تعبير عن عيد استقلال السودان

تعبير عن عيد استقلال السودان من الدول العربية التي عانت من الاستعمار البريطاني المصري لفترة طويلة، حيث تم الاتفاق بين بريطانيا ومصر على احتلال السودان في عام 1899م، وحكمه بنظام الحكم الثنائي، والذي تم بموجبه تقسيم السودان إلى ولايات شمالية وجنوبية، حكمت بريطانيا الولايات الشمالية، بينما حكمت مصر الولايات الجنوبية.

مقدمة تعبير عن عيد استقلال السودان

بدأت الحركة الوطنية السودانية المطالبة بالاستقلال عن الاحتلال البريطاني المصري في أوائل القرن العشرين، حيث شكلت العديد من الحركات السياسية التي ناضلت من أجل هذا الهدف، ومن أشهر هذه الحركات مؤتمر الخريجين الذي تأسس في عام 1938م.

تزايدت الضغوط على الاحتلال البريطاني المصري من أجل الاعتراف بالاستقلال السوداني، وفي عام 1955م، عقدت اتفاقية بين بريطانيا ومصر تقضي باستقلال السودان في 1 يناير 1956م. وفي هذا اليوم، رفع العلم السوداني على أرض السودان، وأصبح السودان دولة مستقلة ذات سيادة. وفيما يلي أهم الأحداث التي أدت إلى استقلال السودان:

  • تأسيس مؤتمر الخريجين في عام 1938م: كان مؤتمر الخريجين من أهم الحركات السياسية التي ناضلت من أجل استقلال السودان، حيث نادى بتصفية الاستعمار البريطاني المصري ومنح السودانيين حق تقرير مصيرهم.
  • ثورة أكتوبر 1964م: كانت ثورة أكتوبر من أهم الأحداث التي أدت إلى استقلال السودان، حيث أطاحت بالحكم العسكري الذي كان يحكم السودان آنذاك، وفتحت المجال أمام تحقيق المطالب الوطنية، بما في ذلك الاستقلال.
  • اتفاقية عام 1955م بين بريطانيا ومصر: كانت الاتفاقية التي وقعت بين بريطانيا ومصر في عام 1955م، بمثابة الاعتراف الرسمي باستقلال السودان، حيث نصت الاتفاقية على أن يغادر الجيش البريطاني السودان في 12 نوفمبر 1955م، وأن تصبح مصر وبريطانيا مراقبتين فقط للشؤون السودانية.

ومنذ استقلاله، شهد السودان العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إلا أنه ما زال يعاني من العديد من التحديات، أهمها الانفصال الذي حدث في عام 2011م، حيث انفصلت جنوب السودان عن شمال السودان، وتحول السودان إلى دولة ثنائية القومية.

شاهد ايضا: هل تعلم عن استقلال السودان

ماذا عن استقلال السودان؟

استقلال السودان هو حدث تاريخي مهم حدث في 1 يناير 1956، حيث أعلنت بريطانيا ومصر رسميًا استقلال السودان عنهما. كان هذا الحدث تتويجاً لجهود طويلة من قبل السودانيين لنيل استقلالهم.

كانت بداية الحركة الوطنية السودانية في أوائل القرن العشرين، حيث بدأت مجموعة من المثقفين والوطنيين السودانيين المطالبة باستقلال السودان عن الحكم البريطاني المصري المشترك. وقد واجهت هذه الحركة مقاومة من قبل بريطانيا ومصر، لكن استمرت في النمو والازدهار.

في عام 1938، تم تشكيل مؤتمر الخريجين السوداني، وهو منظمة وطنية ضمت مجموعة من المثقفين السودانيين. كان هذا المؤتمر بمثابة قوة دافعة للحركة الوطنية السودانية، حيث نادى باستقلال السودان ووحدة البلاد.

في عام 1955، عقد مؤتمر الخريجين مؤتمرًا في الخرطوم، حيث أعلن أن السودان دولة مستقلة. وقد وافقت بريطانيا ومصر على هذا الإعلان، وتم إعلان استقلال السودان رسميًا في 1 يناير 1956.

عيد استقلال السودان

كان استقلال السودان حدثًا مهمًا في تاريخ السودان، حيث أنه أدى إلى إنشاء دولة سودانية مستقلة. وقد واجهت الدولة الجديدة العديد من التحديات، لكنها تمكنت من الصمود على الرغم من هذه التحديات. فيما يلي بعض أهم نتائج استقلال السودان:

  • إنشاء دولة سودانية مستقلة ذات سيادة.
  • إنهاء الحكم البريطاني المصري المشترك.
  • منح السودانيين حق تقرير مصيرهم.
  • بداية مرحلة جديدة في تاريخ السودان.

لقد كان استقلال السودان حدثًا تاريخيًا مهمًا، حيث أنه أدى إلى تغيير كبير في حياة السودانيين. وقد ساهم هذا الحدث في تنمية السودان ورفعة شأنه.

شاهد ايضا: