تعريف القراءة التحليلية

تعد القراءة من أفضل الهوايات ويمكن القيام بها بسهولة، وتعريف القراءة التحليلية من التعريفات المهمة، فعند القراءة لشخص آخر أو لعدة أشخاص فيساعد ذلك إلى إضافة عقل إلى عقله، لأن القراءة هي تبادل بين وجهات نظر الأفراد والشخص يحصل على معلومات لم يكن يعرفها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على القراءة التحليلية وكل ما يخصها.

ما هي القراءة التحليلية

القراءة التحليلية هي أفضل أنواع القراءة حسب رأي العديد من الخبراء، والمهارة التي تعتمد على التحليل واكتشاف المحتوى بالعقل، فالقارئ يغوص بين السطور ويتعرف على الألفاظ وما تعنيه من أفكار، وبواسطة ملاحظة الدقائق والأشياء الصغيرة، وتوقع التساؤلات عن الأفكار المقروءة.

اقرأ أيضًا: أهمية القراءة الناقدة

ما هي استراتيجية القراءة التحليلية

القراءة التحليلية هي مهارة ترتبط بالتفكير، ولا تقل أهمية عن المهارات اليدوية، وعند المقارنة، فالمهارات اليدوية تفيد المرء في تسهيل الحياة وطريقة المعيشة.

والقراءة التحليلية تفيد في تطوير الذات، ولا بد من تواجد المهارات التالية في القارئ التحليلي:

  • التمييز بين الحقيقة والمعلومات المغلوطة.
  • التعرف على ما يريد الكاتب توصيله من مفاهيم للقارئ.
  • اكتشاف أخطاء القارئ من أخطاء لا تتفق مع أساسيات الموضوع أو مع أساسيات عامة.
  • وجود الملكة النقدية وتطويرها.

اقرأ أيضًا: بحث عن القراءة الحرفية

خطوات القراءة الناقدة

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتبعها من أجل القيام بالقراءة التحليلية وتكون كالتالي:

  • اللقاء بين القارئ والكاتب، وبين القارئ والمحتوى، ويتم التعرف على نوع النص والشكل الخارجي له، وتعرف باسم المرحلة الاستكشافية، ويفضل فيها اتباع المفاجأة في التعرف على النص.
  • الانتقال من ملاحظة الشكل الخارجي إلى القراءة الأولى، ويمكن للقارئ في هذه المرحلة كتابة النص بأسلوبه وتوقع ما قام الكاتب بكتاباته.
    • يوجد في هذه المرحلة بعض الأفكار المضللة للقارئ، ويمكن تسمية هذه المرحلة بالنص و الصورة.
  • مرحلة القراءة المنهجية، وفيها يتم دراسة ما قام بقراءته الناقد من حيث العلاقة العلمية واللغوية بل ما سبقه، واستخراج الأفكار الموجودة خلف الألفاظ وربطها بالأفكار السابقة، وتعد المرحلة الأساسية في عملية القراءة الناقدة.

اقرأ أيضًا: بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

بذلك نكون انتهينا من الحديث عن تعريف القراءة التحليلية، والتعرف على استراتيجيتها التي تعد مهمة للقارئ الناقد، كما تساعد المرء في حياته على التطور والتحسن.