اليانسون النجمي بالمغربية

اليانسون النجمي بالمغربية تعرف اليانسون النجمي بالمغربية باسمه العلمي إيليكومبتان أنيسوم، وهو نوع مختلف من اليانسون المعروف لدينا، يتميز برائحته العطرية القوية وطعمه المميز، يعتبر اليانسون النجمي نوعا فريدا من اليانسون يشتهر بفوائده الصحية واستخداماته المتعددة.

اليانسون النجمي بالمغربية

تتضمن نجمة اليانسون العديد من المركبات التي تعمل معا على منحه خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات. ومضادة للميكروبات، من بين هذه المركبات:

  • لينالول.
  • كوارسيتين.
  • الأنيثول: وهو يعتبر أحد الفلافونويدات، وهو المركب المسؤول عن نكهة عرق السوس المميزة لليانسون النجمي. يتمتع بخصائص مضادة للفطريات ومضادة للأكسدة.
  • حمض الشيكيميك: وهو يعتبر من المركبات التي لها دور قوي كمضاد للفيروسات، ويستخدم في علاج الإنفلونزا مثل عقار التاميفلو. يعتبر اليانسون النجمي مصدرًا رئيسيا لحمض الشيكيميك المستخدم في تطوير المنتجات الصيدلانية.
  •  ليمونين.
  •  الفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين A وفيتامين C، وكميات قليلة من فيتامين B. ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم.

هذه المركبات تمنح نجمة اليانسون فوائد صحية متعددة، مما يجعلها مكملا غذائيا قيما وتستخدم في العديد من التطبيقات الطبية والصحية، لمزيد من المعلومات. يمكنك زيارة موقع الطبي واطلاع على المزيد من التفاصيل.

اليانسون النجمي بالمغربية
اليانسون النجمي بالمغربية

ماهو اليانسون النجمي؟

تختلف فوائد اليانسون النجمي باختلاف استخداماته، فهو يستخدم عادة في العلاجات الطبيعية لعلاج مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والغازات. ويعتقد أنه يساعد في تخفيف الآلام المعوية والحد من الالتهابات، كما يستخدم في بعض الأحيان كمضاد للتقيؤ ومضاد للتشنج. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم اليانسون النجمي في بعض الأطعمة والمشروبات لإضافة نكهة فريدة ولإثراء الوجبات بالمواد المغذية.

اقرأ أيضًا: اسماء محلات حلويات في إيطاليا

اليانسون النجمي، المعروف أيضًا باسم نجمة اليانسون بالإنجليزية: (Star Anise) ويعرف علميا باسم (Illicium Verum). هو نوع مميز ومختلف عن اليانسون العادي، يستخدم اليانسون النجمي في الطب الصيني التقليدي لمدة آلاف السنين. وتأتي تسميته من شكله الذي يشبه نجمة، حيث يتكون من 5 إلى 10 أقسام مدببة تشبه قوس النجمة.

يتميز اليانسون النجمي بنكهته المميزة التي تشبه عرق السوس، يزرع في مناطق جنوب الصين وشمال فيتنام والهند واليابان. في مناخ شبه استوائي دافئ مع وجود السقاية والسماد.

يعتبر اليانسون النجمي تابلا، وغالبا ما يتم الخلط بينه وبين اليانسون الشائع. يجب الانتباه إلى وجود نوع سام من اليانسون النجمي في اليابان، والذي يعرف علميا باسم (Illicium Anisatum).

يتمتع اليانسون النجمي بشعبية في الطهي والطبخ بفضل نكهته الفريدة، كما يستخدم في تحضير العديد من الأطباق والمشروبات في مختلف المطابخ حول العالم.

ما هي فوائد اليانسون النجمي؟

نجمة اليانسون تتميز بفوائد عديدة لا تحصى، وفيما يلي أبرز فوائده:

  • اليانسون النجمي في الطهي: يستخدم اليانسون النجمي في المطبخ الآسيوي بشكله الكامل أو كمسحوق، ويضاف إلى الكاري الهندي واللحوم والحساء والمخبوزات.
  • فوائد اليانسون في الإقلاع عن التدخين: يستخدم في الإقلاع عن التدخين حيث يقوم الشخص بمضغ بذوره عند الشعور برغبة في التدخين.
  •  اليانسون للقولون: يستخدم في علاج الاضطرابات الهضمية مثل آلام المعدة والإمساك وعسر الهضم، كما يعتقد أنه يقلل من قرحة المعدة ويحسن الهضم بفضل احتوائه على الألياف الطبيعية والمعادن.
  •  للجنس: يزيد من الرغبة الجنسية ويلعب دورا في علاج سن اليأس لدى الرجل.
  • اليانسون للتنحيف: يحتوي على مادة لايمونين التي تعزز التنحيف وتساعد في إنقاص الوزن، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والسرطان وتقوية المناعة وتقليل القلق والتوتر.

فوائد اليانسون للبشرة

تعود فوائد نجمة اليانسون للبشرة إلى مكوناته الغنية، حيث يحتوي على الأنيثول الذي يساعد على التخلص من السموم في البشرة. ويحتوي أيضًا على العفص أو التانين الذي يساعد على توحيد لون البشرة وشدها ومنع الترهلات ومحاربة التجاعيد.

للاستفادة من فوائد نجمة اليانسون للبشرة، ينصح بوضع زيت نجمة اليانسون على البشرة وتركه طوال الليل. كما يفضل استخدامه باستمرار ولفترات زمنية طويلة للحصول على النتائج المرجوة.

تلك الخصائص تجعل نجمة اليانسون مكملا مثاليا للعناية بالبشرة، ويمكن استخدامها كجزء من روتين العناية بالبشرة لتحقيق بشرة صحية ومشرقة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الالوان الزيتية والاكريليك 

فوائد نجمة اليانسون للبشرة تعود إلى تركيبتها الغنية بالأنيثول، حيث يساعد على تنقية البشرة من السموم. وتحسين مظهرها، كما يحتوي أيضًا على العفص أو التانين. الذي يعمل على توحيد لون البشرة وشدها ومنع الترهلات ومحاربة التجاعيد.