البابونج بالمغربيه

البابونج بالمغربيه حيث تتميز عشبة البابونج بشكلها الجميل الذي يشبه شمساً صغيرة، وهي من الأعشاب المفضلة للأمهات والجدات لتحضير الشاي، الذي يساعد على الاسترخاء وتخفيف التعب، فهل فكرت يوماً في فوائد هذه العشبة القديمة؟ بعض الدراسات والأبحاث كشفت عن فوائدها، وسنلخص أهمها لك.

البابونج بالمغربيه

البابونج هو نبات عشبي يتميز بأزهاره الصغيرة والمشابهة للأقراص، وينتشر في مناطق مختلفة من العالم. ويعرف البابونج باسمه العلمي Matricaria chamomilla أو Matricaria recutita، وهو جزء لا يتجزأ من التقاليد الطبية الشعبية منذ آلاف السنين. حيث كانت عشبة البابونج واحدة من النباتات الأساسية في الطب التقليدي بسبب فوائدها المتعددة، حيث بدأ استخدامها لتهدئة التوتر وتخفيف مشاكل المعدة. وتتنوع استخدامات زهرة البابونج لتشمل العديد من الأمراض والحالات الصحية، وتتوفر بأشكال متعددة. مع اشتهرها الأكبر بشاي البابونج الذي يمتاز برائحة تذكرنا برائحة التفاح، ويعتبر البابونج الألماني الأكثر شيوعا، مع أصول تمتد إلى أوروبا وغرب آسيا. ويزرع الآن عالميا في مناطق مختلفة.

البابونج بالمغربيه
البابونج بالمغربيه

اقرأ أيضًا: نماذج الرد التلقائي على رسائل الفيس بوك 

فوائد البابونج

على الرغم من فوائده المتعددة غير أنه ينصح بمراجعة الطبيب قبل اعتماده كبديل علاجي إذا كنت تعاني من مشاكل هرمونية أو أمراض معينة، ويعتقد أن شاي البابونج يعزز صحة جهاز المناعة. حيث يخفف من أعراض نزلات البرد، وقد يساعد استنشاق بخار شاي البابونج في تخفيف أعراض احتقان الأنف. وله العديد من الفوائد التي تتمثل في:

وفقًا لما نشر على موقع (ميديكال نيوز توداي) الأمريكي، يمكن لشاي البابونج أن يساعد على تحقيق نوم عميق والتخلص من مشاكل الأرق. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من اضطرابات النوم والأرق.

رغم أن هذه الدراسة تمت على الفئران، فإن النتائج تشير إلى أن البابونج يلعب دورا مهما في صحة الجهاز الهضمي.

قد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في مستخلص البابونج قادرة على الحماية من الإسهال واضطرابات المعدة

تثبت العديد من الدراسات أن شاي البابونج قد يقلل من الألم والتشنجات التي تحدث خلال فترة الحيض.

بفضل احتوائه على مركبات مثل الفلافونويد، يعمل البابونج على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. مما يعزز صحة القلب.

فوائد البابونج للبشرة

نبتة البابونج تعتبر واحدة من أشهر النباتات المستخدمة للعلاج منذ آلاف السنين، وتتميز بفوائدها المتعددة التي لا تقتصر على التهدئة وتحسين النوم. إضافة إلى ذلك، يعتبر البابونج مكونا أساسيا في العديد من الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة. ويعتبر مغلي البابونج فعالاً في علاج مشاكل البشرة، خصوصاً الدهنية والحساسة. حيث يهدئ البشرة المتهيجة ويساعد على تنظيفها من الإفرازات الدهنية، يستخدم كمنظف مثالي لجميع أنواع البشرة. ويعمل على التخلص من الرؤوس السوداء وحب الشباب. تضاف فوائد البابونج الفعالة إلى الكثير من كريمات العناية بالبشرة، مما يضمن نتائج ملحوظة ورائحة منعشة

البابونج في المغرب

في المغرب يستخدم البابونج بشكل شائع في الطب الشعبي والتقاليد العلاجية، ويعرف في المغرب باسم “بوابنج” أو “الكريمة”. ويستخدم بشكل رئيسي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية والمشاكل اليومية، ويعتقد أن البابونج في المغرب له فوائد عديدة. بما في ذلك تهدئة الأعصاب وتحسين النوم، وتخفيف الآلام والتشنجات الهضمية. وتهدئة الصداع والألم العام، ويمكن أيضًا استخدام البابونج لتهدئة الحساسية والتهابات الجلد. ولتحسين صحة الشعر والبشرة.

يمكن العثور على البابونج في أسواق المغرب، حيث يتاح عادة في شكل أزهار جافة يستخدم لتحضير الشاي أو تحضير الزيوت العطرية. ويعتبر البابونج جزءًا مهما من التراث العلاجي والتقاليد الطبية في المغرب، ويستخدم بشكل شائع في الحياة اليومية.

اقرأ أيضًا: طريقة اغلاق الردود تليقرام بشكل نهائي 

باختصار يعتبر البابونج جزءًا لا يتجزأ من التراث الطبي والثقافي في المغرب، حيث يستخدم بشكل واسع في الطب الشعبي والتقاليد العلاجية. وتعتبر زهور البابونج من النباتات المهمة التي تعتبر غالباً علاجا طبيعيا للعديد من المشاكل الصحية اليومية، مما يعكس قيمتها وفعاليتها في تحسين الصحة والعافية.