم، وسنعرض قصيدة المتنبي عن الوطن فيما يلي:

قد علم البين منا البين أجفانا ** تدمى وألف في ذا القلب أحزانا

أملت ساعة ساروا كشف معصمها ** ليلبث الحي دون السير حيرانا

ولو بدت لأتاهتهم فحجبها ** صون عقولهم من لحظها صانا

أقرأ أيضًا: تعبير عن حب الوطن

مميزات شعر المتنبي

أبو الطيب المتنبي اتصف بأن لديه شجاعة وكبرياء وطموح، وكان يعتز بعروبته وأوضح ذلك في أبيات شعره، ويعتبر من أفضل الشعراء التي تحدث عن الحكمة ووصف المعارك وتكلم عن فلسفة الحياة.

أيضًا تميز بالصيغة المحكمة والقوية، والجدير بالذكر أن المتنبي هو مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والمعاني المبتكرة والحكم البليغة، وقد حصل أو الطيب المتنبي على مكانة عالية لم يحظي أحد من الشعراء بها.

من صفات شعر المتنبي أنه يمثل صورة حقيقية عن حياته من اضطرابات وثورات، وعرض ما كان في عصره من مذاهب و آراء، وتميزت أشعارة بقوة الألفاظ والعبارات والمعاني.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

في النهاية لقد عرضنا بعض من أشعار المتنبي في حب الوطن، وقد أوضحنا شجاعة المتنبي وقوة أشعاره، فتميزت أشعاره بالكثير من القوة ووضوح الألفاظ والمعاني.