اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام

اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام، هو يوم تم اعتماده من قبل الجمعية العامة الأمم لمتحدة، وبتصويت من أغلب أعضاء الجمعية العامة، وتدعو المنظمة الدولية إلى الاحتفال باليوم الدولي، كما تدعو إلى تعريف الدول بمزايا التعددية والدبلوماسية، وذلك من خلال نشر التوعية العامة، ونوضح عبر موقعنا ما هو اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام.

اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام

وفق الخطة المستدامة للأمم المتحدة؛ للحفاظ على القيم التعددية ودعم التعاون الدولي، تم اعتماد اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام، والهدف منه هو الالتزام بالمعايير الدولية، والنظم الخاصة بقواعد علاقات الدول في مواجهة الانعزالية والتحديات الناتجة عنها، والتأكيد على مبادئ حل النزاعات بين الدول باستخدام وسائل سلمية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الالتزام بالمعايير والقيم يتم اختراقه في القضايا الدولية، بدءً من أزمة المناخ وتزايد النزاعات، وصولاً إلى الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا، وقوانين حماية اللاجئين وإدارة أسلحة الدمار الشامل.

فكلها تهديدات تواجه نظام تعددية الأطراف وتهدد القيم الدبلوماسية الخاصة به، ويتم الاحتفال باليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام في اليوم الموافق 12 من شهر ديسمبر في كل عام.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للغجر

تعريف تعددية الأطراف

تعتبر تعددية الأطراف بمثابة الحمض النووي لتكوين الأمم المتحدة؛ لكونها أحد أهم ركائز النظام الدولي، ويتم تعريف تعددية الأطراف أنها بمثابة معرضة للنزعة الثنائية والأحادية، كما أن التعددية تشير إلى شكل من أشكال التعاون بين الدول، ولكن يعتبر هذا تعريف كمي ، ولا يكفي لاستيعاب المعنى الحقيقي للتعددية.

حيث إن التعددية ليست مجرد مسألة مطروحة، إنما ينطوي عليها الالتزام بمشروع سياسي مشترك يحترم المعايير والقيم المنصوصة، وتقوم التعددية على المبادئ الأساسية، مثل التشاور، والإدماج، والتضامن.

يتم تحديد عمل تعددية الأطراف من خلال القواعد التي تضمن التعاون المستدام والفعال بين الدول، وفي النهاية يُمكن تعريف التعددية بأنها طريقة التعاون بين الدول، أو صورة من صور تنظيم النظام الدولي.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام مع بيان موعده، كما ذكرنا تعريفات مختلفة لنظام تعددية الأطراف، وأهمية تعدد الأطراف وتأثيرها على الدول.