بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

 نقدم لكم بحث عن الفاعل ونائب الفاعل حيث تنقسم اللغة العربية إلى عدة فروع رئيسية، منها: النحو، والصرف، والبلاغة، والعروض، والأدب في هذا المقال، سنركز على دراسة الفاعل ونائبه من فرعي النحو والصرف في اللغة العربية، حيث سنقوم بتحليل هذين المفهومين وتوضيح الفرق بينهما من خلال أمثلة توضيحية.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

الفاعل هو الاسم الذي يدل على الشخص أو الكائن الذي قام بالفعل في الجملة على سبيل المثال: في جملة أكل الطفل، الفاعل هو الطفل، لأنه الشخص الذي قام بفعل أكل، يلاحظ أن الفاعل دائمًا مرفوعًا في الجملة بحسب موقعه، فعلى سبيل المثال، نقول: أكلَ الطفل، حيث أكل فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والطفل هو الفاعل ومرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

بحث عن الفاعل ونائب الفاعل
بحث عن الفاعل ونائب الفاعل

اقرأ أيضًا: افكار ترشيد استهلاك الماء بطرق بسيطة

أماكن وجود الفاعل

الفاعل عادة ما يأتي بعد الفعل مباشرة في الجمل الفعلية، على سبيل المثال: لعب الولد بالكرة، حيث الفعل هنا هو لعب والفاعل هو الولد، أما إذا تقدم الفاعل قبل الفعل فيصبح الجملة اسمية، كما في الولد لعب بالكرة، حيث الولد هنا مبتدأ مرفوع ولعب فعل ماضٍ مبني على الفتحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

قد يأتي الفاعل بعد اسم الفاعل مثل: حضر الرجل أخوه، حيث كلمة أخوه هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، و”الهاء” ضمير متصل.

الفاعل قد يأتي أيضًا بعد مبالغة اسم الفاعل، مثل: سعيد هدار صوته، حيث صوته هنا فاعل مرفوع، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

يمكن أن يأتي الفاعل أيضًا بعد اسم المفعول، مثل: فواز مذمومة سيرته، حيث سيرته هنا فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

ويمكن أن يأتي الفاعل بعد الصفة المشبهة، كما في رنا جميلة طلتها، حيث طلتها هنا فاعل مرفوع، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يأتي الفاعل كاسم ظاهر مثل: لعب الولد، حيث الولد هو اسم ظاهر، ويأتي بشكل ضمير متصل مثل: أكلنا الطعام، حيث نا ضمير متصل في محل رفع الفاعل، أو كضمير مستتر مثل: تلقت منار مجموعة من الرسائل وأجابت عليها جميعاً، حيث الفاعل هنا ضمير مستتر جوازاً تقديره هي.

وأخيرا، قد يأتي الفاعل كمصدر مؤوّل، كما في أزعجني أنك تأخرت في العمل، حيث المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها مرفوعٌ على أنه فاعل.

نائب الفاعل

نائب الفاعل هو اسم مرفوع يأتي مكان الفاعلِ في بناء الفعل المبني للمجهول وينوب عنه، على سبيل المثال: في جملة أسقيت الزرع، الفعل المبني للمجهول هو أسقيت والمفعول به هو الزرع، ويُعتبر الزرع هنا نائبًا للفاعل، في جملة الجار والمجرور: لعب الطفل بالكرة، الفعل المبني للمجهول هو لعب والنائب للفاعل هنا هو الطفل. 

كما يمكن أن يكون نائب الفاعل ضمير متصل، كما في الجملة: عوقبت على خطيئتي، حيث نائب الفاعل هنا هو التاء وهو ضمير متصل.

وقد يكون نائب الفاعل ضمير مستتر، كما في الجملة: لا يكرم المرء في بلده، حيث نائب الفاعل للفعل يكرم هو ضمير مستتر تقديره هو هو.

بعد الحديث عن الفاعل ونائب الفاعل، يجب التطرق إلى ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه، وهناك أربعة أشياء يمكن أن تنوب عن الفاعل:

المفعول به: يحدث ذلك بعد بناء الفعل للمجهول وحذف الفاعل، مثل في الجملة نظمت القصيدة، حيث المفعول به ينوب عن الفاعل بعد حذفه.

المجرور بحرف الجر: مثل في الجملة نظر في الأمر، حيث يمكن للمجرور بحرف الجر أن ينوب عن الفاعل، شرط أن لا يكون حرف الجر للتعليل.

الظرف المتصرف المختص: مثل في الجملة مشي يوم كامل، حيث يمكن للظرف المتصرف المختص أن ينوب عن الفاعل بعد حذفه.

 المصدر المتصرف المختص: مثل في الجملة اُحتفل احتفال كبير، حيث يمكن للمصدر المتصرف المختص أن ينوب عن الفاعل بعد حذفه.

بهذه الطريقة، يتم استبدال الفاعل بأربعة أشياء مختلفة حسب السياق ونوع الجملة.

اقرأ أيضًا: أسرار تجارة الخضار والفواكه وكيف تربح منها

تم تقديم بحث عن الفاعل ونائب الفاعل في هذا المقال، حيث تعرفنا على كل منهما من خلال تعريفهما وأحكامهما، كما تعرفنا على الحالات التي يمكن فيها أن ينوب نائب الفاعل عن الفاعل عندما يحذف لسبب ما.