بحث عن حاسب أول ثانوي

بحث عن حاسب أول ثانوي  هذا البحث يناقش فوائد ومضار الحاسوب الآلي في الثانوية العامة حيث أصبحنا نعتمد عليه في معظم الأنشطة اليومية التي نقوم بها ولاحظنا أن الحاسوب الآلي يستخدم في مجموعة متنوعة من المجالات الاجتماعية والعملية حيث تعتمد الشركات على استخدامه في عملياتها المختلفة بسبب قدرته الكبيرة على إجراء العمليات الحسابية بدقة عالية وفي وقت قصير جدا.

تعريف الحاسب الالي

الكمبيوتر هو جهاز من الأجهزة الإلكترونية المبرمجة والمصنعة لأداء العمليات الحسابية والمنطقية بدقة وسرعة فائقة قد لا تزيد عن بضع ثوان وذلك عن طريق مراحل متعددة تتضمن إدخال البيانات إلى الكمبيوتر ثم بدء مرحلة المعالجة حيث تحول هذه البيانات إلى معلومات ذات قيم محددة ومن ثم يتم تخزينها واسترجاعها وعرضها عند حاجة المستخدم إليها.

  • و يتم تشغيل الحاسوب من خلال برمجيات مختلفة تعرف بنظام التشغيل تقوم هذه البرمجيات بترتيب الأوامر وتنفيذها بدقة وفقا أولويتها. 
  • تقوم هذه البرمجيات بأداء وظائف أخرى مثل تنظيم عمل أجهزة الإدخال والإخراج هناك العديد من أنظمة التشغيل المثالية مثل نظام ويندوز الأشهر والأكثر استخداما بين مستخدمي الحواسيب بالإضافة إلى ذلك هناك نظام الماكنتوش ونظام لينوكس كأمثلة أخرى.
بحث عن حاسب أول ثانوي
بحث عن حاسب أول ثانوي

مكونات الحاسب الآلي

الحاسوب الآلي هو جهاز مكون من عدة أجزاء تعمل معا في وقت واحد حسب نظام التشغيل. 

  • يتكون الحاسوب الآلي من وحدات الإدخال  وهي الأجهزة المسئولة عن إدخال البيانات إلى الحاسوب مثل الفأرة ولوحة المفاتيح والميكروفون.
  •  ويتكون أيضا من وحدات الإخراج وهي المكونات التي يستعرض المستخدم من خلالها المعلومات التي يرغب فيها والنتائج الخاصة بالعمليات التي يقوم بها باستخدام الحاسوب الآلي مثل الشاشة والسماعات.
  • وحدة المعالجة المركزية هي واحدة من أهم مكونات الحاسب الآلي لأنها المسئولة عن معالجة البيانات والمعلومات والعمليات الحسابية أو العمليات المنطقية. 
  •  اللوحة الأم هي أيضا واحدة من المكونات الرئيسية في أي حاسب آلي حيث تتجمع عليها جميع الدوائر الكهربائية والمكونات الإلكترونية الخاصة بالحاسب وتمكنها من العمل معا.
  •  الذاكرة أيضا هي واحدة من أهم مكونات الحاسب الآلي ومن خلالها يستطيع المستخدم تخزين المعلومات المختلفة وهناك نوعان من الذاكرة وهما الذاكرة العشوائية وذاكرة القراءة هناك أيضا وحدات أخرى نستخدمها كذاكرة تخزين مثل القرص الصلب.

اقرأ أيضًا: بحث اجتماعيات اول متوسط وكيفية كتابته 

المكونات التابعة للحاسب الآلي

تتضمن بعض المكونات الإضافية للحاسوب الآلي التي ليست من بين المكونات الرئيسية التي يعتمد عليها في عمله ومعالجة البيانات ولكنها إضافات تهدف إلى توفير خدمات إضافية وفقا لاحتياجات المستخدم.

من بين هذه المكونات الطابعة التي تستخدم لطباعة الأوراق والصور والمعلومات المختلفة وأيضا الماسح الضوئي الذي يستخدم لإدخال البيانات إلى الحاسوب وهناك أيضا الأجهزة الصوتية مثل الميكروفون والسماعات بالإضافة إلى ذلك  يمكن للمستخدم توصيل عدة أجهزة حاسوبية عن طريق منفذ USB مثل الهاتف المحمول أو مشغلات الموسيقى أو الكاميرات للحصول على وظائف متنوعة. 

أنواع الحاسب الآلي

ظهور الحاسوب الآلي في البداية كان اختراعا ضخما جدا وكان مصمما ليقوم بوظائف محدودة للاستخدامات العسكرية أو الفضائية وليس للاستخدام الشخصي ولكن مع تطور التكنولوجيا والعلوم ظهرت العديد من أنواع الحواسيب الآلية 

  • تم تصميم كل نوع حسب الوظيفة المطلوبة منه ومن بين أنواع الحواسيب الآلية الشهيرة يوجد الحاسوب الشخصي أو المكتبي وهو الذي يستخدم في المنازل أو في المكاتب بشكل يومي.
  •  يتكون هذا الحاسوب من معالج دقيق ويحتوي على باقي مكونات الجهاز مثل لوحة المفاتيح والشاشة ويتم استخدام هذا النوع من الحاسوب من قبل مستخدم واحد فقط.
  • “حاسب المحطة” هو نوع آخر من الحواسيب الذي يشبه الكمبيوتر الشخصي إلى حد كبير لكنه يتميز بوجود معالج قوي وحجم كبير وشاشة ذات دقة ووضوح عاليين. 
  • أما “الحاسب المحمول” فهو يقوم بنفس وظائف الكمبيوتر الشخصي لكنه يتميز بحجمه الصغير ووزنه الخفيف حيث يمكن حمله في أي مكان ويمكن استخدامه دون الحاجة للكهرباء لأنه يعمل بالبطارية.

اقرأ أيضًا: اسماء الحيوانات وأبرز المعلومات عن عالم الحيوان

الحاسب الالي فوائده

التقدم الكبير الذي يشهده العالم التكنولوجي واستخدام الحواسيب الآلية في جميع المجالات لتسهيل الحياة وتوفير الكثير من الوقت والجهد كان لهذا الاستخدام تأثيرًا على المجتمع والأفراد.

  •  ومن الجوانب الإيجابية للحاسوب الآلي هو قدرته على حل العديد من المسائل الرقمية والمعادلات بسرعة قصيرة جدا وبدقة فائقة وفي بعض الحالات يمكن للمستخدم الحصول على الخطوات التي اتخذها الحاسوب للوصول إلى حل هذه المعادلات.
  • يستطيع الحاسوب أن يخزن كمية كبيرة من المعلومات في قاعدة بياناته الخاصة والبحث فيها واستخراجها بسرعة كبيرة ويستطيع أيضا إجراء تعديلات أو تبديلات حسب رغبة المستخدم. 
  • وبالإضافة إلى ذلك يمنحنا الحاسوب القدرة على التحكم في أجهزة أخرى مثل أجهزة الاتصال وأجهزة الطيران والعمل على حل المشاكل في وقت قصير جدا.
  • بالإضافة إلى ذلك يتمتع الحاسوب بقدرة على إنشاء مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الجميلة وعرضها وهناك أيضا برامج خاصة بتنسيق وتعديل النصوص. كما ييتخدم الحاسوب في التحكم بالروبوتات التي تقوم بأداء مهام متعددة يستخدم الحاسوب أيضً في المجالات العلمية في المدارس والجامعات وفي الأغراض الصناعية في المصانع والشركا٢ت.