انظمه التشغيل ومكوناته وأنواعه

وانظمه التشغيل يتم تحميلها على الحاسوب قبل شرائه لأن الحاسوب يحتاج إلى نظام تشغيل ليعمل بشكل صحيح،يمكن أيضا تعريف نظم التشغيل بأنها برامج خاصة تعمل كواجهة رسومية بين المستخدم ومكونات الحاسوب،وتلعب اللغة البرمجية دورا مهما في تمكين الإنسان من استخدام الحواسيب والهواتف المحمولة، حيث تعمل كوسيط بين المستخدم والأجهزة. 

مكونات أنظمة التشغيل

تم تطوير أنظمة التشغيل لتضم مجموعة من البرامج المعروفة باسم المكتبات،على الرغم من اختلافها من نظام إلى آخر، إلا أنها تحتوي على ثلاثة مكونات أساسية:

  •  واجهة المستخدم (User Interface)

يتيح هذا البرنامج للمستخدم التفاعل معه عن طريق الأيقونات الموجودة على سطح المكتب أو في شريط الأوامر.

  •  نواة النظام (Kernel)

تقوم هذه الوحدة بالإشراف على جميع العناصر المادية للحاسوب، بما في ذلك مهامه الأساسية كالتحكم والإدارة:

  • يتعين تحديد كيفية استقبال وإرسال البيانات باستخدام الأجهزة، مثل لوحة المفاتيح، والفأرة، والشاشة.
  • تحديد كيفية تحليل البيانات القادمة من الشبكات.
  • كتابة وقراءة البيانات على الذاكرة.
  • تنفيذ الأوامر.
  • واجهة تطبيق البرنامج (API)

تمتاز بكونها واجهة تسمح بكتابة الأكواد البرمجية على شكل وحدات، ويقوم بها مطورو التطبيقات.

وظائف أنظمة التشغيل وخدماتها

  •  مسؤولة عن إدارة المكونات المادية لأجهزة الحاسوب، مثل وحدات الإدخال مثل لوحة المفاتيح والفأرة، ووحدات الإخراج مثل الشاشة والطابعة والماسح الضوئي.
  •  تتضمن أيضا إدارة أجهزة الشبكة مثل المودم والراوتر واتصالات الشبكة. 
  • بالإضافة إلى ذلك، تتعامل مع أجهزة التخزين مثل محركات الأقراص الداخلية والخارجية، وتوفر خدمات إدارة الذاكرة وتيسير تنفيذ البرامج المثبتة. 
  • و تقوم بتعيين الأدوار وتحديد ترتيب ومدة تشغيل التطبيقات المطلوبة، لتشغيل العديد من البرامج في نظام تشغيل متعدد المهام. 
  • وتقوم بإرسال رسائل حول حالة التشغيل وأي أخطاء قد تحدث خلال العملية لكل تطبيق أو مستخدم تفاعلي أو مشغل نظام. 
  • وتقوم أيضا بإلغاء المهام الموجودة في ملف الباتش مثل أوامر الطباعة، حتى وإن تم تجهيزها للتنفيذ. 
  • وتوفر معالجة متوازية، حيث يتم تشغيل البرنامج على أكثر من معالج واحد في نفس الوقت.

انواع انظمه التشغيل

شهدت أنظمة التشغيل تطورا كبيرا على مر الزمن، ونظام الويندوز هو أشهر نظام للحواسيب ولا منافس له،فمعظم المستخدمين يتعاملون مع أجهزة تعمل بأنظمة ويندوز المتطورة، أما نظامي الأندرويد والأي أو أس فهما النظامين الأكثر استخداما لأنظمة تشغيل الهواتف، يوزع الأندرويد بشكل أكبر بسبب استخدامه في هواتف كثير من الشركات، بينما يستخدم نظام الأي أو أس في هواتف شركة أبل.

انظمه التشغيل
انظمه التشغيل

اقرأ أيضًا: شعر عن حوادث السير

 نظام DOS 

  • هو نظام تشغيل القرص الذي يعد أول نظام تشغيل تم استخدامه في واجهات الكمبيوتر،وقد تم انتاج DOS من قبل شركة IBM في عام 1981م. كانت الحاجة لنظم التشغيل بسبب انتشار الكمبيوترات الشخصية، وكان من الضرورة وجود نظام تشغيل يدير الكمبيوتر ويبسط استخدامه، ظهر نظام DOS الذي يعمل باستخدام واجهات نصوصية تعطي تعليمات وأوامر بسيطة مختلفة، يتميز نظام DOS بميزات عديدة، مثل كونه نظام تشغيل مجاني ومساعدته في إدارة الملفات بكفاءة عالية بسبب خفة وزنه وحجمه الصغير وسرعته وكفاءته في تحميل الملفات من القرص الصلب إلى الذاكرة الرئيسية،وبسبب قدم وبدائية نظام DOS، فإنه يعاني من بعض العيوب مثل عدم وجود مهام متعددة له وعدم دعمه لنظام التشغيل التلقائي حيث يجب على المستخدم كتابة كل أمر وعدم تجاوز ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)  ،640ميغابايت.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة مخالفات الرادار بالمغرب

نظام ويندوز 

  • يعد نظام تشغيل ويندوز واحدا من أبرز وأشهر أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر، وهو الأكثر استخداما حول العالم بسبب سهولة استخدامه وبساطته،تم إطلاق الإصدار الأول من النظام في عام 1985 من قبل شركة مايكروسوفت العالمية، في البداية، كان النظام يعمل كواجهة رسومية مساعدة لنظام دوس، وفي عام 1995 ظهر النظام المستقل الأول بهدف السيطرة الكاملة على نظام التشغيل دون الحاجة لإدخال يدوي لكل أمر، بالإضافة إلى إضافة ميزات جديدة مثل تشغيل الفيديو وألعاب الفيديو. 

نظام LINUX

  • نظام تشغيل لينكس هو واحد من أشهر أنظمة التشغيل ويستخدم بشكل واسع،يشبه نظام الويندوز في طريقة عمله ولكنه مفتوح المصدر، مما يسمح للمستخدمين بالوصول وتعديل جميع تطبيقات أجهزة الكمبيوتر،لا يوجد شركة مسؤولة عن تطويره، بل يعتمد على التعاون بين الشركات، يتميز بخصائص عديدة مثل كونه مجاني وسهل التثبيت، مقاومة القرصنة وعدم إصابته بالفيروسات،يستخدم في العديد من المهام، مثل اكتشاف وإصلاح أخطاء أجهزة الكمبيوتر الأخرى وبناء واستضافة مواقع الويب وإنشاء خوادم الشبكة بتكلفة رخيصة. 

وقد تحدثنا عن ماهي انظمه التشغيل وكذلك مكونات انظمه التشغيل ووظائفه وهي تنظيم استخدام مكونات النظام وكذلك معالجه الملفات الخاصه بالنظام وايضا يوجد العديد من انظمه التشغيل وقد تحدثنا عنها.