شروط التواصل الفعال

يعد التواصل من الأمور المهمة بين أفراد المجتمع، فما هي شروط التواصل الفعال؟ فالاتصال هو العملية التي تكون بين الطرفين، والأول يكون المرسل للمعلومات والأفكار، والآخر هو المستقبل والمحلل لها، وأشكال التواصل كثيرة مثل الرسائل المكتوبة، أو المكالمات الهاتفية او وجهًا لوجه، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهمية التواصل.

ما هي شروط التواصل الفعال

يوجد مجموعة من الشروط التي قد تفيد من يقرأها في التواصل مع أقرانه، وتكون الشروط كالتالي:

  • الوضوح: تعد من أهم الصفات التي يقوم عليها أي تواصل، وذلك من أجل فهم المستقبل للرسالة والقدرة على تحليلها، ولا بد أن تكون الرسالة واضحة ولا تحتمل الكثير من التفسيرات.
  • البراهين: لا بد أن يكون كلام المرسل مدعوم بالدلائل والبراهين، لأن عند التحدث بمعلومات لا تكون سليمة ولا واقعية، سوف يتم تجاهلها، ووجود الإثبات يساعد الطرف الأخر في استقبال الرسالة أو الحوار.
  • خير الكلام ما قل ودل: لا بد من المرسل مراعاة وضوح رسالته وبساطة المعنى، لكنه قد يتناسى أهمية اختصار كلامه، فيذكر التفاصيل المملة التي لا فائدة منها.
    • وذلك الحشو يجعل المستقبل أن يقوم بتجاهل سطور من الرسالة إذا كانت الرسالة مكتوبة، وإذا كان الحوار مباشر، فإن المستقبل سوف ينسحب من الحوار.

أقرأ أيضًا: أنواع التواصل الإقناعي

ما هي مهارات التواصل الإيجابي

من الضروري التعرف على افضل مهارات التواصل الإيجابية، لأنك سوف تحتاج إليها في الكثير من مواقف الحياة، ومن مهارات التواصل الإيجابية:

1 – مهارة الاستماع

لا بد أن يكون المرء مستمعًا جيدًا، وتعد هذه أفضل الطرق للتواصل، لأنه لا يوجد شخص يحب أن يتواصل مع شخص يهتم بوضع أفكاره والحديث عنها طوال الجلسة.

ومن يريد اكتساب مهارات التواصل، فعليه أخذ الوقت الكافي لممارسة الاستماع، وطرح الأسئلة التوضيحية، وإعادة صياغة ما يقوله الشخص لضمان الفهم.

أقرأ أيضًا: تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

2 – مهارة التواصل الغير لفظي

يعد التواصل الغير لفظي من مهارات التواصل الإيجابي، وهو عبارة عن لغة الجسد، والاتصال البصري وإيماءات اليد، ونبرات الصوت.

تتمثل أيضًا في الوقوف المريح والمفتوح، والصوت والنبرة الودية التي تجعل الإنسان يكون ودود، ويجعل الأشخاص يتحدثون معه بصراحة ووضوح.

أقرأ أيضًا: تعريف التواصل البيداغوجي

3 – مهارة الوضوح والإيجاز

التواصل الجيد أن يقول المرء ما يكفي، وبدون أن يتحدث كثيرًا، أو أقل مما ينبغي، ويحاول نقل ما يريد من رسالة بأقل عدد كلمات.

قول ما يريد بوضوح وبشكل مباشر، سواء كان التحدث وجه لوجه أو عبر الهاتف، ويعطي فرصة لنفسه في التفكير في يريد قوله قبل النطق به.

التواصل من المهارات المهمة في حياتنا التي يجب أن نسعى جاهدين في اكتسابها، وبواسطة التواصل تحقق الكثير من العلاقات والصفقات، ويجب على كل شخص تعلم مهارات التواصل والتدرب عليها.