بلاد بحرف ز

بلاد بحرف ز قام العديد من الأفراد بالبحث عن بلاد بحرف ز، بهدف زيادة معرفتهم بالجغرافيا وثقافتهم العامة. ورغم أن البعض قد لا يجد متعة في هذا النوع من المعلومات، إلا أننا سنستمتع بالتعرف على هذه البلدان من خلال موقعنا.

بلاد بحرف ز

تتضمن العالم مجموعة متنوعة من البلدان، بعضها مشهور بينما يبقى البعض الآخر غير معروف بشكل واسع استنادا إلى هذا. نرغب في استكشاف عدد من هذه البلدان، خاصة تلك التي تبدأ بحرف ز. والتعرف على التفاصيل الأساسية عن بعضها وفي هذا السياق، إليك قائمة ببعض هذه البلدان:

  • زنجبار.
  • زيمبابوي.
  •  زامبيا.
  • زائير.

سنقوم بالتركيز على كل منها لفهم ما يميزها ومعالمها البارزة.

بلاد بحرف ز
بلاد بحرف ز

دولة زيمبابوي

واحدة من الدول المميزة في قلب أفريقيا هي زيمبابوي، والتي تمتد مساحتها على مساحة تبلغ حوالي 390,757 كيلومتر مربع. وتحتضن عاصمتها مدينة هراري، يتحدث سكانها مجموعة متنوعة من اللغات بما في ذلك الإنجليزية. الشونا، التسونجا. والخويسان، بينما تعتبر الإنجليزية اللغة الرسمية.

وما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن زيمبابوي كانت تحت الاحتلال البريطاني في الماضي، حيث كانت تعرف سابقاً باسم روديسيا الجنوبية ومع ذلك. تحررت من الاستعمار البريطاني وأعلنت استقلالها الرسمي في عام 1965م، لتصبح جمهورية زيمبابوي.

زنجبار 

زنجبار (بالإنجليزية: Zanzibar) هي جزء من جمهورية تنزانيا الاتحادية، وعلى الرغم من ذلك. فإنها تتمتع بحكم ذاتي في الشؤون الداخلية، تقع زنجبار في شرق أفريقيا. وهي مجموعة من الجزر الموجودة في المحيط الهندي، تبعد حوالي 35 كيلومترا عن الساحل الشرقي للقارة الأفريقية. وحوالي 118 ميلاً من جنوب مومباسا في كينيا، تضم زنجبار الجزر الرئيسية مثل أنغوجا. بمبا، وتومباتو. بالإضافة إلى جزيرة مافيا، يتمتع سكان زنجبار بحكم ذاتي واسع. وتشمل الجزر العديد من الجزر الصغيرة الأخرى المنتشرة حولها.

اقرأ أيضًا: الغاز اطفال سهلة ومضحكة والإجابة عليها

زائير

بعد استقلالها في عام 1960، أصبحت المستعمرة البلجيكية السابقة. المعروفة سابقاً بـ الكونغو البلجيكية، تعرف بجمهورية الكونغو وكذلك. استقلت المستعمرة الفرنسية السابقة التي تحدها إلى الغرب، وحملت الاسم نفسه: جمهورية الكونغو، تم التفريق بين البلدين باستخدام أسماء عواصمهما: كينشاسا للكونغو البلجيكية، وبرازافيل للكونغو الفرنسية.

في الفترة من عام 1964 إلى 1971، حملت الدولة اسم جمهورية الكونغو الديمقراطية. في عام 1971، تم تغيير اسم البلاد إلى جمهورية زائير. وظلت تحمل هذا الاسم حتى سقوط نظام موبوتو سيسي سيكو في عام 1997.

زائير تقع في وسط أفريقيا، وهي ثالث أكبر دولة من حيث المساحة بعد الجزائر والسودان. حيث تبلغ مساحتها حوالي 2,344,885 كيلومتر مربع، وتحدها أوغندا وتنزانيا من الشرق. وتشترك في حدودها مع رواندا وبوروندي والكونغو من الشرق، بينما تحدها أنغولا من الغرب. ولها ساحل ضيق على المحيط الأطلسي غرباً، حيث يتدفق نهر زائير.

اقرأ أيضًا: الغاز صعبة جدا للأذكياء فقط ومضحكة مع الإجابة عليها

دولة زامبيا

بعد جولتنا في قلب أفريقيا، نتوجه الآن نحو الجنوب لنتعرف على جمهورية زامبيا. التي تمتد مساحتها على مساحة تقدر بحوالي 752,618 كيلومتر مربع، وتتألف عاصمتها من مدينة لوساكا. اللغة الرسمية المتحدثة في زامبيا هي الإنجليزية.

تحيط زامبيا بعدة دول مجاورة، بما في ذلك أنجولا. موزمبيق، بوتسوانا. تنزانيا، جمهورية الكونغو. ومالاوي، يعتبر الكويسان السكان الأصليين لزامبيا. ومع ذلك، كانت تحت الاستعمار البريطاني وكانت تعرف سابقا باسم روديسيا الشمالية، حتى استقلت بشكل نهائي في عام 1964م.

أسماء مدن بحرف الزين

بالطبع، دعونا نلقي نظرة على بعض المدن التي تبدأ بحرف “ز”، والتي قد تكون مثيرة للاهتمام:

  • زفتى: مدينة مصرية تقع في محافظة الغربية في دلتا النيل.
  •  زيورخ: عاصمة وأكبر مدينة في سويسرا، وتعتبر واحدة من أهم مراكز المال والأعمال الدولية.
  •  زنجبار: جزيرة ساحرة تقع في الساحل الشرقي لأفريقيا، تتبع لدولة تنزانيا.
  •  زحلة: مدينة لبنانية تقع في وسط البقاع اللبناني، وتعتبر منطقة زراعية هامة.
  • زالنجي: مدينة نيجيرية تقع في ولاية بلاتو، وتعتبر مركزا للتجارة والتعليم في المنطقة.
  • زاكوباني: مدينة جنوب أفريقية تقع في مقاطعة مبومالانجا، وتشتهر بمواقعها الطبيعية الخلابة.
  •  زيرمات: مدينة تقع في جبال الألب النمساوية، وتشتهر بمناظرها الجميلة ومنتجعات التزلج.

هذه بعض المدن التي تبدأ بحرف ز والتي قد تكون ذات أهمية ثقافية أو جغرافية أو تاريخية.

قد أكملنا مهمتنا بتقديم مقال يسلط الضوء على البلدان التي تبدأ بحرف ز الزين، والتي على الرغم من كون عددها ليس كبيرًا. إلا أنها تحمل أهمية كبيرة على الصعيد الجغرافي والثقافي والتاريخي.