تعريف الهوية الوطنية

يعتبر الوطن الذي نعيش بداخله هو مصدر الأمان لنا، لذلك في كل الأوطان يوجد بطاقة خاصة به لمعرفة الأشخاص الذي ينتمون له، فالهوية الوطنية تعطى للشخص المكانة الذي يستحقها بسبب انتمائه لهذا الوطن، فعلى كل شخص داخل وطنه يجب أن يعتز ويفتخر أنه يمتلك الهوية الوطنية التابعة له.

تعريف الهوية الوطنية

يمكن تعريف الهوية الوطنية على أنها الانتماء الوجداني والجسدي للوطن الذي تولد بداخله، فهو شعور فطري يولد بداخلنا مع ولادتنا ويكبر معانا والتربية تعمل على تعزيز هذا الشعور.

فالدول التي لا تملك هوية وطنية لا يعترف بها العالم لأنها تفقد العناصر التى تجعلها قائمة بذاتها.

اقرأ أيضًا: بحث عن الهوية الشخصية

عناصر الهوية الوطنية

يوجد العديد من العناصر التى تستند إليها الهوية الوطنية ويمكن أن نوضح لكم أهم هذه العناصر من خلال النقاط التالية:

  • القيم والمبادئ: هي المبادئ التي يقوم عليها المجتمع مثل الحرية فى التعبير عن الرأي والتسامح والعفو والتعبير عن الذات في الحدود المناسبة، والتعزيز من الانتماء لهذا الوطن.
  • الانتماء الجغرافي: هو المكان الذي ينتمي إليه الفرد والذي يعيش فيه ويمارس حياته بكل جوانبها الثقافية والاجتماعية والأسرية، ويعتبر الانتماء الجغرافي من أحد الأسباب التى تشكل الهوية الوطنية.
  • التاريخ والتراث: التاريخ الذي ينتمي للوطن هو من أهم العناصر التى تعطي للهوية الوطنية لأن من خلاله نتعرف على الأحداث والشخصيات التاريخية المهمة التي أثرت فيه.
  • اللغة والثقافة: من العناصر التي تشكل أساس الهوية الوطنية لأنها من خلالها نتعرف على العادات والتقاليد التي تحدد هوية الوطن.

اقرأ أيضًا: مفهوم الهوية الشخصية

أهمية الهوية الوطنية

تعتبر الهوية الوطنية هي أساس مهم في تشكيل شخصية الفرد، فهي تعمل على ضمان حياة هادئة صحيحة خالية من العنف، وتعزز من الأنتماء للوطن والمحافظة على التراث الخاص به والتمسك بالقيم والعادات والتقاليد خاصة به.

فهي تعمل على بناء علاقات خارجية قوية تقوم على التفاهم والود بين الدول وبعضها بسبب وجود هوية للوطن الذي تنتمي إليه.

اقرأ أيضًا: أهمية الهوية الوطنية

يجب علينا المحافظة على هويتنا الوطنية والتعزيز بها في جميع المواقف لأن هذا يجعل لنا مكانة كبيرة في نظر باقي دول العالم، وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد سردنا لكم أهمية الهوية الوطنية وتعريفها وأهم عناصرها.