اذاعة مدرسية عن الفضاء تسلط الضوء على هذا العالم الواسع الذي لا حدود له إلا عند الله سبحانه، حيث تعد جميع المعلومات التي تصلنا عن الفضاء قطرة صغيرة في بحر هذا الكون الواسع. فالأرض برغم تنوعها، لا تعد إلا كوكبا صغيرا في جريان مجرة درب التبانة. بينما يحتل الفضاء الخارجي مساحات ضخمة مليئة بالمجرات والكواكب والنجوم والثقوب السوداء.

اذاعة مدرسية عن الفضاء

كان أكبر حلم للإنسان هو استكشاف الفضاء وكشف أسراره الرائعة، ومع تقدم العلم بشكل هائل. أصبح من الممكن السفر إلى الفضاء الخارجي، لاكتشاف معلومات حيوية حول الكواكب والنجوم والثقوب السوداء. في ثاني عشر من إبريل/نيسان عام 1961، تحققت هذه الطموحات بأول رحلة لرائد فضاء. ومن بين المعلومات البارزة حول الفضاء، يذكر أن أول مركبة فضائية رحلت من الأرض لتستكشف كوكب المريخ كانت Mariner 4 في عام 1965م، منذ ذلك الحين قامت مركبات فضائية روبوتية عدة بالتحليق قرب المريخ. ودوران حوله، وهبوط على سطحه. مراسلة العديد من المعلومات القيمة حوله.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الفضاء، لذلك هناك شغف كبير لكثير من الطلاب بالتعرف على الفضاء. لذا نقدم لهم فقرات الاذاعة المدرسية عن هذا الموضوع الشيق.

اذاعة مدرسية عن الفضاء

اذاعة مدرسية عن الفضاء

مقدمة الإذاعة

مع بزوغ نسمات الصباح الجميلة، يسرنا بدء برنامجنا الإذاعي المدرسي حيث سنستكشف معكم عالم الفضاء. هذا الواحة المليئة بالغموض والمعلومات الحديثة، أصبح الفضاء ميدانًا خصبًا للأبحاث والاكتشافات. وحلم الكثيرين أصبح هو استكشاف الكواكب والنجوم والأجرام السماوية، والبحث عن إمكانية وجود حياة على كواكب أخرى. الفضاء ليس مقتصرا على القمر والنجوم والشمس التي نراها من الأرض، بل هو عالم متنوع يحمل في طياته الكثير من العجائب.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الشبو وتأثيره على الجسم

فقرة التعريف بمفهوم الفضاء

الفضاء يمتد بعيدًا عن الغلاف الجوي للأرض، ويتألف من تنوع هائل من الكواكب والأجرام السماوية المظلمة. إلى جانب الأقمار المرافقة لبعض الكواكب كزحل والأرض، وتتفاوت هذه الأقمار في حجمها وعددها حسب خصائص الكوكب الأم ونوعه. والأقمار تعتمد على الضوء الذي تتلقاه من النجوم المحيطة بها، ويمكن رؤية العديد من النجوم الساحبة في الفضاء. حيث تدور الكواكب حولها بشكل شبيه بحركتها حول الشمس، وهذه الكواكب والنجوم والأقمار تشكل مجموعات منفصلة تعرف بالمجرات. مثل مجرة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض.

فقرة القرآن الكريم

نقلب صفحات إذاعتنا المدرسية حول موضوع الفضاء والكون الخارجي، وننتقل الآن إلى فقرة من القرآن الكريم. حيث سيتلى لكم طالبنا تلك الآيات المباركة، فليتفضل.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن النوم الصحي كاملة

فقرة الحديث الشريف

ننقل لكم أيها الأحباء، برفقة أساتذتنا الكرام وزملائنا الأعزاء، إلى فقرة الحديث النبوي التي أعدت بعناية من قبل الطالب (اسم الطالب):

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعيه من السحر زاد ما ”.[7]

وعن معاوية بن الحكم السلمي -رضي الله عنه- قال: “قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي حَديثُ عَهْدٍ بجَاهِلِيَّةٍ، وقدْ جَاءَ اللَّهُ بالإِسْلَامِ، وإنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الكُهَّانَ، قالَ: فلا تَأْتِهِمْ قالَ: ومِنَّا رِجَالٌ يَتَطَيَّرُونَ، قالَ: ذَاكَ شيءٌ يَجِدُونَهُ في صُدُورِهِمْ، فلا يَصُدَّنَّهُمْ، قالَ ابنُ الصَّبَّاحِ: فلا يَصُدَّنَّكُمْ، قالَ قُلتُ: ومِنَّا رِجَالٌ يَخُطُّونَ، قالَ: كانَ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِيَاءِ يَخُطُّ، فمَن وافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ

فقرة هل تعلم

نقدم لكم الفقرة “هل تعلم” التي قدمها الطالب (اسم الطالب)، تضم معلومات مثيرة عن التفاؤل والأمل. استمتعوا بها:

  • هل تعلم أن أول إنسان هبط على سطح القمر هو نيل أرمسترونج؟
  • هل تعلم أن أحد أكثر النظريات قبولا حول تكوين القمر يشير إلى اصطدام جسم ضخم بحجم المريخ بالأرض في مراحلها الأولى، مما أدى إلى فصل كتلة كبيرة تحولت فيما بعد إلى القمر؟
  • هل تعلم أن العالم المسلم أبو الريحان البيروني كان من بين أوائل من قاموا بتفسير ظاهرة الشفق والكسوف، كما أشار إلى أن سرعة الضوء أعلى بكثير من سرعة الصوت؟
  • هل تعلم أن عمر الكون يتجاوز ثلاثة عشر مليار عام؟
  • هل تدرك أن الفضاء الخارجي يضم مجموعة متنوعة من الأجسام، بما في ذلك الكواكب والأقمار والنجوم والمذنبات؟
  • هل تعلم أن الفضاء يحتوي على عدد هائل من المجرات، بما في ذلك مجرة درب التبانة، وهي المجرة التي يتبعها كوكب الأرض؟
  • هل تعلم أن هناك تسعة كواكب في النظام الشمسي، وأن كوكب بلوتو يعد الكوكب الأخير في هذه القائمة؟
  • هل تدرك أن فصل الصيف في الكوكب أورانوس يستمر لمدة تقارب الواحد وعشرون عامًا؟

في ختام هذه الإذاعة المدرسية، نشكر الجميع على المشاركة والاستماع. وتميزت فقراتنا باستكشاف عجائب الفضاء وتقديم معلومات مثيرة، نتمنى أن تكونوا استمتعتم واستفدتم. ونتطلع إلى المزيد من الرحلات التعليمية معكم في المستقبل.