اليوم العالمي لمتلازمة داون

تقام عدة فعاليات في اليوم العالمي لمتلازمة داون التي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا اليوم يأتي في إطار سعيها نحو توعية الناس بهذه المتلازمة وكيفية التعامل مع الأشخاص المصابين بها، كما أنها تهدف إلى مشاركة مصابي متلازمة داون في المجتمع وتمكينهم، لذلك سنعرف من خلال الآتي متى اليوم العالمي لمتلازمة داون.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

لقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يوم 21 من شهر مارس هو اليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث تم اعتماده من عام 2012 ميلاديًا ليكون يوم خاص بالمتلازمة.

وقامت الجمعية العامة بدعوة جميع المنظمات المرتبطة بالأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية الأخرى للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي لمتلازمة داون من أجل زيادة الوعي بهذه المتلازمة.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

ما هي متلازمة داون

متلازمة داون تعتبر حدوث خلل جيني يؤدي إلى حدوث إعاقة ذهنية، كما أن عدد المصابين بمتلازمة داون حول العالم يقدر بحوالي شخص واحد لكل 1000 شخص، حيث يولد كل عام ما يقرب من 3 آلاف إلى 5 آلاف طفل مصاب بمتلازمة داون.

ومن الجدير بالذكر أن حالة متلازمة داون لا ينفصل فيها أحد الكروموسومات الناقل للجينات من الآباء إلى الأبناء بشكل صحيح، وهذا ما يتسبب في وجود ثلاث نسخ في الخلية من الكروموسوم رقم 21 بدلًا من نسختين.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ طفل متلازمة داون بالمشي

أهم فعاليات اليوم العالمي لمتلازمة داون

في اليوم العالمي لمتلازمة داون يتم تلبية احتياجات المصابين بمتلازمة داون من خلال توفير الرعاية الصحية لهم، وهذه الاحتياجات تشمل إجراء الفحوصات الطبية لهم من أجل مراقبة حالتهم العقلية والبدنية مع تقديم العلاج الطبيعي في الوقت المناسب.

بالإضافة إلى ذلك يتم توفير نظم دعم مجتمعية مثل توفير نظام تعليمي خاص بمصابي متلازمة داون بهدف إشراكهم في المجتمع ومساعدتهم على تحقيق ذاتهم.

اقرأ أيضًا: نسبة ذكاء متلازمة داون

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اليوم العالمي لمتلازمة داون، حيث إن متلازمة داون هي حالة تصيب المولود بسبب حدوث خلل في ترتيب الكروموسومات، وقد أقرت منظمة الأمم المتحدة هذا اليوم من أجل تقديم الدعم لهؤلاء المصابين وإشراكهم في المجتمع.