تعريف الزلازل

إن الكون مليء بالعديد من الظواهر الطبيعية التي قد تحدث في أي وقت وفي أي مكان، ومن ضمن هذه الظواهر الزلازل، وهي تُعد أخطر الأحداث على كوكب الكرة الأرضية، وسوف نذكر لكم تعريف الزلازل، كما سيتم من خلال موقعنا توضيح أهم المعلومات والتفاصيل الهامة عن هذه الظاهرة الطبيعية.

ما هو مفهوم الزلازل

يتمثل تعريف الزلازل في الهزات الأرضية القوية التي تحدث أثناء الانفصال في القشرة الأرضية، كما يتم من خلال إحداث تحريك في الصخور الصلبة، وينتج عنها ظهور خطوط للكسر يُطلق عليها التصدع.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحريق وأنواعه وأسبابه وكيفية مكافحته

ما هي أنواع الزلازل

توجد أنواع مختلفة من الزلازل والتي تنتج عن تحريك في الصخور، وهي كالتالي:

  • الزلازل الطبيعية: تنقسم إلى ثلاث أنواع منها الزلازل الصغيرة والضعيف التي لا يشعر بها الناس، والزلازل المتوسطة أو المعتدلة وهي متوسطة في القوة ويشعر بها البشر، والزلازل الضخمة أو الكبيرة وهي من أخطر أنواع الزلازل التي تتسبب في حدوث دمار وتلف في المناطق التي تحدث بها.
  • الزلازل البركانية: وهي تحدث نتيجة تحرك في الصخور البركانية أسفل الأرض أو نتيجة انفجار بركاني.

اقرأ أيضًا: أنواع الزلازل

أسباب حدوث الزلازل

تحدث هذه الظاهرة الطبيعية في بعض المناطق بسبب حدوث انكسار في الصخور التي تتواجد أسفل الأرض بشكل مفاجيء، وهذا يترتب عليه إحداث تصدع في الأرض، وتخرج نسبة هائلة من الطاقة المسببة لحدوث الموجات الزلزالية الهائلة والقوية، مما يؤدي إلى حدوث الهزة الأرضية.

اقرأ أيضًا: أنواع البراكين

لقد ذكرنا لكم في هذا الموضوع تعريف الزلازل، كما تم توضيح الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الظاهرة الطبيعية، بالإضافة إلى بعض من أهم أنواع الزلازل، ولا يجب أن يتغافل الإنسان عن خطورة هذه الظاهرة، ويجب أن يعمل بكل جهد للتوصل إلى العلوم والطرق التي تحد من حدوثها.