اين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم

يكثر سؤال أين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم؟ من الطلاب والطالبات، ويريدون الحل النموذجي للإجابة على مثل هذه الأسئلة، فالامتحانات تكون عن قريب، ولا بد من الإلمام بكافة المعلومات ليحصلوا على الدرجات النهائية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على إجابة السؤال ومعلومات عن حصن الجاهلي الكافر في اليم.

حل سؤال أين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم

الطلاب والطالبات الذين يريدون الإجابة عن سؤال أين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم؟ فتكون الإجابة الصحيحة هي إلى الغرب من مدينة الطويلة بني الخياط، ويوجد على قمة جبل صخري شاهق.

يعد حصن الجاهلي أحد الحصون الأثرية اليمنية المشهورة، ويقع في مدينة الطويلة – بني الخياط – ويوجد على قمة جبل صخري شاهق، ويطل على قرية مدد، ويكون الوصول إليه عبر طريق وعر تتفرع من الطريق العام بين صنعاء والمحويت.

كما يكون على بعد 3 كيلو متر جنوبًا من قرية بيت مذكور، ويعد ضمن سلسلة الحصون التي لعبت أدوار فعالة خلال العصر الإسلامي.

أقرأ ايضًا:  أين تقع نافورة الملك فهد وأهم المعلومات عنها

كيف يكون حصن الجاهلي معماريًا

بعد التعرف على أين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم؟ فيمكنك الاطلاع على الوصف المعماري للحصن يوجد من الناحية الشرقية للحصن طريق صاعد ذات درج شكل سلم يؤدي إلى مدخل الحصن.

يسار الداخل أقيم مسجد مستطيل الشكل، وكان يغطيه سقف خشبي والحصن يحتوي على عدد من الملحقات منها سد ماجل المياه المحفورة في الصخر.

كما يوجد ساحة مكشوفة في قمة الحصن، ويحيط بها سور جداري سميك، ويحاط به أبراج دفاعية إضافة إلى ماجل.

أقرأ ايضًا:  أين يباع كتاب المعاصر 8 لاختبارات القدرات وكم يبلغ سعره؟!

أهمية الحصن العسكري القديم

الحصن العسكري القديم له دور هام وأساسي، ومنهل حماية القوافل المحملة بالتمور والمنتجات الزراعية والبضائع التي تسلك الطريق الرابط بين الأسواق القديمة، ويستخدم في تأمين وحماية الخط التجاري بين مملكة حيرج والشحر قديمًا.

أقرأ ايضًا: سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم وأين تقع حاليا

قد قمنا بالإجابة عن سؤال أين يقع حصن الجاهلي الكافر في اليم؟ وتحدثنا عن معلومات عن الحصن، الذي يعد من أهم حصون اليمن، ونتمنى من الله جل وعلا أن يوفق كل طالب.