تعريف الإنترنت للأطفال

الإنترنت هو شبكة عالمية لنقل البيانات عبر أنواع الوسائط المختلفة، فهو أصبح من الأمور الغاية في الأهمية في حياتنا اليومية، أي صار وسيلة اتصال يعتمد عليها الكبار والصغار في مختلف المجالات، وفي مقالنا سوف نوضح تعريف الإنترنت للأطفال ومخاطر استخدامه الزائد، والنصائح التي يمكن إتباعها لاستخدام الأطفال الإنترنت بشكل آمن.

تعريف الانترنت للأطفال

الإنترنت عبارة عن شبكة تتكون من العديد من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض لنقل المعلومات من مكان إلى آخر، وهذه الشبكة توصل العالم كله ببعضه وتجعله مجتمع واحد.

ومن الأجهزة المستخدمة في شبكة الإنترنت لنقل المعلومات بين الحواسيب الإلكترونية هي الكابلات النحاسية، والكابلات اللاسلكية والسلكية، وكابلات الألياف الضوئية، والأقمار الصناعية بالإضافة إلى الهواتف الذكية، ووحدات المعالجة المركزية وأقراص التخزين المختلفة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الإنترنت

مخاطر استخدام الأطفال للإنترنت

على الرغم من الفوائد الكثيرة للإنترنت على الإنسان، إلا أن له العديد من السلبيات والمخاطر التي تعود بالضرر على الأطفال والمراهقين تحديدًا، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • المخاطر الذهنية: يؤدي استخدام الأطفال والمراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي إلى إضعاف تركيزهم وجعلهم أقل ذكاء من المفترض.
    • فهذه المواقع لا توفر الوقت الكافي للتفكير، كما أن سبب التركيز المشتت هو المشاهدات السريعة للصور الموجودة داخل الألعاب الإلكترونية.
    • حيث تُخزن في وعي الطفل فيقوم باستحضارها بعد الانتهاء من اللعب مما يشتت من تركيزه.
  • المخاطر الجسدية: الإفراط في استخدام الإنترنت يؤدي إلى الخمول والكسل مما يساعد في حدوث السمنة الناتجة عن قلة الحركة.
    • بالإضافة إلى الأمراض التي تصيب الأطراف نتيجة استخدام الأطفال لأصابعهم بشكل مستمر في اللعب أو استخدام الأجهزة الذكية

اقرأ أيضًا: بحث عن طرق التواصل عبر الأنترنت

تعليمات لاستخدام الأطفال الانترنت بشكل آمن

وضعت المنظمات العديد من القوانين لحماية الأطفال من المخاطر التي قد يسببها الإنترنت، وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجب على الأطفال الانتباه لها عند استخدام الإنترنت:

  • الحرص على عدم كشف المعلومات الشخصية.
  • الحرص على منع وضع الصور الشخصية.
  • الحرص على عدم الرد على أي رسالة أو بريد إلكتروني غير معروف.
  • الحرص على إتباع الطفل للقواعد التي تضعها أسرته لتحديد طريقة ومدة استخدام الإنترنت.

اقرأ أيضًا: إيجابيات وسلبيات الإنترنت

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه تعريف الإنترنت للأطفال، والمخاطر الذهنية والجسدية التي قد تصيب الطفل في حالة الاستخدام الغير منظم والزائد، كما تناولنا بعض التعليمات لاستخدام الأطفال الإنترنت بشكل آمن.