المسافة بين مكة وجدة وبعض المدن

المسافة بين مكة وجدة تتصل مدن المملكة العربية السعودية ببعضها البعض عبر شبكة متكاملة من الطرق البرية، بالإضافة إلى وجود شبكة من السكك الحديدية في جميع المحافظات، تسهل نقل المسافرين بالقطارات إلى مختلف المناطق، و نستكشف من خلال هذا المقال المسافات بين جدة ومكة وبعض المحافظات الأخرى في المملكة، بالإضافة إلى تقديم معلومات شاملة عن هاتين المدينتين.

كم ساعة بين جدة ومكة بالسيارة

  • مدة الرحلة بالسيارة بين جدة ومكة تتراوح حوالي بين 58 دقيقة إلى ساعة وثلاث عشرة دقيقة، اعتمادا على المسار المختار،عبر المسار السريع 40 أو المسار 80M، يمكن قطع المسافة التي تبلغ حوالي 89.0 كيلومتر في 58 دقيقة،أما عبر المسار 15، فيمكن قطع المسافة التي تصل إلى حوالي 115.8 كيلومتر في ساعة وثلاث عشرة دقيقة،بالنسبة للقطار، يستغرق السفر بين جدة ومكة حوالي ساعة واحدة.

كم ساعة بين جدة وبعض المدن السعودية بالسياره

في هذا المقال، سنلقي نظرة على المسافة والزمن المستغرق بالسيارة بين جدة وبعض المدن السعودية الرئيسية:

  • بين جدة ومكة، يستغرق السفر بالسيارة حوالي 58 دقيقة إذا عبرت السيارة المسار 40 أو المسار 80M، وحوالي ساعة وثلاث عشرة دقيقة إذا عبرت المسار 15المسافة الفعلية بينهما تصل إلى حوالي 115.8 كيلومتر.
  • بين جدة والرياض، يستغرق السفر بالسيارة حوالي تسع ساعات وثماني وأربعين دقيقة عبر المسار 40 أو المسار 80M، ويبلغ الطول الإجمالي المسافة حوالي 945.9 كيلومتر.
المسافة بين مكة وجدة
المسافة بين مكة وجدة

اقرأ أيضًا: أنواع العمل التطوعي

المسافة المقدرة بين جدة وبعض المدن الأخرى

  • بين جدة وعنيزة، يستغرق السفر بالسيارة حوالي ثمان ساعات وأربع وأربعين دقيقة عبر المسار 60 أو المسار 15، ويبلغ طول المسار حوالي 900.7 كيلومتر.
  • بين جدة والنماص، يستغرق السفر بالسيارة حوالي ست ساعات وأربع وعشرين دقيقة عبر المسار 5، ويصل طول المسار إلى حوالي 518.3 كيلومتر.
  • بين جدة وتبوك، يستغرق السفر بالسيارة حوالي ثماني دقائق عبر طريق الأمير فهد بن سلطان، وحوالي تسع دقائق عبر طريق الملك سعود، ويصل طول المسافة إلى حوالي 4.0 كيلومتر و4.2 كيلومتر على التوالي.

معلومات عن مدينة جدة

في هذا السياق، سنلقي الضوء على بعض المعلومات المهمة حول مدينة جدة، عروس البحر الأحمر، والتي تعد واحدة من المحافظات البارزة ضمن منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

  • تقع جدة في إحداثيات تحديد المواقع عند درجة 21.5333333° شمالًا، والدرجة 39.1666666° شرقًا.
  • تمتد مساحة مدينة جدة لتبلغ حوالي 5460 كيلومتر مربع على ساحل البحر الأحمر، ضمن ما يُعرف بسهول تهامة.
  • يبلغ عدد سكان محافظة جدة حوالي 3.456.259 نسمة، مما يجعل كثافة السكان تبلغ حوالي 728.2 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.

مميزات طرق مدينة جدة

  • تتميز مدينة جدة بشبكة طرق سريعة تربطها ببقية مدن المملكة، مثل طريق حقل، ضبا، ينبع، رابغ، جدة، الدرب، جازان الطوال، وطريق الدمام، الرياض، مكة المكرمة، جدة، وطريق مكة المكرمة السريع، وطريق جدة، المدينة المنورة السريع، وغيرها.
  • تضم جدة مجموعة من البلديات، من بينها البلدية التاريخية، وبلدية العزيزية، والشرفية، وثول.

كم ساعة بين مكة وبعض المدن السعودية بالسياره

في سياق استكشاف المسافات بين مدينة مكة وبعض المدن السعودية، يمكننا التعرف على الزمن اللازم للوصول بالسيارة بين هذه المدن، كما يلي:

  • بين مكة وجدة: حوالي 58 دقيقة إذا عبرت السيارة المسار 40 أو المسار 80M، وحوالي ساعة وثلاث عشرة دقيقة إذا عبرت المسار 15، على مسافة تصل إلى حوالي 115.8 كيلومتر.
  • بين مكة والرياض: تحتاج حوالي ثماني ساعات وثماني وأربعين دقيقة، مسافة تبلغ حوالي 870.2 كيلومتر.

اقرأ أيضًا: موضوع عن العمل التطوعي الصف الثامن

في الختام، يظهر الاستكشاف للمسافة بين مدينتي مكة المكرمة وجدة في المملكة العربية السعودية أنها تتراوح بين ساعة وثلاث عشرة دقيقة إلى ساعة وخمسة وخمسين دقيقة بالسيارة، اعتمادا على المسار المختار والمسافة الفعلية بينهما.