تعبير عن السرقة

قد يحتاج بعض طلاب وطالبات المدارس التطلع على تعبير عن السرقة؛ لمساعدتهم في صياغة مواضيع التعبير المطلوبة منهم، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أضرار السرقة بالمجتمع، ودوافع من يقوم بها، وما يترتب عليها من آثار؛ لذلك سنعرض من خلال المقال التالي موضوع تعبير كامل عن السرقة مع مقدمة وخاتمة الموضوع.

مقدمة موضوع تعبير عن السرقة

السرقة تعني الاستيلاء على أملاك الآخرين بالقوة بغير علمهم أو رضاهم، سواء بالتخفي أو المواجهة والإكراه، وتتعدد أشكال السرقة ما بين نهب، واحتيال، وسطو، واختلاس.

لكنها لا تقتصر على الأشياء المادية فمن الممكن أن تكون السرقة معنوي مثل السرقة الأدبية، إلا أنها تبقى آفة بغيضة تضر بالمجتمع ويجب التخلص منها.

دوافع السرقة

السرقة فعل مشين يلحق الأذى بالآخرين، وهناك عدة دوافع وأسباب بهذا الفعل، ومنها الحاجة والفقر، والبطالة، والتعثر بالديون، والنفس الأمارة بالسوء.

وقد يكون دافع السرقة الحسد، والغيرة والرغبة في الإيذاء، لكن لا يجب أخذ هذه الأسباب كمبرر أو حجة للسرقة، ولا يجب التعامل مع هذه الظاهرة بتساهل.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الأم للصف السادس

السرقة خطر يهدد المجتمع

السرقة لها العديد من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع، فجميع أفراد المجتمع يفقدون الأمن والاستقرار، كما ينتشر الخوف والقلق، والعنف.

وقد تؤدي إلى الشك الذي يقضي بدوره على روح التعاون والألفة بين الناس، ولذلك يجب علاج آفة السرقة بشكل سليم وقويم، وتعمير المجتمع بالأخلاق والقيم التي تكون بمثابة الرقيب على الذات.

اقرأ أيضًا: تعبير عن حب الوطن

مكافحة السرقة

من الملاحظ أنه تقل نسبة السرقة في المجتمعات التي تنخفض فيها نسبة الفقر؛ لذلك للحكومات دور في مكافحة السرقة عن طريق مكافحة الفقر والبطالة، وتوفير فرص عمل للأفراد، وحل الأزمات الاقتصادية.

كما يجب على المؤسسات التنموية في الدولة أن تقوم بحصر البيوت الفقيرة؛ لدعمها وسد احتياجها، أيضًا على كل فرد في المجتمع دور في مساعدة الأسر معسورة الحال، ونشر الوعي وتربية الأبناء على الأخلاق القويمة السليمة، وبذلك نضمن تحقيق العدل والتكامل في المجتمع.

أيضًا من أهم وسائل مكافحة السرقة وضع القوانين الرادعة، وتنفيذ أقوى العقوبات وأشدها على من تسول له نفسه سرقة غيره وإلحاق الأذى والضرر به.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الأم للصف الخامس

خاتمة موضوع تعبير عن السرقة

ختامًا، على كل إنسان أن يرضى بما قسمه الله تعالى لهن وأـن يسعى في عمله، ويتقي الله تعالى، وألا يعتدي بأي شكل على أملاك الآخرين المادية والمعنوية.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم تقديم موضوع تعبير كتابي كامل عن السرقة، يتضمن المقدمة والخاتمة، ويلقي بالضوء على الدوافع التي تنمي آفة السرقة، وطرق مكافحة السرقة.