تعريف الحضارة

تعتبر الحضارة هي المعنى الحقيقي الذي يميز كل بلد عن الأخرى ولا يوجد بلد في هذا العالم لا تمتلك حضارة عريقة، ومع ذلك يوجد الكثيرون لا يعرفون شيئًا عن تعريف الحضارة، لذلك سوف نطرح لكم المفهوم والمعنى الحقيقي لحضارة البلاد.

مفهوم الحضارة

يوجد الكثير من المفاهيم التي يتم قولها من قبل علماء الأنثروبولوجيا حيث قال رالف بدنجتون إنّ حضارة أيّ شعبٍ ما هي إلا حزمةُ أدواتٍ فكريّة وماديّة تُمكّن هذا الشعب من قضاء حاجاته الاجتماعية والحيوية بإشباع وتُمكّنه كذلك من أن يتكيّف في بيئته بشكلٍ مناسب.

وقال إدوارد تايلور الكل المركب الذي يجمع بداخله جميع المعتقدات، والقيم، والتقاليد، والقوانين، والمعلومات، والفنون، وأيّ عادات، أو سلوكيات، يمكن أن يحصل عليها.

ولكن في النهاية الحضارة في النّهاية على أنّها إرثُ الإنسان المادي والمعنويّ الذي خلّفه في الماضي وأعتمد عليه في مسيرته خلال الحياة.

اقرأ أيضًا: الحضارة الفرعونية وانجازاتها

نشأت الحضارة

تقوم الحضارة على بعض الأسس القبلية وتستمد مداها من قوّة رابطة الدّم والقرابة، فكوّنت القبيلة بذلك مجالاً حضريّاً له الكثير من الأنماط، التي تعمل على تنظيم سلوك الأفراد في نسق اجتماعي واحد.

وتم تشكيل العديد من النظريات عبر التاريخ حول نشأة الحضارة وكل نظرية تختلف عن النظرية التي تسبقها.

وتسمي تلك النظريات بـ (نظرية البيئة، نظرية ابن خلدون، نظرية فيكو، نظرية الجنس أو العرق، نظرية التحدي والاستجابة).

اقرأ أيضًا: انشاء عن الحضارة للصف الثاني متوسط

العلاقة بين الحضارة والثقافة

يتم تعريف الثقافة بشكل عام على أنها معطيات ومفاهيم جاءت بسبب بعض الاعتقادات الدينية الغالبة على المجتمع حيث تشكل تلك المعطيات والمفاهيم بعض الجوانب الخفية عن الثقافة.

وتتمثل تلك الجوانب الخفية في الأمور الانفعاليّة والمجالات الروحيّة، أمّا عن الجانب المرئيّ من الثقافة كالمُنتج الأدبيّ، والفكريّ، والفنيّ فإنّه يتأثَّر بالثقافة بشكلٍ كبير.

ويوجد العديد من الفروق بين مفهوم الحضارة ومفهوم الثقافة وتتمثل تلك الفروق في:

  • الثّقافة إرادةٌ وتصوُّر، والحضارةٌ نتيجةٌ نهائيّةٌ وأثرٌ ملموس.
  • الثقّافةُ وصفٌ عموميّ يختصّ بالفرد، والحضارة وصفٌ مُختصٌّ بالأمّة.
  • الحضارةُ تتشكّل وتتوضّح في العديد من الأنظمة كالنُّظم السياسية مثلاً، وفي مُختلف الاختراعات، والصناعات والعلوم، أمّا الثقافة فتظهر جليًا في الفلسفات، واللغات، والآداب، والعلوم الإنسانية بصفةٍ عامة.

اقرأ أيضًا: الحضارة الكونية ويكيبيديا

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم نبذة مختصرة عن الحضارة ومقارنة مصغرة عن الحضارة والثقافة، حيث يلعبان هؤلاء الاثنين دور واضح في تأسيس الدولة وعمل تاريخ لها.