تعبير عن الغش للسنة الخامسة ابتدائي

الغش من الأمور المذمومة في الحياة، فهو يحمل في طياته العديد من الخصال السيئة كالكذب وخيانة من ائتمنك وغيرها من الصفات الغير محمودة، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتناول معكم موضوع تعبير عن الغش للصف الخامس الابتدائي لنُعرف فيه الطلبة بأضرار الغش ونحثهم على الاحتفاظ بالنزاهة والأمانة طوال الوقت.

مقدمة موضوع تعبير عن الغش

الغش في الأساس هو خروج عن القيم الدينية الأساسية والتعاليم الأخلاقية والقيم الإنسانية السامية، وهو من الآفات الاجتماعية الخطيرة التي إذا لحقت بمجتمع أوصلته إلى حد الهلاك.

الغش وتأثيره على الفرد

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” من غشنا فليس منا “ والرسول عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى، فهو يدرك تمامًا الأثر الذي يتركه الغش في نفس الفرد.

فالغشاش شخص لم يلتفت لتعاليم دينه الإسلامية واستخدم كل أدواته ونعم الله عليه في الإيقاع بشخص ائتمنه، وبعد فترة من ممارسة الغش يتحول هذا السلوك إلى طبيعة بداخل الشخص حتى لا يعود يستطيع أن يفرق بين صدقه وغشه.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الإيثار للصف الاول متوسط

الغش وتأثيره على المجتمع

كل شيء يحدث بصورة فردية يؤثر على المجتمع بأكمله، فالغشاش لا يؤذي فقط نفسه أو الشخص الذي أحتال عليه، بل يتعدى أثر فعلته لأكثر من ذلك.

فالصالح الذي يرى الغشاش يتقلد المناصب وتزداد حياته في التطور والارتقاء ربما يفقد الإيمان بقيمة مبادئه وتعاليم دينه.

كما أن الغشاش يشيع بين الناس الريبة ويقتل الفضل بينهم فيصبح الناس متخوفين من بذل الخير حتى لا يتعرضون للغش والاحتيال.

اقرأ أيضًا: تعبير عن اليوم العالمي للماء

كيفية محاربة الغش

ينبغي على المجتمعات محاربة هذا النوع من السلوكيات الضارة التي تلقي بالمجتمعات في فوهة الخراب والدمار وتسحبهم إلى مستنقعات التخلف والانحدار وذلك عن طريق نشر الوعي بأثر الغش على حياة الفرد والمجتمع.

بالإضافة إلى التوعية بالعواقب التي من الممكن أن تعود على الشخص إذا انفضح أمره، أي أننا لابد ان نستخدم التوعية بوسيلتي الترغيب والترهيب، فلا تدري أيهما أقرب إلى قلب المتلقي.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن السعادة

خاتمة موضوع تعبير عن الغش

في النهاية يجب علينا أن ننوه إلى أن الغش مذموم في جميع الرسالات السماوية والتعاليم الدينية وقد حثت الكثير من الآيات القرآنية على عدم خيانة الناس والتحلي بالنزاهة في المعاملات قال المولى عز وجل في كتابه الكريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا معكم من خلاله موضوع تعبير عن الغش للصف الخامس الابتدائي، وناقشنا معكم فيه أثر الغش على الفرد والمجتمع وكيفية التصدي لهذه الظاهرة المجتمعية الخطيرة التي تؤدي لسقوط الأمم.