تعريف الحكاية

تختلف تعريفات الحكاية، فهي كلمة تستخدم في الكثير من المواقف بمعانٍ مختلفة، ففي بعض الأحيان يأتي معنى الحكاية أنها إعادة الكلام عن حدث، ويعرفها بعض العلماء بأنها حدث مر عليه الزمان، ونوضح عبر موقعنا ما هو تعريف الحكاية وخصائصها مع بيان مكونات الحكاية.

تعريف الحكاية

يتم تعريف الحكاية بأنها قصة تقليدية، أو قصة أسطورة اشتهرت قديمًا، وتدور فيها الأحداث بتسلسل مشوق، ويتم تداولها من جيل على جيل آخر، بهدف توصيل المبادئ والحكم التي تتضمنها الأسطورة أو الحكاية، والتعلم والاستفادة منها في الحياة اليومية.

تختلف أنواع الحكاية من دولة إلى أخرى، حيث يختلف شكل الحكاية أو الاساطير التقليدية، بحسب اختلاف حضارات وتاريخ الدول، وتعكس الحكاية حضارة الدول وعاداتها وتقاليدها، والمعتقدات الاجتماعية.

وتوجد عدة أنواع مختلفة من الحكاية، فمنها الحكاية الطويلة، والحكاية القصيرة، ويندرج منها الخرافات والأساطير عن قصص الأشباح والماورائيات، والوحوش، كما احتوت بعض الحكايات القديمة عن خرافات مثل تحويل بطل الحكاية إلى جماد أو حيوان وغيرها من الخرافات.

أقرأ أيضًا:  تعريف الإبداع والابتكار

خصائص الحكاية

تحتوي الحكاية على عدة خصائص، نذكرها لكم عبر النقاط التالية:

  • يختلف الشكل العام للحكاية، حيث تكون نثرية، أو ذات طبيعة شعرية.
  • تتنوع أحداث الحكاية، فقد تكون أحداثها حقيقية متوارثة عبر الأجيال، أو أحداث وهمية وخرافات.
  • يختلف الهدف من الحكاية، حيث يكون الهدف منها المتعة في بعض الأحيان، والتعلم منها في أحيان أخرى.
  • تكون الحكاية أقصر من الرواية.
  • تتميز الحكاية بقدر كافي من المرونة، لإضافة التفاصيل والأحداث التي يرغب فيها راوي الحكاية، حيث تكون الحكاية في أغلب الأوقات غير مقيدة بوقت أو زمان معين.
  • تأخذ الحكاية شكل الوصف السردي.

أقرأ أيضًا: تعريف نموذج دالتون للذرة

مكونات الحكاية

تتكون الحكاية من مكونات أساسية، والتي تعتبر أساس وجود الحكاية، ونوضح لكم عبر النقاط التالية مكونات الحكاية:

  • البطل: يعتبر البطل أهم مكونات الحكاية، حيث إنه المحرك الرئيسي لأحداث الحكاية، وتكون مهمة البطل الإتيان بالقوات الخارقة والمعجزات، والأحداث غير المتعارف عليها؛ للتغلب على الصراعات التي توجه، والعقبات التي تعيق طريقه في تحقيق هدفه.
  • الزمان: عادة ما ترتبط الحكاية بزمان معين تدور أحداثها فيه، خاصة الحكايات التقليدية والمتوارثة بين الأجيال.
  • المكان: في بعض الحكايات يتم تحديد المكان الذي تدور فيه أحداث الحكاية، حيث إن للمكان دور مؤثر في الأحداث التي يمر البطل.

أقرأ أيضًا: مكونات المدرسة

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال التعريفات المختلفة والمتداولة عن الحكاية، كما أوضحنا الخصائص والسمات التي تتصف بها الحكاية، وفي نهاية المقال ذكرنا لكم المكونات التي تتكون منها الحكاية