تعريف الخريطة الطبوغرافية

تعرف الخريطة على أنها تمثيل رسومي يركز على العلاقات بين عناصر المساحة، حيث يقوم برسم الخرائط رسامين محترفين، وتطور الآن رسم الخرائط الورقية وصار يتم استخدام الحاسوب في الرسم، كما يوجد العديد من أنواع الخرائط، مثل الخريطة الطبوغرافية التي يود الكثير أن يتعرف عليها، من خلال هذا المقال نوضح لكم مفتاح الخريطة الطبوغرافية.

ما هي الخريطة الطبوغرافية

تعني الدراسة الطبوغرافية هي التي تهتم بالمظاهر الطبيعية والاصطناعية، وتأتي الخرائط الطبوغرافية على أنها تمثل الأبعاد لسطح الأرض، وتجسد التضاريس الأفقية والعمودية سطح الأرض وتتميز هذه الخريطة بالكثير من المميزات.

اقرأ أيضًا: أضرار الإنترنت

مميزات الخريطة الطبوغرافية

توضح الخريطة الطبوغرافية الكثير من الأشياء المهمة وهي كالتالي:

  • توضح الارتفاعات عن طريق استخدام الخطوط الكنتورية، الألوان الرموز الملصقات والتمثيلات الرسومية.
  • توضح المظاهر الطبيعية والاصطناعية مثل التضاريس من جبال وهضاب وتلال وأنهار وبحيرات وغابات، ومن المظاهر الصناعية المناطق الإدارية، المناطق التي يوجد بها سكان طرق ووسائل النقل.
  • تضم مجموعة من المعلومات التي قد يحتاجها المساحين لتوجيههم.
  • تستخدم في التخطيط الجغرافي.
  • تعد من الوسائل المهمة لتدريس علوم الأرض مثل التعدين.
  • تستخدم في رياضة التسلق والمشي.
  • تستخدم في العمارة والهندسة المدنية حيث تساعد في إنشاء الطرق العامة والفرعية.
  • تستخدم في التخصصات الجغرافية.

اقرأ أيضًا: أنواع الخرائط الطبوغرافية

تاريخ الخرائط الطبوغرافية

تعتمد الخرائط الطبوغرافية على عدة أسس ترجع إلى مجموعة من الدراسات الاستطلاعية القديمة، وهي تم تطبيقها عام 1789م على مجموعة من المناطق التي تحتوي على العديد من التضاريس الجغرافية.

أجريت الحكومة البريطانية بعض الإجراءات لهذه الخريطة من خلال رسم مخططات توضح الأراضي التي استولت عليها الهند، واعتمد في هذا على دراسة نقاط المرتفعات، وهي تعتبر أول دراسة يوجد بها العديد من التضاريس الطبوغرافية.

صممت أول خريطة طبوغرافية دولية في العالم عام 1913م، ويوجد بها كافة التضاريس الجغرافية، وفي عام 1980م، اعتمد على جهاز الكمبيوتر في رسم الخرائط الطبوغرافية، وتم استبدالها بالخرائط الموجودة على الورق التي لا تظهر أدق التفاصيل.

اقرأ أيضًا: بحث عن الخرائط وأهميتها وأنواعها

بهذا نكون قد تعرفنا الخريطة الطبوغرافية فهي مهمة جدًا وتستخدم في الكثير من الأشياء، ولكن لا يستخدم أجد الن الخرائط الورقية هذه وأصبحت أسهل طريقة لتتطلع على الخرائط هو جهاز الحاسوب فهو يظهر الكثير من التفاصيل.