تعبير عن الأم للصف السادس

الكثير من الطلاب والطالبات يرغبون في الاطلاع على موضوع تعبير عن الأم للصف السادس؛ لمساعدتهم في صياغة وكتابة موضوعات التعبير التي يطلبها المعلمون منهم، خاصة الموضوعات التي تتحدث عن الأم وأفضالها، ومن خلال المقال التالي سيتم تناول فضل الأم ودورها في بناء وتأسيس مجتمع قوي وسليم وقويم خالِ من أي انحرافات.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم

الأم هي المعلم الأول للإنسان، وهي حجر الأساس لتكوين أسرة سوية وسليمة تؤثر في المجتمع بإيجابية، من خلال غرس القيم والأخلاق في الأبناء، ودون الأم وتأثيرها القوي السليم قد تهلك الأمم وتنهار المجتمعات.

فضل الأم

الأم لها العديد من الأفضال التي لا يمكن حصرها، ويبدأ فضلها الأول بحملها لطفلها لمدة تسعة شهور مع المعاناة من الآلام والوهن، وهي تمد طفلها من خيرات جسدها بكل حب وسعادة، مرورًا بآلام الإنجاب والولادة، والرعاية، وتلبية الاحتياجات، وتقديم الحب غير المشروط.

كما تمد الأم أبناءها بالمهارات والعلوم اللازمة حتى يخوض تجارب ورحلة الحياة؛ وهي أكثر من يقوم بالتضحية براحتها وكل ما تملك من أجل أبنائها؛ ولذلك دور الأم من أصعب ما يكون، إلا أن الأم تقوم به بكل حب.

اقرأ أيضًا: تعبير عن الوطن

دور الأم في المجتمع

الأم هي أساس المجتمع الذي يحافظ على استقراره وآمنه وتطوره، فهي بمثابة حصن الأمان، وذلك من خلال تربية الأبناء على القيم والأخلاق الفضيلة القويمة، ويمكننا الاستشهاد بقول الشاعر حافظ إبراهيم الذي وصف به عظمة الأم وتأثيرها على الأمة:

الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتهَا

أعددتَ شعبا طيِّبَ الأعراقِ

الأمُّ روضٌ إن تعهدهُ الحيا

بالرَّيِّ أورقَ أيُّمَا إيراقِ

الأمُّ أستاذ الأساتذةِ الألى

شغلت مآثرهم مدى الآفاقِ

اقرأ أيضًا: تعبير عن الإيثار والكرم للصف الخامس

واجب الأبناء نحو الأم

على الأبناء أن يظهروا تقديرهم وحبهم لأمهم بكل الطرق الممكنة، كما يجب عليهم تخصيص وقت لقضائه مع الأم وإظهار كامل الاهتمام بها.

ومن أهم الواجبات التي فرضها الله تعالى على الأبناء الطاعة والامتثال لأوامر الأم دون معصية الله، وتفضيلها على أي شخص آخر، بل وحتى على النفس من خلال تقديم الخيرات، وبذل التضحيات.

اقرأ أيضًا: تعبير عن حب الوطن

خاتمة موضوع تعبير عن الأم

ختامًا، الأم وجودها في الحياة من أعظم النعم، ودعواتها نجاة وسبيلًا للجنة، ومهما كتبنا أو عبرنا بالكلمات والأفعال لا يمكن أن نوفي حقها.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم تقديم موضوع تعبير مدرسي كامل عن الأم لطلاب وطالبات الصف السادي، ويتضمن الموضوع المقدمة والخاتمة، كما يلقي بالضوء على دور الأم في المجتمع.