اليوم العالمي للغجر

الغجر أو كما يقول البعض الروم حيث إنه تم تشكيل أول مؤتمر عالمي للشعب الروماني في اليوم الثامن من شهر أبريل عام 1971 م في لندن وتم في هذا اليوم الاعتراف رسميًا بالعلم الذي تم تكوينه من لوني الأزرق والأخضر وتوسطه باللون الأحمر وتم إطلاق اسم شعب الرومان في هذا اليوم ومن خلال موقعنا سوف نعرض لكم كل ما يخص اليوم العالمي للغجر.

اليوم العالمي للغجر

يتم الاحتفال باليوم العالمي للغجر في اليوم الثامن من نيسان أو إبريل، حيث يقوم الشعب الروماني بالاحتفال به أو كما يعرف عنهم باسم شعب الغجر أو شعب النور أو شعب الكواولة حيث يقوموا بالحفاظ على هويتهم وثقافتهم واللغة الخاصة بهم.

وتم تشكيل المؤتمر الذي نتج عنه هذا اليوم في العاصمة البريطانية لندن مع الاعلان رسميًا عن شعب الرومان في عام 1990 في مدينة سيروك ببولندا أثناء المؤتمر العالمي الرابع للرومان التابع لاتحاد الرومان الدولي.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغجر

معادلة الرومان

يعتبر شعب الرومان من ضمن الشعوب التي تعرضت إلى الاضطهاد من قبل الحكم النازي ويعتبر الاعتراف رسميًا بيوم الرومان هو يوم تذكيري للعالم بمعاناة هذا الشعب الذي تحمل الكثير من المشقة بجانب أنهم يقومون في هذا اليوم بالتعرف على الثقافة.

المشاعر العدائية للرومان تعتبر تلك المشاعر هي نوع من أنواع العنصرية التي تتمثل في العداء والتحيز والتمييز والكراهية وغالبًا ما تطال على مجموعات بشرية متجولو غير الرومان مثل اليانيش.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للرياضة

اعتراف السويد رسميًا بالشعب الروماني

قامت أشهر دول إسكندنافيا بالاعتراف بجميع حقوق الأقليات العرقية والثقافية والمذهبية بأكملها وكان من ضمنهم الشعب الروماني على سبيل المثال وليس الحصر، وقام الرومان بالعيش في السويد من بداية القرن السادس عشر تقريبًا.

فقامت مملكة السويد بالاعتراف بهم رسميًا وكان ذلك في عام 2000 م حيث قالت إنها إحدى العرقيات الخمسة المكونة للشعب السويدي، وحظيت الحكومة في هذا اليوم على لغة وثقافة وتم اعتبارها محمية وكان ذلك بموجب قوانين السويد.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للإبداع والابتكار

وفي نهاية مقالنا نكون قد طرحنا لكم أفضل وأبرز المعلومات عن اليوم العالمي للغجر وكم عانوا حتى يصبحوا شعبًا له تاريخ وذكرى خالدة بين جميع شعوب الدول في العالم بارزًا في تاريخهم مدى أهمية هذا اليوم.