خصائص الملكية الفكرية

يعد من المهم التعرف على خصائص الملكية الفكرية، فالملكية هي أي حق طبيعي وأساسي من الحقوق الإنسانية وذلك وفق لاعتراف المواثيق الدولية، والملكية الفكرية هي مجموعة من الأصول غير الملموسة أو الأصول غير المادية بطبيعتها، من خلال موقعنا يمكنك الاطلاع على ما هي خصائص الملكية الفكرية.

خصائص الملكية الفكرية

الملكية الفكرية تضم مجموعة من الخصائص والتي تتمثل فيما يلي:

1- الممتلكات غري الملموسة

الملكية الفكرية لا تغطي الكائن المادي، وتم إنشاؤه من أجل الاحتفاظ بالتطور المفاهيم وراء الكائن المادي، ولا تتعامل الملكية الفكرية مع الشيء المادي والذي قد مثلته أعمال العقل.

تعد السمة الرئيسية التي تميزها عن غيرها كونها غير ملموسة، والنظريات المجردة لا يحق لها تعريف الملكية الفكرية غير الملموسة.

أقرأ أيضًا: أهمية حقوق الملكية الفكرية

2- الحقوق والواجبات

الملكية الفكرية لا تؤدي لنشوء حقوق الملكية فحسب، بل أنها تؤدي لفرض واجبات فيما يتعلق بالعمل أو المنتج، ولصاحب الملكية الفكرية الحق في القيام بتلك الإجراءات، وله الحق في نسخ العمل وتسويقه وإنتاجه.

كما أن له حق سلبي في استبعاد ممارسة حقوقه القانونية لأطراف ثالثة.

أقرأ أيضًا: تعريف السرقة

3- الخاصية الديناميكية

تتغير الحقوق الملكية باستمرار وكذلك قطاع الملكية الفكرية، وتتغير التكنولوجيا في جميع مجالات الأنشطة البشرية بشكل كبير، ووفقًا للطلب على التقدم العلمي التكنولوجي، ويتم إضافة عناصر جديدة لقطاع حقوق الملكية الفكرية وتوسيع نطاق دفاعهما.

4- الخاصية الإقليمية

قوانين الملكية الفكرية بشكل أساسي إقليمية، ولا تنطبق إلا في نطاق الاختصاص ذي الصلة، كما ان قوانين الملكية الفكرية ليست موحدة حول العالم بشكل متناغم، ويعد تشريع الكامل لحقوق الملكية الفكرية ليس ساري المفعول.

وحتى يتم تأمين الملكية الفكرية وتنفيذها يجب أن يتم الامتثال للقوانين والسلطات القضائية الوطنية، ومدى الأمن يعتمد على التشريعات الوطنية المعنية.

أقرأ أيضًا: هل تعلم عن حقوق الإنسان؟

5- مراعاة السياسة العامة

تسعى العملية الفكرية للحفاظ على التوفيق المناسب بين مصلحتين متنافستين وإيجاد والعمل على إيجاد التوافق بينهما، ومن ناحية يحتاج أصحاب الحقوق الفكرية إلى تعويض مناسب ومن ناحية أخرى يحاول العملاء تولي الأعمال دون الكثير من المتاعب.

تعرفنا على خصائص الملكية الفكرية، ويتعلق ذلك المفهوم على منتجات الفكر البشري، ومن المهم أن تمنح نفس حقوق الحماية على حقوق الملكية المادية، وتكون الملكية الفكرية مملوكة من العديد من الأصول حتى براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر.