تعريف الوفاء

قد لا نجد تعريف الوفاء الذي يردده الناس كافيًا لوصف هذه القيمة الجميلة السامية التي هي أعظم قيمة يمكن أن تتحلى بها النفس البشرية على الإطلاق، وتتجلى أهمية هذه القيمة في العلاقات الإنسانية والاجتماعية، كما أن الوفاء هو من يدفع العبد لعبادة خالقه والالتزام بأوامره ونواهيه، ومن خلال موقعنا سنعرض بعض صور الوفاء في الحياة اليومية.

ما هو الوفاء

الوفاء خلق سامِ من أعظم ما يمكن أن تتحلى به النفس البشرية، ويتمثل في التفاني من أجل شخص ما أو قضية ما، وهو أصل فضيلة الصدق، ويعد أعم وأخص من الصدق؛ لأن كل وفاء صدق وليس كل صدق وفاء، والوفاء يتم إثباته بالأفعال لا بالأقوال.

إن الإنسان الذي يفقد الوفاء ينسلخ من إنسانيته؛ والإنسان الوفي هو صاحب الخلق الرفيع الذي يعطي ويبذل دون انتظار مقابل، كما أنه يحفظ العهود ويصونها، ويقدس العلاقات الإنسانية القائمة على المحبة والاحترام والتقدير.

اقرأ أيضًا: تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

صور الوفاء في الحياة اليومية

تتعدد صور ومظاهر الوفاء في حياتنا اليومية، فعلى سبيل المثال: المرأة الوفية هي التي تحفظ زوجها في ماله وعرضه وغيبته ولا تخونه بأي شكل من أشكال الخيانة، والزوجة التي يغيب عنها زوجها للسفر فتظل وفيه لذكراه، وتذكره بين الناس بالخير وتحن إليه.

أيضًا هناك الكثير من الأزواج الأوفياء لزوجاتهم فهناك من يرفض أن يتزوج على زوجته رغم مرضها وعدم إنجابها، أيضًا يتجسد معنى الوفاء في الصديق الوفي الذي يرفض خيانة صديقه، ويعيش على ذكراه إذا غاب ويذكره بكل خير، ويحفظ سره.

من الممكن أن يكون الوفاء بالمال، والعهود، وأداء الحقوق، فالإنسان الذي يؤدي الأمانات إلى أهلها، ويحفظ أسرار الناس هو الإنسان الوفي.

اقرأ أيضًا: تعريف المسؤولية

الوفاء في الدين الإسلامي

الوفاء من القيم القرآنية التي ولاها القرآن عناية فائقة لما لها من دور عظيم في تزكية النفس البشرية والعودة إلى الفطرة والإيمان السليم القويم.

رغب الله عباده في الوفاء بالعهود من خلال الثواب الذي يناله الإنسان الوفي، ومن خلال الثناء الذي أثنى به رب العالمين عليه، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {… وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [سورة الفتح، آية 10].

اقرأ أيضًا: تعريف الماء

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم تعريف الوفاء، مع توضيح العديد من صور الوفاء في حياتنا اليومية التي نجدها في الأشخاص من حولنا، كما تم توضيح قيمة الوفاء في الدين الإسلامي.