الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية

الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية يدرك الفنانون أهمية البحث عن الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية حتي تظل ثابتة ومتماسكة حتى بعد التجفيف في ضوء الشمس تم اكتشاف أن الألوان الزيتية تجمع بين هذه الخصائص، حيث تحتوي على أصباغ مرتبطة بمادة زيتية لاصقة تمنحها التماسك والثبات. 

الكانفاس والورق

بالإضافة إلى الورق وألواح الخشب، تُعتبر الكانفاس من بين الخامات الأكثر شهرة في الرسم بالأصباغ المختلفة، فقد كان يستخدم بكثرة في الماضي نظرا لمرونته ومتانته، وقدرته على استيعاب مجموعة متنوعة من الألوان والأصباغ بجميع تركيبتها.

الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية
الخامة المناسبة للرسم عليها بالألوان الزيتية

اقرأ أيضًا: افكار تزيين دفتر بطرق بسيطة وسهلة التنفيذ

مميزات استخدام الكانفاس

تتميز الطلاءات الزيتية بالتفاعل الجاد مع الكانفاس، حيث تحافظ على جودتها وثباتها مع مرور الزمن، يمكن استخدام لوحات الكانفاس الجاهزة والتي تم تمديدها مسبقًا وجاهزة للاستخدام، أو يمكن شراء أقمشة الكانفاس المختلفة وتمديدها باستخدام الأدوات المناسبة لهذا الغرض، مما يتيح للفنانين استخدامها بمرونة وفقا لمتطلباتها الفنية.

قماش الكانفاس

تاريخ الرسم على القماش ليس بالقديم، بل تم اكتشافه نسبياً مؤخراً على يد بعض الفنانين، ومن ثم استخدم بكثرة بعد ذلك، حيث وجد أنه يتناسب بشكل أفضل مع الرسم بالألوان الزيتية مقارنةً بالورق أو الكرتون، نظرًا لأن القماش يتحمل طبيعة الألوان الزيتية بشكل أفضل نظرًا لثقله ، يعاني العديد من الرسامين المبتدئين من قلة الوعي بتوافر مجموعة كبيرة من أنواع اللوحات القماشية ذات النسيج الناعم والخشن، مما يمنحهم الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات، 

طريقة اختيار قماش كانفاس

يتم اختيار نوع القماش بناءً على طبيعة اللوحة التي ينوي الفنان رسمها، وكذلك الأدوات المستخدمة مثل الفرش، إذا كان من المتوقع استخدام فرش خشنة وغير ناعمة، فيجب اختيار نوع قماش خشن يتحمل هذه الخشونة، وإذا كانت الفرش المستخدمة ناعمة والرسمة دقيقة، ينبغي أن يكون القماش ناعمًا وانسيابيا لتظهر التفاصيل الدقيقة للرسمة.

أشهر أنواع قماش كانفاس

من بين الأنواع الشائعة القماش: القطن والكتان. يُعتبر القطن الخيار الأكثر استخدامًا من قبل المبتدئين؛ فهو يمتد بسهولة ويكون ميسور التكلفة، أما الكتان ويحتاج إلى خبرة أكبر في التعامل، حيث إنه باهظ الثمن ولا يتمدد بسهولة، لكنه يعطي للوحة مظهرًا أنيقًا وجذابًا، ويتميز بالمتانة.

أدوات الرسم بالألوان الزيتية

في عملية الرسم بالطلاءات الزيتية، يلعب الفرش و سكين الرسم ولوحات التوضيح دورًا مهمًا، يتم استخدام القماش أو الورق كسطح للرسم، بينما يستخدم خرق ومناشف ورقية لتنظيف الأدوات، يعتبر حامل اللوحة وصندوق الأدوات جزءًا أساسيًا من معدات الفنان.

الطلاءات الزيتية

اختيار الطلاءات الزيتية في الرسم يعتبر قرارًا شخصيًا يتخذه كل فنان. تتوفر العديد من العلامات التجارية التي تنتج طلاءات زيتية، وتتفاوت في جودتها من رخيصة وجودة سيئة إلى عالية الجودة، يجب على كل فنان أن يدرك أن جودة الطلاءات تنعكس على جودة اللوحة النهائية، تتكون الطلاءات الزيتية من صبغة اللون المختار بالإضافة إلى مادة لاصقة مثل الصمغ العربي، وقد تضاف بعض قطرات الماء التي يتم تخفيفها لاحقًا بواسطة الرسام.

اقرأ أيضًا: اقتراح اسماء شركات دعاية وإعلان

باختيار الخامة المناسبة للرسم بالألوان الزيتية، يتم تحويل الفكرة الإبداعية إلى لوحة فنية متميزة، فعندما يتم اختيار القماش المناسب أو الورق الملائم، يمكن للفنان تعبير عن موهبته بكل تفرد وإبداع، بتوجيه الاهتمام اختيار الخامة المناسبة، يمكن للرسام أن ينتج أعمالًا فنية تتميز بجمالها وثباتها عبر الزمن، مما يسهم في إثراء عالم الفن وتعزيز تجارب المشاهدين.