السمسم بالمغربية

السمسم بالمغربية، في قلب المطبخ المغربي تعرف حبوب السمسم بالمغربية كواحدة من العناصر الأساسية التي تضيف نكهة خاصة وقيمة غذائية للأطباق، يعتبر السمسم ليس فقط مكونا غذائيا مهما، بل رمزا التنوع والثراء الثقافي في المغرب.

أصول السمسم

السمسم هو نبات زيتي ينمو بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية والمناطق الدافئة في جميع أنحاء العالم، تعتبر منطقة الأصل الرئيسية للسمسم تقع في منطقة شرق آسيا. حيث يعتقد البعض أن السمسم نشأ في الهند القديمة، ومع ذلك. فقد انتشر زراعة السمسم لاحقا في أنحاء العالم الاستوائية والدافئة الأخرى، في المغرب. يعتبر السمسم جزءا لا يتجزأ من التراث الزراعي والغذائي، يتم زراعة السمسم في المناطق الجافة والرطبة بالمملكة.

السمسم بالمغربية
السمسم بالمغربية

اقرأ أيضًا: اسماء محلات حلويات في إيطاليا

القيمة الغذائية في السمسم

السمسم يعتبر مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، إليك قائمة بالقيم الغذائية الرئيسية للسمسم لكل 100 غرام:

  • البروتينات: السمسم غني بالبروتينات، حيث يحتوي على حوالي 17 جرام من البروتينات لكل 100 غرام. مما يجعله مصدرا جيدا للبروتينات النباتية.
  • الدهون الصحية: يحتوي السمسم على نسبة عالية من الدهون الصحية غير المشبعة، بما في ذلك الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة. التي تعتبر مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

القيمة الغذائية في السمسم

يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ومنها:

  • الألياف الغذائية: يحتوي السمسم على كميات جيدة من الألياف الغذائية، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.
  • الفيتامينات: السمسم يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين E وفيتامين B1 ثيامين فيتامين B3 نياسين وفيتامين B6 وفيتامين B9 حمض الفوليك.

العناصر الغذائية الأخري في السمسم

يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائية الأخري ومنها:

  • المعادن:يحتوي السمسم على مجموعة واسعة من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز، التي تساهم في صحة العظام والأسنان والجلد ووظائف الجسم الأخرى.

استخدامات السمسم في المطبخ المغربي

السمسم يعتبر مكونا مهما في المطبخ المغربي، لإضافة نكهة مميزة وقيمة غذائية. إليك بعض الاستخدامات الشهيرة للسمسم في المطبخ المغربي:

  • الحلويات التقليدية: يستخدم السمسم في تحضير العديد من الحلويات التقليدية المغربية مثل الكعك والحلوى بالسمسم، يمكن أن يكون السمسم مكونا أساسيا في خليط الحلويات أو يستخدم كطبقة خارجية لإضافة نكهة مميزة وقوام مقرمش.

الاستخدامات الأخرى للسمسم 

يستخدم السمسم في العديد من الاستخدامات الأخري المختلفة ومنها:

  • الأطباق الرئيسية: يستخدم السمسم في تحضير الأطباق الرئيسية مثل الطاجين والشوربات والمشاوي، حيث يضاف إلى الصلصات والتتبيلات لإضافة نكهة مميزة وتحسين المذاق.

اقرأ أيضًا: افضل مطعم سمك شرق الرياض والفوائد الصحية لتناوله

في ختام هذا المقال، يمكننا أن نستنتج أن السمسم ليس مجرد بذور صغيرة. بل هو جزء لا يتجزأ من التراث الغذائي والثقافي في المغرب، من خلال تاريخ طويل من الاستخدامات الغذائية والشعبية. أصبح السمسم جزءا مهما في المطبخ المغربي، حيث يضيف نكهة مميزة وقيمة غذائية للأطباق. تشير الاستخدامات الشهيرة للسمسم في المطبخ المغربي إلى مدى تنوعه وروعة استخدامه.