النقرس بالانجليزي

النقرس بالانجليزي قد تظهر أعراض النقرس بلانجليزي بشكل مفاجئ وعادة تصيبك خلال الليل مسببة إحساس حريق في الإصبع الكبير للقدم يصبح المفصل المتأثر حارا منتفخا وتشعر بألم حاد عند اللمس لدرجة أن حتى خفة ثقل غطاء السرير قد تكون شديدة ويصعب تحملها قد تتقلب حالات الإصابة بالنقرس بين الظهور والاختفاء إلا أن هنالك العديد من الأساليب المتاحة للتحكم في هذه الأعراض والحيلولة دون تطورها.

الأعراض مرض النقرس بلانجليزي 

تبرز أعراض النقرس بشكل مباغت وعادة ما تحدث أثناء الليل وتتضمن هذه الأعراض… 

  • آلام حادة في المفاصل هي إحدى سمات الإصابة بالنقرس الذي يتمركز غالبًا في الإصبع الكبير للقدم إلا أنه قد يتفشى ويؤثر على المفاصل الأخرى مثل الكاحل الركبة المرفق المعصم وأصابع اليدين عادة ما يصل الألم لذروته خلال فترة تتراوح ما بين أربع إلى اثنتي عشرة ساعة بعد الشعور الأول بالألم.
  • الإحساس بالضيق قد يبقى الإحساس بالضيق في بعض المفاصل لفترة تمتد من عدة أيام إلى أسابيع بعد زوال الألم الشديد يحتمل أن تطول مدة النوبات القادمة وأن تكون تأثيراتها أوسع نطاقا شاملة المزيد من المفاصل.
  • تحدث التهابات واحتقان في الأنسجة المفاصل التي تعرضت للإصابة تنتفخ وتشعر بالألم وتكون ساخنة وذات لون أحمر.
  • ضيق مجال الحركة عند تطور مرض النقرس قد تجد صعوبة في تنفيذ الحركات الطبيعيه للمفاصل. 

ترجمة مرض النقرس بالانجليزي

الداء النقري المعروف بـ “Gout” باللغة الإنجليزية يعتبر من الالتهابات التي تصيب البشر عموما وتحدث على نحو مألوف بين الرجال والنساء غير أن خطر الإصابة به يرتفع لدى النساء بعد انقطاع الحيض ينشأ هذا الداء نتيجة لزيادة تركيز حمض اليوريك في الدم عن المستوى الطبيعي مما يؤدي إلى تكون ترسبات على هيئة بلورات في المفاصل الجدير بالذكر أن هذه الحالة لا تتطور تدريجيا بل تظهر فجأة داخل جسم الإنسان ومن ثم يكتشف الفرد أنه مصاب بالنقرس.

النقرس بالانجليزي
النقرس بالانجليزي

ما هو سبب مرض النقرس

هناك عدة عوامل تسهم في الإصابة بداء النقرس حيث يعتبر الارتفاع في تراكيز حمض اليوريك بالدم هو العامل الرئيس كما أن الإكثار من تناول اللحوم قد يزيد من خطر الإصابة فضلا عن ذلك هناك أسباب أخرى تلعب دورا في ذلك:

  • يعتبر العامل الوراثي مساهما رئيسيا في الإصابة بالنقرس.
  • الفئة العمرية: مع تقدم الشخص في السن تزداد إمكانية الإصابة بالنقرس.
  • الوزن: وهو المسبب الفاعل بالنقرس. 

اقرأ أيضًا: بحث عن الغلاف الجوي والكواكب والأقمار

كيف تعرف انك مصاب بمرض النقرس

يحدث مرض النقرس بشكل مفاجئ حيث يظهر في الليل كألم حاد في مفاصل الجسم المختلفة غالبا ما يتركز الألم في إصبع القدم الكبير للبداية ثم ينتقل إلى مفاصل أخرى مثل الكاحل والمعصم والمرفق والركبة أو حتى الأصابع كما يرافقه انتفاخ وارتفاع في حرارة المفاصل المصابة وقد يتطور الأمر إلى إصابة الشخص بالحمى إذا ما اشتدت الأعراض وتأثرت المفاصل بشكل أكبر خلال نوبة النقرس.

اقرأ أيضًا: ما هي مواد الرياضيات التطبيقية وأهميتها

عوامل الخطر مرض النقرس 

ترتفع فرص الإصابة بمرض النقرس عند زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم وتشمل العوامل المؤدية لارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم ما يأتي:

  • يساهم النمط الغذائي المرتكز على استهلاك اللحم الأحمر والأطعمة البحرية والمرطبات المحتوية على سكر الفواكه في ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم مما يعزز فرص الإبتلاء بمرض النقرس يضاف إلى ذلك تناول المشروبات الكحولية وبالأخص البيرة يقوي احتمالات الإصابة بهذا الاضطراب.
  • يعتبر وزن الفرد مؤشرا رئيسيا على صحته فإذا تجاوز وزن الفرد المعدلات الطبيعية يصبح الجسم في حالة إنتاج مفرط لحمض اليوريك مما يجعل عمل الكلى أكثر تعقيدا في مهمة التخلص من هذا الحمض.
  • بعض الحالات الطبية قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بداء النقرس هذه تتضمن وجود مستويات مرتفعة من ضغط الدم التي لم تتلقى العلاج الكافي بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض المزمنة كمرض السكري السمنة اضطرابات الأيض أو المعروفة بمتلازمة الأيض وكذلك أمراض تؤثر على القلب والكلى.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الجسم ومن بينها جرعات صغيرة من الأسبرين وعدد من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل مدرات البول الثيازيدية ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات بيتا هذا بالإضافة إلى الأدوية المعتمدة لمنع رفض الأعضاء المزروعة التي يتم وصفها للمرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء.