تعريف الهوية

تعتبر الهوية هي واحدة من أهم السمات التي تجعل الشخص متميز بين الأفراد سواء كان داخل المجتمع الذي يعيش به أو حتى خارجه، فعلى الإنسان أن يعرف تحديد هويته ومهاراته الاجتماعية والثقافية حتى يقدر على تحديد الهوية الخاصة به، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تعريف الهوية وما هي أنواعها.

تعريف الهوية

يوجد أكثر من تعريف للهوية ويمكن أن نقدم لكم هذه التعريفات من خلال النقاط التالية:

أولًا: المفهوم العام للهوية

هي مجمل السمات التي يتميز بها الشخص عن غيره فيمكن أن تكون هذه السمات ثقافية اجتماعية أو دينية، فيمكن تحديد الهوية منذ الصغير من معرفة ما هي الاتجاهات والميول الذي يميل إليها الطفل ونحاول أن نوقفها حسب المجتمع الذي يعيش بداخله، يمكن أن تكون جزء من عادات والتقاليد أو جزء من الصفات مثل أسمه وشكله وشخصيته.

ثانيًا: المفهوم الفلسفي

تعني الهوية في علم الفلسفة هي مجموعة الصفات والمقاومات الجوهرية التي تجعل الشخص مطابق لذاته ومتميز عن غيره في كل جوانب الحياة، ويعتبر هذا المفهوم داخل العلم تم الاستناد عليه في كثير من تحديد جوانب الهوية.

ثالثًا: المفهوم الاجتماعي

هذا المفهوم يعنى دراسة الصفات والمهارات التي تتكون منها شخصية الفرد مع تطابقها مع القيم الاجتماعية التي تحكم الفرد حتى نقدر على التعرف على هوية الشخص الذي نتحدث إليه، أتى هذه المفهوم منذ القدم عندما شعر الفرد بأنه بمفردة ضعيف بدأ الاحتماء بهم لكي يساندوه.

اقرأ أيضًا: أهمية الهوية الوطنية

رابعًا: المفهوم الثقافي

هي مجموعة من الصفات الثقافية التي تميز مجموعة من الأشخاص عن غيرهم وهي عبارة عن منظومة تتكون من العادات والتقاليد التي يتفق عليها الأفراد داخل المجتمع.

اقرأ أيضًا: من عناصر الهوية الذاتية

الجوانب الرئيسية للهوية

يوجد العديد من الجوانب التي تحدد الهوية وتلعب دورًا هامًا في فهم ما نمر به، ومن هذه الجوانب:

  • الجنس.
  • العمر.
  • الدين.
  • الإعاقة.
  • العرق.

اقرأ أيضًا: أنواع الهوية

أنواع الهوية

يوجد أكثر من نوع للهوية ويمكن أن نوضحهم لكم من خلال النقاط الآتية:

  • الهوية الفردية: وهي الهوية التي توضح ما هو الإنسان ويمكن أن يتم تحديدها من خلال البصمات وجواز السفر وشهادات الميلاد والتاريخ الشخصي للشخص.
  • الهوية الاجتماعية: هي التي تفرض عليك دون اختيار فعليك أن تتقبلها ولا يمكن أن يتم تعديلها وهذه الهوية تفرض أكثر على الأطفال.
  • الهوية المتعددة: هذه الهويات تتأثر بكثير من العوامل منها الطبقات الاجتماعية والجنس والعرق والعمر.

الهوية هي أحد الركائز التي يستند عليها الفرد عندما يكون داخل موقف في حياته لذلك من خلال هذا المقال قد قدمنا لكم أكثر من تعريف للهوية وما هي أنواعها وجوانبها.