تعبير مدرسي عن الإيثار

العديد من الطلاب والطالبات يبحثون عن تعبير مدرسي عن الإيثار، للاستعانة به لمساعدتهم على صياغة مواضيع التعبير، ومعرفة قيمة الإيثار الثمينة الخلقية والدينية، التي تحتاج جهد وإرتفاع وسمو عن الرغبات الشخصية والأنانية، ومن خلال المقال التالي سيتم تقديم تعبير كتابي يتضمن المقدمة والنهاية عن قيمة الإيثار، وفي ضوء هذا الموضوع سيتم تقديم مفهوم الإيثار.

مقدمة موضوع مدرسي عن الإيثار

من أهم الفضائل ومكارم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الإنسان هي فضيلة الإيثار؛ لما لها من أثر طيب في نشر المحبة والمودة بين الناس في المجتمع، إلى جانب سادة روح التعاون والاستقرار، والترابط.

ما هو الإيثار

الإيثار هو تقديم المصلحة والخير للغير على النفس دون منفعة أو طلب تعويض عن ذلك، دون الرغبة في منفعة أو مصالح شخصية، وفي الإيثار تخلِ واضح عن المصالح الشخصية والأنانية.

سواء كان ذلك لشخص قريب من دائرة المعارف أو بعيد، ويتطلب الالتزام بالإيثار إنسان قوي نفسيًا، ومعنويًا، وخلقيًا، ودينيًا.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الإيثار للصف الرابع

صور الإيثار المختلفة

يتجسد الإيثار في صور عديدة في حياتنا اليومية ، ومنها القيام بمساعدة الآخرين دون انتظار أي مكافأة أو مدح، والقيام، وقيام شخص مريض بالتنازل عن دوره عن الطبيب إلى شخص آخر مسن ومريض.

من أعظم صور الإيثار عند السلف الصالح طلب الخليفة عمر بن الخطاب من ابنه عبد الله بن عمر الاستئذان من أم المؤمنين السيدة عائشة –رضي الله عنها- للموافقة على دفنه بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم، فوافقت وآثرته على نفسها.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الإيثار للصف الاول متوسط

قيمة الإيثار الأخلاقية والدينية

الإيثار خلق حسن ينم عن الجود والكرم، والرحمة، وقد حثت الشريعة الإسلامية على الإيثار وتزكية النفس، فتمام الإيمان اقترن بإيثار الغير عن النفس، والدليل على ذلك قول أنس بن مالك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” (أخرجه البخاري)

اقرأ أيضًا: تعبير عن الغش للسنة الخامسة ابتدائي

خاتمة موضوع مدرسي عن الإيثار

ختامًا لما سبق يجب على الإنسان أن يهذب نفسه ويزكيها بالعطاء، لتسمو نفسه إلى قيمة الإيثار العظيمة، كما يجب تنشئة الأجيال الجديدة على الإيثار وأهميته وفضله؛ لبناء مجتمع قوي ومتماسك.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم تقديم تعبير مدرسي كتابي عن الإيثار يتضمن المقدمة والخاتمة، ويقدم تعريف للإيثار، مع أمثلة على صوره المختلفة، وتوضيح فضل وقيمة الإيثار.