اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اليوم العالمي لحقوق الإنسان هو مناسبة يحتفل بها العالم سنويًا في 10 ديسمبر من كل عام، إحياءً لذكرى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان العالمي للتعبير عن حقوق الإنسان في عام 1948. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة دولية أساسية تحدد المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي تستحقها جميع البشر بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو اللغة أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو أي وضع آخر.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان

هو مناسبة عالمية يحتفل بها كل عام في 10 ديسمبر. يُصادف هذا التاريخ الذكرى السنوية لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة تاريخية تشكل أساس حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. ينص على أن جميع البشر يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل فرد الحق في التمتع بمجموعة واسعة من الحقوق والحريات.

بما في ذلك الحق في الحياة والحرية والأمن والشخص، والحق في المساواة أمام القانون، والحق في حرية الفكر والوجدان والدين، والحق في المشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والحق في حرية التعبير والتجمع.

أهداف اليوم العالمي لحقوق الإنسان

فيما يلي بعض اهداف يوم حقوق الانسان العالمي:

  • زيادة الوعي بحقوق الإنسان: فهو فرصة لزيادة الوعي بحقوق الإنسان وتعزيز احترامها في جميع أنحاء العالم. يتم ذلك من خلال حملات التوعية والأنشطة التعليمية التي تسلط الضوء على أهمية حقوق الإنسان وكيفية حمايتها.
  • تعزيز احترام حقوق الإنسان: بحيث يقوم بتعزيز احترام حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. يتم ذلك من خلال العمل على تعزيز سيادة القانون والمؤسسات الديمقراطية التي تحمي حقوق الإنسان.
  • الدفاع عن حقوق الإنسان: يهدف اليوم العالمي لحقوق الإنسان إلى الدفاع عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. يتم ذلك من خلال العمل على حماية الأشخاص الذين يتعرضون للانتهاكات والتمييز.

أهمية حقوق الإنسان

يعد اليوم العالمي لحقوق الإنسان حدثًا مهمًا على الصعيد العالمي. إنه يوم للاحتفال بحقوق الإنسان وتعزيز احترامها. كما أنه يوم للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الأشخاص الذين يتعرضون للانتهاكات.

كما يعتبر مناسبة مهمة لتعزيز الوعي العالمي بحقوق الإنسان وأهمية احترامها. كما أنه يوم للاحتفال بالتقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان والتأكيد على الحاجة إلى مواصلة العمل لتحقيق المساواة والعدالة للجميع.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان؟

هناك العديد من الطرق للاحتفال بهذا اليوم وذلك من خلال:

  • حضور حدث أو مناسبة: هناك العديد من الأحداث والمناسبات التي تُقام في جميع أنحاء العالم للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان. يمكنك العثور على أحداث في منطقتك من خلال البحث على الإنترنت أو الاتصال بمنظمة حقوق الإنسان المحلية.
  • دعم قضية حقوق الإنسان: هناك العديد من القضايا الحقوقية التي تستحق الدعم. يمكنك دعم قضية حقوق الإنسان من خلال التبرع لمنظمة أو العمل كمتطوع.
  • تعلم المزيد عن حقوق الإنسان: يمكنك تعلم المزيد عن حقوق الإنسان من خلال قراءة الكتب والمواقع الإلكترونية أو حضور ندوة أو محاضرة.

عبارات عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اليك اهم العبارات عن يوم حقوق الانسان العالمي:

  • في القانون الإنسان مذنب عندما ينتهك حقوق الآخرين ، في الأخلاق مذنب إذا كان يفكر في القيام بذلك. – إيمانويل كانت
  • لم يخل مكان أو زمان اجتمع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون إلى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق.
  • باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الإنسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعية والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ.
  • المشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنها في الإنسان، وقد صدق هوبز إذ أقر أن الإنسان ذئب للإنسان.
  • وأجمل ما في هذه الحياة أن الإنسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل.. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون إلا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض. – ألفة يوسف
  • امنحهم الضوء وستجدهم يجدون الطريق. – إيلا بيكر (ناشطة في حقوق الإنسان أمريكية من أصل أفريقي)
  • نحن أمة عظيمة في التاريخ، نبيلة في مقاصدها، قد نهضت تريد الحياة، والحياة حق طبيعي وشرعي، قسمها الاستعمار، فوحدتها مبادئ حقوق الإنسان.
  • وفي هذا التوحيد، لم يعد في سوريا، درزي، وسنّي، وعلويّ، وشيعيّ، ومسيحي.. بل هم أبناء أمة واحدة، ولغة واحدة، وتقاليد واحدة، ومصالح واحدة.
  • فلنؤلف بين قلوبنا الإخاء القومي، ومحبة الوطن، ولتكن إرادتنا إرادة حديدية واحدة. – سلطان الأطرش
  • لا يوجد مجتمع إنساني بلا شعائر لأنه مناقض لحقيقة ثابتة من حقائق الإنسان وهي إنه مخلوق شعائري. – أحمد خيري العمري

شاهد ايضا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى