تعبير عن المسؤولية

المسؤولية هي قدرة الشخص على تحمل أفعاله التي قام باختيارها بإرادته الحر وتظهر المسؤولية في تصرفات الأشخاص وطريقة تعاملهم مع تحديات الحياة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم موضوع تعبير عن المسؤولية نوضح لكم فيه مجموعة من الأفكار التي تتناول تحمل المسؤولية وأثرها في تقدم حياة الفرد والمجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن المسؤولية

البعض يلقي اللوم على المدير أو الظروف الاقتصادية أو قوانين البلد التي يعيش فيها بل أن البعض يلقي اللوم على الأبراج والنجوم فيما يحدث له في الحياة، والحقيقة المؤلمة التي يرفض الجميع تصديقها أنك أنت المسؤول الأول والأخير عن حياتك وما يحدث فيها.

أنا أم هم من المسؤول

أول ما يبرع الإنسان فيه هو إلقاء اللوم على الأخرين، فلان أثار غضبي ففعلت كذا، لا شك أنك ستقابل العديد من الإساءات من الآخرين ولكن كيفية تلقيك لها ورد فعلك تجاهها هو ما يعرف بالمسؤولية.

أنت لا تملك السيطرة الكلية على الأحداث ولكنك مسؤول عن شعورك وعن رد فعلك تجاه الأحداث ويوصي ستيفن آر كوفي في كتابه الشهير العادات السبعة بتحمل مسؤولية حياتك عن طريق توسيع دائرة تأثيرك من خلال التحكم في مشاعرك وأفكارك تجاه أحداث الحياة والتصرف وفقًا للقيم والمبادئ التي ستكون بمثابة المنارة الهادية لك في الحياة.

اقرأ أيضًا: تعبير عن التعاون للأطفال

المسؤولية في الإسلام

حثنا الإسلام على تحمل المسؤولية لما لها من عظيم الأثر في نماء الفرد وتقدم المجتمع، فقال صلى الله عليه وسلم(أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) أي أننا كلنا مكلفون ومسؤولون أمام الله على ما استعملنا عليه أيا كان نوعه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السعادة

أهمية المسؤولية في حياة الفرد

المسؤولية من الصفات الفردية والجماعية في نفس الوقت، فتحلي الفرد بالمسؤولية يعود عليه بالنفع وبالتبعية يعود على المجتمع كله بالنفع، فتحمل الفرد للمسؤولية يجعله يدرك أخطائه بسرعة شديدة دون مماطلة أو لوم للآخرين ويعمل على إصلاحها.

بالإضافة إلى ذلك فإن تحمل المسؤولية يعزز من احترام المرء لذاته واحترام الآخرين له، ويعزز من القدرة على التغيير مما يؤثر بدوره على ارتقاء المجتمع ككل نتيجة لارتقاء أفراده.

اقرأ أيضًا: تعبير عن السعادة للصف التاسع

خاتمة موضوع تعبير عن المسؤولية

في النهاية المسؤولية ليست صفة وليدة اللحظة بل يجب تعليمها للصغار وتدريبهم عليها في سنواتهم الأولى، فمن شب على شيء شاب عليه، والصفة الأكثر تأثيرًا والتي ستحدث تغييرًا جذريًا في حياتهم هي تحمل المسؤولية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا من خلاله موضوع تعبير عن تحمل المسؤولية، ووضحنا فيه حث الدين الإسلامي على تحمل المسؤولية وأثر المسؤولية في حياة الفرد والمجتمع.