الاودوميتر

الاودوميتر اشرح بإيجاز عن الاودوميتر ونا هو الاودوميتر ومميزاته واستخداماته كل ما يخص الاودوميتر سيذكر في هذا المقال. ويعتبر العداد المسافي أداة لقياس المدى الذي تقطعه العربات أثناء التنقل عبر الطرق يستعمل هذا العداد بصورة أساسية في المركبات مثل السيارات والشاحنات الأتوبيسات الدراجات البخارية والهوائية وحتى عند المشي لرصد المسافات المقطوعة بشكل دقيق يحول الجهاز الحركات الدائرية للعجلات إلى إحصائيات تقديرية بالكيلومترات للمسافة المسافرة. 

الأودوميتر وحدة قياس الأمطار

يعتبر الأدوميتر جهازا لتحديد مقدار الهطول الجوي وهو معروف كذلك بجهاز قياس المطر أو العداد أو وحدة قياس الكثافة الضوئية أو أداة قياس الرطوبة يستخدم هذه الأداة العلماء وخبراء الطقس ومتخصصي العلوم المائية لتجميع البيانات وتسجيل حجم المياه المتساقطة في صورة أمطار على منطقة معينة خلال مدة زمنية معلومة سلفا. 

الاودوميتر
الاودوميتر

اقرأ أيضًا: افكار لتسمية الام في الجوال بالإنجليزية والعربية والفرنسية

أول ظهور للاودوميتر 

جرى توثيق أولى المعلومات المعروفة عن كميات الأمطار التي تهطل من قبل اليونانيين القدامى حوالي العام 500 قبل الميلاد وكذلك بواسطة سكان الهند القدامى حول العام 400 قبل الميلاد حيث تعتبر مقاييس الأمطار من بين أقدم الأدوات المستخدمة في مراقبة الطقس اليونانيون القدماء هم سكان الهند الأوائل الذين قاموا بتسجيل بيانات عن سقوط الأمطار وذلك في فترة تتراوح ما بين 400 إلى 500 عام قبل الميلاد وفي العام 1441 ميلاديا طورت كوريا أول مقياس موحد للأمطار يعرف باسم Cheugugi وكان طوله 32 سنتيمتر وقطره 15 سنتيمتر منذ ذلك الوقت تم تطوير العديد من أجهزة قياس الأمطار الأخرى مثل مقياس الأمطار المدرج ومقياس الأمطار ذو الدلو المتأرجح والمقياس البصري للأمطار والمقياس الصوتي لها. 

الاودوميتر كوحدة لقياس المسافات

هذا الجهاز يستعمل لتحديد الأميال التي تخطوها المركبات ويعد الرومان أول من استعمل هذه الآلة وذلك ضمن اختراعاتهم القديمة وقد غدا الإسكندر الكبير برحلاته ووفقا لما نقله الكتاب فإن المسافات البرية التي طواها تقدر بين ٣٢٣ و٣٦٦ كيلومترا. وقد قام خبراء بتحليل العجلة التي استخدمها الإسكندر الكبير ووجدوا أنها تعكس دقة متناهية في قياس المسافات وذلك بفضل استعمالها لتركيبة ميكانيكية والمعروفة باسم الأودوميتر.

طور الرومان اختراعا بديهيا يتمثل في عربة تجرها خيل ولها عجلات بقطر يبلغ أربعة أقدام تقريبا أي ما يقارب 1.2 متر وتستدير هذه العجلات 400 مرة لكل ميل روماني وهو ما يعادل 1400 متر تقريب قاموا بوضع مسمار في العجلة ليمكنهم من قياس المسافات بدقة حيث بتثبيت مسمار على محور عجلة مزودة ب٤٠٠ سنة مما يمكنها من إكمال دورة واحدة بالضبط مع كل ميل مقطوع.

كيف يعمل عداد الحساب الأودوميتر:

هو جهاز يقوم بتسجيل المسافة بالكيلومترات التي تقطعها المركبة هناك نموذجان لهذا الجهاز النموذج الميكانيكي والنموذج الإلكتروني ويمكن العثور عليه في الشاحنات والسيارات والدراجات البخارية يشبه هذا الجهاز لحد كبير الجهاز الذي كان الرومان يستخدمونه في الماضي حيث يعتمد على حساب عدد اللفات التي تكملها العجلة ومضاعفتها بمحيط العجلة نفسه على سبيل المثال إذا كان محيط عجلة الشاحنة يعادل مترين وقامت العجلة بإكمال 400 لفة فهذا يعني 400 مرة 2 متر يساوي 800 مترا مما يعني أن الشاحنة قطعت مسافة أربعة كيلومترات.

ماذا تعرف عن عداد المسافة  الاودوميتر – Odometer

أولاً: المصطلح “أودو” مأخوذ من الكلمة اليونانية “هودوس” التي ترمز إلى الدرب أو السبيل بينما جذر كلمة “متر” مستقى من الكلمة اليونانية “ميترون” والتي تشير إلى القياس وهذا الأداة هي من الأدوات العتيقة جدا التي تم ابتكارها لتلبية رغبات الإنسان في معرفة الأبعاد بين المدينة والبلدات.

تعد أقدم آثار تظهر حيث انة  استخدام جهاز لحساب المسافات من العام 336 قبل الميلاد حيث تم الكشف عن لائحة تضم قائمة بالمسافات التي قطعها الإسكندر الأكبر خلال رحلاته.

اقرأ أيضًا:اقتراح اسماء شركات دعاية وإعلان

اعتمد الرومان على مبدأ بسيط حيث استعملوا مركبة تجرها خيول وصمموا عجلاتها بحيث يكون محيطها الخارجي أربعة أقدام وبذلك كلما دارت العجلة أربعمائة مرة يحتسب ذلك كميل روماني واحد كما وضع الرومان علامات على العجلة ليتمكن السائق من متابعة عدد دوراتها وبرغم أن هذه الطريقة كانت متعبة إلا أنها كانت فعالة للغاية.

يظن كذلك أن الصينيين ابتكروا جهازا خاصا بهم لقياس الأطوال (راجع النقش الصخري).