الشبت بالمغربية

الشبت بالمغربية، يعتبر الشبت  بالمغربية جزءا لا يتجزأ من تراث المطبخ المغربي، حيث يضاف إلى العديد من الأطباق لتحسين المذاق وإضافة العمق والتوازن، في هذا المقال، سنكتشف عالم الشبت في المطبخ المغربي، ونتعرف على الطرق التقليدية لاستخدامه والفوائد الصحية التي يوفرها هذا النبات الرائع لصحة الجسم والذوق على حد سواء.

القيمة الغذائية في الشبت

الشبت هو عشب عطري يستخدم على نطاق واسع في المطبخ المغربي والعالمي، وعلى الرغم من أن قيمته الغذائية ليست بالقوة مقارنة بالخضروات والفواكه. إلا أنه يحتوي على بعض الفوائد الصحية والعناصر الغذائية، إليك القيم الغذائية الرئيسية لكمية مقدارها 100 غرام من الشبت:

  • السعرات الحرارية: تحتوي 100 غرام من الشبت على حوالي 32 سعرة حرارية، مما يجعلها منخفضة السعرات الحرارية ومناسبة للاستخدام في النظام الغذائي.
  • البروتين: يحتوي الشبت على كمية معتدلة من البروتينات، حيث تبلغ حوالي 2.6 جرام لكل 100 غرام. مما يساهم في بناء العضلات والأنسجة في الجسم.
الشبت بالمغربية
الشبت بالمغربية

اقرأ أيضًا: افضل مطعم سمك شرق الرياض والفوائد الصحية لتناوله

القيمة الغذائية الأخرى في الشبت

يحتوي الشبت على العديد من العناصر الغذائية الأخرى ومنها:

  • الكربوهيدرات: تحتوي الشبت على كمية قليلة من الكربوهيدرات، حيث تبلغ حوالي 5.9 جرام لكل 100 غرام. مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات.
  • الألياف: تحتوي الشبت على كمية معتدلة من الألياف الغذائية، والتي تساهم في دعم صحة الجهاز الهضمي والشعور بالشبع لفترة أطول.

استخدامات الشبت في المطبخ المغربي

  • الطاجين والشوربات: يضاف الشبت إلى الطاجين والشوربات لإضفاء نكهة مميزة وعمق للطعام. يمكن أن يكون الشبت جزءا أساسيا من التوابل المستخدمة في تحضير الطاجين، ويضاف إلى الشوربات لتحسين الطعم وتعزيز النكهة.
  • الطبخ بالبخار:  يستخدم الشبت كتوابل في طهي اللحوم والخضروات بالبخار، حيث يمنح الشبت الطعام طعما رائعا ونكهة عميقة.

استخدامات الشبت الأخرى في المطبخ المغربي

يستخدم الشبت في العديد من الوصفات المختلفة في المطبخ المغربي ومنها:

  • العصائر الطازجة:  يمكن إضافة السبت إلى العصائر الطازجة مثل عصير الطماطم أو الخضروات الأخرى لإضفاء نكهة عميقة ومميزة.
  • الأطباق المشوية والمقلية: يضاف الشبت إلى اللحوم المشوية أو المقلية مثل الكفتة والكباب لتحسين الطعم وإضافة نكهة عميقة وعطرية.

اقرأ أيضًا: اسماء محلات حلويات في إيطاليا

في الختام، لقد تعرفنا على عالم الشبت في المطبخ المغربي. وكيف أصبح هذا العشب العطري جزءا لا يتجزأ من تراثنا الغذائي والثقافي، من خلال استخداماته المتنوعة والفريدة. يضيف الشبت لمسة من العمق والنكهة العطرية للأطباق، ويحسن تجربة تناول الطعام للأشخاص في جميع أنحاء المغرب. بفضل فوائده الصحية وقيمته الغذائية، يعتبر الشبت إضافة ممتازة لأي طبق. سواء كان طاجينا مغربيا تقليديا أو سلطة منعشة، ومن خلال الاحتفاظ بتقاليد استخداماته ومشاركتها مع الأجيال القادمة.