تعريف غروب الشمس

المهتمون بالظواهر الطبيعية قد يرغبون في الاطلاع على مفهوم وتعريف غروب الشمس؛ ولذلك من خلال المقال التالي سيتم تناول هذا التعريف، مع ذكر توقيت غروب الشمس وسبب اختلافه من منطقة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى، وبصورة عامة تستحق مشاهد غروب الشمس التقدير؛ لما تثيره فينا من مختلف المشاعر.

غروب الشمس

هو الوقت الذي تختفي فيه الشمس في الجهة الغربية من نصف الكرة الأرضية، وبالتحديد من خط الأفق أو أي جرم فلكي آخر في النظام الشمسي، وهناك اختلاف بين غروب الشمس والغسق، فالغسق هو اختفاء الشفق الأحمر حينما يبدأ حلول الظلام.

الغروب هو ظاهرة يمكن مشاهدتها من كل مكان على الأرض، وهي تحدث مرة كل 24 ساعة باستثناء المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي.

تغرب الشمس باتجاه الغرب تمامًا عند حدوث الاعتدال الربيعي والخريفي، بينما تغرب إلى الشمال الغربي وقد لا تغرب على الإطلاق في الربيع والصيف كما يحدث في نصف الكرة الشمالي، وتغرب الشمس في فصلي الخريف والشتاء إلى الجنوب الغربي، ويتم عكس هذا الفصل بالنسبة للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

اقرأ أيضًا: تعبير عن غروب الشمس

توقيت غروب الشمس

يختلف توقيت غروب الشمس من بلد إلى بلد آخر؛ وذلك لاختلاف خطوط الطول والعرض، ويختلف أيضًا كل يوم بحسب أيام السنة؛ ولذلك لا يمكن تحديد وقت محدد للغروب، لكنه يكون بالتقريب، ووقت الغروب من مواقيت الصلاة لدى المسلمين.

وقت غروب الشمس الفعلي في علم الفلك يعرف بأنه دقيقتان قبل اختفاء الشمس تحت الأفق، ويؤدي الانكسار الجوي الموجود بالقرب من الأفق إلى تحريف أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: تعبير عن خسوف القمر

تأثير غروب الشمس على الإنسان

مشهد غروب الشمس من المشاهد المؤثرة التي تعكس جمال الطبيعة وعظمتها، وعند غروب الشمس تظهر مجموعة من الألوان المميزة التي تشعرنا بالعديد من المشاعر المختلفة، مثل الحزن، والفرح، والتفاؤل، ومن هذه الألوان: البرتقالي، والأحمر، والأصفر، والأرجواني.

قد يؤثر ذلك المشهد الرائع على الناس فيشعر البعض بالهدوء والسكينة، مما يساعد على الاسترخاء، والتخلص من التوتر، ومن الممكن أن يكون المشهد دافع للإلهام والتحفي، أو يثير مشاعر الرومانسية والتعبير عن الحب.

اقرأ أيضًا: تعبير عن غروب الشمس بالفرنسية

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم ذكر تعريف غروب الشمس، وتوقيت غروبها، ومدى تأثير ذلك على الإنسان، فكل ما خلقه الله جميل ودعانا لأن نحبه ونرى كل إبداع وروعة للخالق فيه.