سيارات البانوراما أنواعها ومميزاتها

سيارات البانوراما فتحات السقف البانوراما للسيارات تسمح بدخول أشعة الشمس خلال الصيف ومشاهدة الأمطار خلال الشتاء، مما يخلق جوا من الراحة والهدوء داخل المركبة،وتعتبر فتحة السقف إضافة مميزة لكافة أنواع السيارات،والتي تتميز بسقف من الزجاج الكامل للاستمتاع بالمناظر السماوية المختلفة، يعتبر السقف البانورامي واحدا من أهم العوامل التي تجعل السيارة تبدو بمظهر جذاب وتوفر للركاب شعور بالانفتاح والديناميكية أثناء القيادة. 

مميزات أسقف السيارات 

يوجد عدة مميزات لأسقف سيارات البانوراما والتي تتميز بسقف من الزجاج الكامل للاستمتاع بالمناظر السماوية المختلفة وذلك من خلال : 

  • المظهر الجذاب : غالبا ما تضفي فتحات السقف البانورامية سحرا خاصا على السيارات. حيث يسهم المظهر اللامع والجميل للفتحة البانورامية في جعل السيارات تبدو أكثر أناقة ورياضية وفخامة بشكل ملحوظ.
  • الصحة العامة للركاب : عادة ما يكون الناس لا يتلقون الكم الكافي من فوائد ضوء الشمس بسبب الأماكن المغلقة التي يعملون فيها ويقضون وقتهم فيها، ولذلك يمكن لفتحات البانوراما في السيارات أن توفر لهم بعضا من هذه الفوائد عن طريق وصول الضوء الشمسي إليهم، مما يساعد أجسادهم في إنتاج مزيد من فيتامين د الضروري لصحتهم. 
  • السعر الأعلى للسيارة عند البيع : يعتبر توفير فتحات سقف بانورامية ميزة فاخرة ومميزة في السيارات، مما يعزز قيمتها ويزيد من سعرها عند إعادة البيع. 
  • تحسين التهوية : عندما يجد السائق نفسه في زحام مروري ويقوم بفتح النوافذ، فإن المقصورة الداخلية ستمتص العديد من الانبعاثات الضارة الناتجة عن نظام العادم،أما في حال استخدام فتحة السقف، فإن التهوية ستكون أكثر فعالية نظرا للفارق في الضغط بين الهواء الخارجي والداخلي. 
  • التخلص من الحرارة : ترتفع درجة حرارة داخل المقصورة السيارة بشكل كبير في الدول ذات الحرارة العالية عند تركها متوقفة لفترات طويلة. والحل الأمثل للتخلص من هذا الحر هو فتح فتحة السقف. حيث يتم طرد الهواء الساخن لأعلى بسرعة. مما يساعد على تبريد المقصورة بشكل أسرع.
  • تحسين مستوى الإضاءة : لا توفر النوافذ الجانبية أو الأمامية كمية كافية من الإضاءة الطبيعية لمقصورة السيارة. وعند وجود فتحة في السقف. يمكن للركاب التحكم في درجة الإضاءة. ويمكنهم إغلاقها في حالة كانت أشعة الشمس قوية.
سيارات البانوراما 
سيارات البانوراما

اقرأ أيضًا: كم سعرها في السعودية؟! مواصفات سيارة تورس 

عيوب الأسقف سيارات البانوراما 

على الرغم من الفوائد العديدة التي توفرها فتحة السقف. إلا أن هناك تحديات تواجه السائقين عند استخدامها. سنتناول الآن بعض المشاكل الشائعة التي تواجه فتحات السقف في السيارات مثل : 

  • خلل في ديناميكية السيارة : تم تصميم السيارات بشكل يجعلها تقلل من المقاومة الهوائية. وعند استخدام فتحة السقف. قد تحدث اضطرابات في الديناميكية الهوائية. مما يؤدي إلى عدم سلامة تدفق الهواء حول السيارة وتأثير سلبي عليها.
  • زيادة مستوى الضوضاء : بالرغم من تصميم السيارات الحديثة بشكل يعزل الركاب عن العالم الخارجي ويقلل من الضوضاء. إلا أن فتحة السقف أثناء القيادة بسرعات عالية تسبب ضوضاء كبيرة داخل السيارة.
  • تكلفة الإصلاح العالية : تسبب الكثير من الضرر والمتاعب لمالك المركبة. تزيد الأجهزة المصممة لفتح وإغلاق الألواح الزجاجية المقواة في السقف البانورامي من وزن الجزء العلوي من السيارة. مما قد يؤثر سلبا على توازن السيارة . 
  • الرطوبه في المناخات الباردة : تسبب الرطوبة في المناخات الباردة في تكاثف الماء داخل مقصورة السيارة إذا كانت الزجاج مفتوحة. مما يؤدي إلى انتشار الرطوبة في داخل السيارة وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف بعض الأجزاء الداخلية للسيارة.
  • الكفاءة المنخفضة للتحكم في المناخ : على الرغم من إمكانية تجاوز تأثير حرارة أشعة الشمس من خلال فتحة السقف البانورامية. إلا أن بعض السيارات تتميز بخاصية العزل الحراري المتطور. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف في نظام التحكم بالمناخ في السيارات التي لا تحتوي على هذه الخاصية. يحدث هذا نتيجة لتأثير حرارة أشعة الشمس المباشرة على مقصورة السيارة من خلال فتحة السقف البانورامية.
  • الحاجة لمزيد من الصيانة : زيادة عدد الأجزاء المتحركة في السيارات تعني زيادة في الصيانة بشكل متكرر، فإذا كانت السيارة تحتوي على محركات ونظم التحكم في فتحة السقف البانورامي. يجب الاهتمام بها بشكل كبير وإعادة النظر في الصيانة الدورية. 

انواع اسقف السيارات 

  • فتحة السقف الشمسية : تكون هذه الفتحة متصلة بشكل كامل ببنية السيارة. حيث أن غطاء الفتحة يمكن التحكم به وسحبه إلى الأمام والخلف. ولا تسمح الفتحة بدخول أشعة الشمس إلى داخل المقصورة إلا إذا تم فتحها بشكل كامل أو إزالتها. وهو الأمر الذي يتوفر في بعض أنواع السيارات.
  • فتحة السقف القمرية  : تختلف فتحة السقف القمرية عن الشمسية بأنها تتكون من طبقتين، الأولى زجاجية والثانية قماشية بنفس لون المقصورة، بدون طبقة معدنية،لديها خواص استماع أفضل من الشمسية، حيث يمكن للسائق إزاحة الطبقة القماشية لوحدها لتسمح بدخول الشمس إلى المقصورة دون فتحها بالكامل. 

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية جاهز

بهذه الطريقة. قد تمت مناقشة فتحة السقف في السيارة مع مراعاة الجوانب الإيجابية والسلبية، آملين أن يكون المقال مفيدا وشاملا لجميع المعلومات المهمة بالنسبة لكم.