اليوم الخليجي للتطعيمات

للتطعيمات أهمية في الوقاية والحماية من العديد من الأمراض الضارة قبل التعرض لها، من خلال تعزيز طرق الدفاع الطبيعية داخل الجسم وتقوية الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض، فتم تخصيص اليوم الخليجي للتطعيمات لحماية كل فئات المجتمع من الأمراض والأوبئة بالصورة الممكنة، ومن خلال موقعنا يتم التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذا اليوم.

اليوم الخليجي للتطعيمات

يتم الاحتفال باليوم الخليجي للتطعيمات في يوم 30 مارس، بهدف توعية المجتمع بأهمية التطعيمات ودورها في إنقاذ العديد من الأشخاص من خطر الإصابة بالأوبئة والأمراض المختلفة، وأيضًا تشجيعهم على الإقبال لأخذ اللقاحات والتطعيمات اللازمة.

تم تفعيل هذا اليوم من قِبل مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي قام بنشر الإرشادات اللازمة لتثقيف أفراد المجتمع وتوعيتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية ودور التطعيمات في الوقاية من العديد من الأوبئة والأمراض.

كما تم توضيح الإحصائيات المسجلة عن التطعيمات التي ساهمت في وقف العديد من الأمراض أو تقليل الأعراض، مثل تطعيمات شلل الأطفال، والتطعيمات ضد أمراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي والحصبة والإنفلونزا أيضًا.

أقرأ أيضًا:الأسبوع الخليجي لصحة الفم والاسنان

حقائق حول أهمية التطعيمات

من خلال الإحصائيات التي ذكرها مجلس الصحة الخاصة بفاعلية التطعيمات على العديد من الأمراض، يتم توضيح بعض الحقائق عن التطعيمات كالتالي:

  • تعمل التطعيمات على زيادة متوسط العمر من خلال الحماية من الأمراض.
  • تمنع التطعيمات حوالي ستة ملايين من حالات الوفاة حول العالم.
  • تساعد التطعيمات في التقليل من انتشار الأمراض بين أفراد المجتمع وحمايتهم منها، والحفاظ على صحتهم.

أقرأ أيضًا: عبارات عن الصحة تويتر

التطعيمات وفيروس كورونا

تنصب جميع الجهود وراء التطعيمات من فيروس كورونا الذي غزا كوكب الأرض في الآونة الأخيرة بشراسة، وما زال يرعب العالم؛ بسبب تحوره وظهور وسلالاته الجديدة، فيهدف التطعيم من هذا الفيروس إلى حماية البشرية كلها والقضاء على كل ثغرة يمكنه التغلغل من خلالها والانتشار.

تقوم اللقاحات ضد فيروس كورونا بتهيئة الجهاز المناعي للشخص على أي مرض فيروسي مثل كورونا، حيث عند دخول الفيروس إلى الجسم يعمل الجهاز المناعي على تكوين أجسام مضادة لمكافحة مسببات المرض.

أقرأ أيضًا: هل تعلم عن الصحة النفسية

تم تخصيص يوم الثلاثين من شهر مارس من كل عام للاحتفال باليوم الخليجي للتطعيمات والذي قام بتفعيله مجلس الصحة من أجل دفع الناس وتشجيعهم على أخذ التطعيمات واللقاحات من أجل حماية المجتمع والبشرية كلها من الأوبئة والأمراض الخطرة.