تعريف النجوم

ما هو تعريف النجوم؟ فنحن نرى النجوم في السماء ولا نعرف هل أجسام مضيئة أم أجسام معتمة ولكنها من خلق الله جل ومن المعجزات التي يجب أن نتأمل بها ونسبح الله على إعجاز خلقه، والنجوم تكون أكثر سطوعًا من غيرها، وذلك بسبب الطاقة التي تقوم بإطلاقها، ويكون الكثير من المعلومات والأسرار التي سوف تعرفها عن النجوم خلال السطور القادمة.

ما هي النجوم

النجم عبارة عن جسم كروي يحصل على اللمعان من تفاعلات الاندماج النووي التي تحدث في لبه، وينتج عنها عناصر أثقل من الهيدروجين، والشمس هي النجم التي تمد كوكب الأرض بالضوء والإشعاع.

النجوم تحظى باهتمام من علماء الفلك، وذلك للتعرف على الخصائص المميزة لها، ولأن دراستها لا نهاية لها، فمعرفة إحدى الخصائص يساعد على معرفة خصائص أخرى

بواسطة مراقبة طيف النجم ولمعانه.

كذلك حركته في الفضاء فيمكن تحديد كتلته وعمره والتركيب الكيميائي له، وبواسطة معرفة كتلة النجم يمكن تحديد تاريخ نشأته وتطوره، ومصيره النهائي، ومن خلال التعرف التطوري للنجم يمكن التوصل إلى قطر دورانه، وآلية دورانه ودرجة حرارته.

اقرأ أيضًا: أسماء النجوم

كيف تولد وتموت النجوم

بعد التعرف على ما هي النجوم؟ ينقلنا ذلك للتعرف على معلومات عن النجوم، ومن المعلومات المهمة موت وولادة النجوم، فحياة النجم في دورته تصل إلى المليارات السنين، ولكن عند زيادة حجم النجم فيكون عمره قصير.

الولادة تحدث في السدم وتستغرق آلاف السنين، والجاذبية هي التي تسبب انهيار المادة الكثيفة، والنجم الأولى هي التي تكون مراحل النجم الوليدة، والغبار الموجود بالسدم هو من يحجبها ويصعب على العلماء اكتشاف أي من هذه النجوم.

النجوم الصغيرة تدور بشكل سريع، وعندما يزداد الضغط ترتفع درجات الحرارة، ويدخل النجم في المرحلة القصيرة بشكل نسبي، ومن أهم النجوم نجم الثريا.

النجم التالية تبدأ عندما ترتفع درجات الحرارة وتصل لـ 27 مليون فهرنهايت، وتعد مرحلة طويلة من حياة النجوم، وتسمى بالتسلسل الرئيس، والنجوم تصنف أنها المتسلسلة الرئيسي.

اقرأ أيضًا: أنواع النجوم

انفجار النجوم

أحيانًا يخرج النجم بانفجار وينتج عنها شكل المستعرات العظيمة، وتزداد كثافتها وتنهار فيما بعد وينفجر النجم.

انفجارات يترتب عليها الثقب الأسود، أو نجمًا نيوترونيا، وذلك عندما تكون بقايا النجم ضخمة، والمستعر يظهر عنه لمعان يستخدمه عالم الفلك كأدوات قياس، أو شموع قياسية وذلك حسب دورة حياة النجوم.

اقرأ أيضًا: اسماء النجوم والكواكب في السماء وأشكالها

بذلك نكون انتهينا من الحديث عن تعريف النجوم، وقد ذكرنا مجموعة من المعلومات المهمة عنها ويوجد الكثير من المعلومات الأخرى، والنجوم تمتلك العديد من الخصائص والفوائد، فالله جل وعلا يخلق كل شيء لسبب.