اكليل الجبل بالمغربية وما هي فوائده واستعمالاته

اكليل الجبل بالمغربية هو نبات عشبي ينتمي إلى فصيلة الشفويات، يتميز برائحته القوية والمنعشة، ويعتبر عشبة معمرة حيث يصل ارتفاعها إلى مترين، ينتشر هذا النبات بكثافة في المناطق الجافة، وخاصة في المناطق الجبلية. 

اكليل الجبل بالمغربية

إكليل الجبل ينقسم إلى نوعين: الأزير البلدي والأزير الرومي، والفارق بينهما يكمن في الخصائص التالية. الأزير البلدي يتميز برائحته القوية ومفعوله الفعال، وتكون أوراقه أصغر حجماً من الأزير الرومي. ويتميز بلون أخضر باهت، أما الأزير الرومي فيتميز بلونه الأخضر الفاتح. لكن رائحته ومفعوله أقل قوة من الأزير البلدي، يستخدم الأزير الرومي بشكل أساسي في تزيين الحدائق البالونات. بينما يستخدم الأزير البلدي في مجالات متعددة مثل الطب، والطبخ، والتجميل، وغيرها.

اكليل الجبل بالمغربية
اكليل الجبل بالمغربية

اقرأ أيضًا: طرق شحن السيارات الكهربائية بالمنزل: خيارات مريحة وموفرة للطاقة

فوائد اكليل الجبل بالمغربية

إكليل الجبل يعتبر مصدرًا غنيا جدًا بالمواد المطهرة للجروح والمسكنة التشنجات، كما يحتوي زيته على مواد منشطة للأعصاب. يستخدم أيضًا لعلاج الإفرازات المهبلية؛ حيث يؤخذ أوراق إكليل الجبل مع قشور البلوط بكميات متساوية ويوضعان في كوب ماء سابق غليه ويترك لمدة عشر دقائق قبل استخدامه كغسول مهبلي، ويستخدم أيضًا لعلاج الإضطرابات العصبية.

 يعتبر إكليل الجبل أيضًا منشطًا ومقويًا للذاكرة، ومفيد في حالات التهاب المفاصل. ومدرًا للبول وللطمث، ومضادًا للسعال والربو. ويعتبر منشطًا عطريًا ومنشطًا للدورة الدموية، ومفيد في مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.

إكليل الجبل والإستعمالات التجميلية

تعرف الآن على فوائده التجميليه وذلك كما يلي:

إكليل الجبل يستخدم في صناعة العطور والصابون والشامبو، حيث يضفي عليها رائحة منعشة ومميزة.

 يستخدم أيضًا على البخار كمنظف للبشرة، حيث يساعد في إزالة الشوائب وتنقية المسام.

كما يستخدم كغسول للشعر لتماسكه ومنع تساقطه، حيث يعزز صحة فروة الرأس ويساعد في تحفيز نمو الشعر.

إستعمالات الأزير في المطبخ

إكليل الجبل يستخدم كبهار ومنسم في الأطعمة مثل اللحم المشوي والدجاج المبخر، كما يضاف إلى بعض الصلصات لتحسين النكهة. كما يستخدم في تحضير الشاي ويضاف إلى البيتزا وغيرها من الأطباق لإضفاء طعم مميز ونكهة عميقة، وبشكل عام. يستخدم إكليل الجبل في شتى المجالات ويتمتع باستعمال واسع وشمولي في التغذية والعلاج وصناعة العطور والعناية بالجسم والطهي والمزيد.

الوصف النباتي

إكليل الجبل هو شجيرة عطرية خشبية معمرة، وتشبه أوراقها أوراق الصنوبر. تستخدم أوراقها كنكهة في الأطعمة مثل stuffings والحمل المشوي ولحم الخنزير والدجاج والديك الرومي.

تنمو شجيرة إكليل الجبل في المناطق الدافئة، مثل منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا. ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في مناطق ذات طقس بارد بشكل محدود، تتحمل إكليل الجبل جفاف الطقس ونقص المياه لفترات طويلة. يبلغ طولها عادة ما بين 1.5 متر إلى 2 متر، تشبه أوراقها إبر الصنوبر. حيث تكون ضيقة وطويلة وخضراء من الأعلى وبيضاء من الأسفل، ومغطاة بشعيرات كثيفة وقصيرة.

تزهر شجيرة إكليل الجبل عادة في فصل الصيف والربيع في المناطق المعتدلة، وتتميز أزهارها بألوان متعددة مثل الأبيض والوردي والبنفسجي والأزرق الغامق. يمكن أيضًا للنبتة أن تزهر خارج موسمها الطبيعي إذا كانت الظروف الجوية دافئة، وتعرف هذه الظاهرة بالإزهار المتأخر.

زراعته

نبتة إكليل الجبل تعتبر واحدة من نباتات الزينة التي تتميز بعدم الحاجة إلى الكثير من العناية، وهذا يجعلها مثالية لزراعتها في منطقة البحر الأبيض المتوسط. حيث تتميز بجاذبيتها وقدرتها على التحمل ومقاومتها للجفاف وسهولة زراعتها.

تزرع نبتة إكليل الجبل في تربة طينية خصبة وتزرع في مكان مشمس وغير معرض للرياح، ولا تحتاج إلى ري متكرر ولا تتحمل الرطوبة الزائدة. تميل نبتة إكليل الجبل إلى أن تكون مقاومة للآفات والأمراض.

تزدهر إكليل الجبل بشكل أفضل في التربة ذات القيمة القلوية، ويمكن زيادة انتشار النبتة وكثافتها من خلال قص أوراق النبات الجديدة وزراعتها مباشرة في التربة.

اقرأ أيضًا: أقرب محطة ديزل من موقعي 

يمكن زراعة إكليل الجبل في أصص، وتتطلب مساحة تقدر بحوالي 1200 سم مربع لتنمو بحرية. في المناطق المعتدلة، يمكن ترك النبات في مكانه خلال فصل الشتاء، أما في المناطق ذات الطقس البارد فمن الأفضل نقلها إلى مكان دافئ مثل القبو أثناء فصل الشتاء لحمايتها من البرد.