تعريف التدخين

أصبح التدخين من الأمور السلبية المنتشرة في عالمنا، حيث يوجد العديد من الشباب والفتيات يقومون بالتدخين برغم جميع السلبيات التي يحملها ولعلك تتساءل عن تعريف التدخين حيث إنه يوجد بالفعل له تعريف وأنواع عديدة منه، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على مفهوم التدخين وبعض المعلومات عنه.

التدخين كمصطلح

يعد التدخين عملية استنشاق للأبخرة التي تنتج عن حريق بعض المواد النباتية مثل التبغ، أو الماريجوانا، أو الحشيش، ويعتبر التبغ أكثر الأشياء استخدامًا حيث يتم استخدامه في السيجارة أو الغليون.

ويقول بعض العلماء أن التبغ يحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الإدمان ويمكن أن يكون لها تأثيرات نفسية محفزة ومهدئة، وهذا هو السبب الذي يجعل العديد من الناس يدمنون التدخين.

برغم علمهم أن التدخين يسبب العديد من الأمراض يستمرون في التعود عليه وبالإضافة إلى أنه مضر يوجد العديد من المجتمعات تمنعه وجميع الأديان تحرم شربه نهائيًا.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التدخين

تأثير التدخين على الصحة

يعمل التبغ على تحسين مستوى التركيز وتقليل الإحساس بالملل وتحسين الحالة المزاجية إلا أنه يوجد له العديد من السلبيات التي لا حصر لها حيث إنه يؤثر تأثير كبير على صحة الانسان.

حيث يتكون الدخان الناتج عند حرق التبغ والمواد المضافة إليه من أكثر من 4000 مركب كيميائي، والعديد من هذه المركبات شديدة السمية ولها تأثيرات متنوعة على الصحة ومن أبرز تلك السلبيات ما يلي:

  • الإدمان، ويعتبر واحدًا من أكثر أسباب الوفاة والمرض تدميراً في العالم.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • فقدان البصر.
  • أمراض قلبية وعائية أخرى.
  • تصلب الشرايين.
  • مرض السكري، وأمراض الرئة ومنها مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • خطر الإصابة بمرض السل وبعض أمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي، بما في ذلك مرض التهاب المفاصل الروماتويد.

ويتم ظهور تلك الأعراض بعد الاستمرار في التدخين لمدة لا تقل عن شهر تقريبًا كما ذكر بعض الأطباء.

أقرأ أيضًا: أضرار التدخين

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرضنا لكم أبرز المعلومات التي تهمكم عن التدخين وننصح جميع المدخنين سواء كان هذا التدخين سلبي أو إيجابي الإقلاع عنه في أسرع وقت والتوجه للطبيب حتى لا تُصابوا بالأمراض.