المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويكيبيديا

من أكثر المنظمات التي يتم البحث عنها عبر محركات البحث هي المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويكيبيديا؛ بهدف التعرف إليها وإلى أهدافها وتأثيراتها المختلفة في مسألة حماية حقوق الملكية الفكرية خاصة مع التطور وظهور العديد من منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، مما يسهل على البعض الاستيلاء على ملكيات الآخرين من براءات اختراع، ونصوص أدبية وفنية وغيرها.

التعريف بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية

هي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، وتعمل من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وتعرف أيضًا باسم ويبون ظهرت عام 1967، واتم تأسيسها عام 1970 بعد انعقاد مؤتمر باريس للملكية الصناعية في بيرن، ومؤتمر حماية المصنفات الفنية والأدبية.

تعمل المنظمة على فرض احترام الخصوصية الفكرية في كافة أنحاء العالم، كما تحمي حقوق الفرد الملكية، وتستمد المنظمة حوالي 85% من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية.

أما باقي الميزانية فتكون من اشتراكات الدول الأعضاء في المنظمة، وتبلغ ميزانيتها ما يقارب 200 مليون فرنك سويسري.

أقرأ ايضًا: تعريف الملكية الفكرية

تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية

تأسست المنظمة بمقتضى اتفاقية دولية تم توقيعها في أستوكهولم يوم 14 يوليو عام 1967، ونفذت عام 1970ن وتم تعديلها عام 1979، سمحت المنظمة العالمية الفكرية للأعضاء الذين كانوا جزء من اتفاقية بيرن.

أو اتفاقية باريس، ولأعضاء نظام الأمم المتحدة الذي يشمل الأمم المتحدة، ولأي وكالاتها، وحلت مكان المكاتب الدولية المتحدة لحماية الملكية الفكرية.

أقرأ ايضًا: خصائص الملكية الفكرية

اهتمامات تأسيس المنظمة العالمية للملكية الفكرية

أكدت المنظمة العالمية للملكية الفكرية أن حماية الملكية الفكرية والابتكار والابداع أمران متلازمان؛ فلا يمكن تحفيز الناس على الابتكار والابداع دون حماية حقوقهم الفكرية.

كما لا يمكن تشجيع الشركات على الاستثمار والتطوير دون حماية ابتكاراتها من الانتهاك.

تعمل المنظمة على توحيد القوانين الوطنية في مجال حماية الملكية الفكرية، كما تعمل على التنسيق بين الدول في هذا المجال، ويتوفر بالمنظمة مركز للتحكيم والوساطة.

والذي بدوره يقوم بمهمة تسوية المنازعات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية عن طريق الرجوع على هيئة محايدة من خبراء القانون الدوليين المتخصصين في هذا المجال.

أقرأ ايضًا: أهمية حقوق الملكية الفكرية

أهداف المنظمة العالمية للحقوق الفكرية

تسعى المنظمة إلى تحقيق عدة اهداف استراتيجية قامت الدول الأعضاء باعتمادها، وتتمثل تلك الأهداف فيما يلي:

  • تنسيق البنية التحتية العالمية للملكية الفكرية وتطويرها.
  • جعل المنظمة مرجع عالمي ومصدر للدراسات فيما يخص الملكية الفكرية.
  • تسهيل الانتفاع بالملكية الفكرية في سبيل التنمية.
  • تناول مسائل الملكية الفكرية المتعلقة بقضايا السياسات العامة العالمية.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم التعريف بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وبكيفية تأسيسها من خلال عرض تفاصيل الاتفاقية التي تم بموجبها إنشاء المنظمة، واهتماماتها، كما تم توضيح الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.