الموضوع اليوم سيتناول افضل كتب تاريخ مصر القديم والحديث، حيث نجد أنفسنا دائما يتكرر قول الأمة التي لا ماضي لها. وهذا يبرز أهمية التاريخ كركيزة أساسية يستند إليها الأجيال اللاحقة، حيث لا يمكن إنكار حقيقة أن التاريخ المصري يعج بالأحداث والمواقف السياسية والبطولات. خاصة في ظل الحضارة الفرعونية التي ورثها الأجداد المصريون لنا، وبالإضافة إلى ذلك. يشمل التاريخ المصري الحديث مجموعة هامة من الحقائق والمعلومات.

افضل كتب تاريخ مصر

نناقش في البداية مجموعة من الكتب التاريخية التي تسلط الضوء على أحداث التاريخ المصري القديم والحضارة التي نشأت لأكثر من 7000 عام، حيث قدمت العديد من الاكتشافات رغم الحياة البدائية التي عاشها سكانها.

  • كتاب مصر الفرعونية لأحمد فخري: يعتبر من أهم الكتب التي تناقش تاريخ مصر القديم والحضارة الفرعونية.
  • موسوعة مصر القديمة لسليم حسن: تعد موسوعة شاملة تضم 18 مجلدا يشملون جميع فترات التاريخ المصري، يقدم تفاصيل دقيقة بدون الحاجة إلى البحث عن مراجع أخرى. تأليف الدكتور سليم حسن، وقد نشرت النسخة الأولى في عام 1957.
  • كتاب فجر الضمير لهنري برستيد:يعتبر من أفضل كتب التاريخ المصري القديم، يحلل بعمق فلسفي بدايات حضارة الفراعنة. تم ترجمته إلى اللغة العربية على يد الدكتور سليم حسن، صدرت النسخة الأصلية في عام 1934 وتمت ترجمتها في عام 1956.

تعتبر هذه الكتب مصادر قيمة للراغبين في فهم تاريخ مصر القديم واستكشاف العظمة والإرث الثقافي لهذه الحضارة الفريدة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن للبنات والشباب

افضل كتب التاريخ المصري الحديث

سنقدم لكم افضل كتب تحدثت عن التريخ المصري الحديث وذلك كما يلي:

  • كتاب تاريخ مصر الحديث والمعاصر لمحمد سهيل طقوش: يستعرض فترة التاريخ المصري منذ عام 1805 حتى الوقت الحالي، يركز على الأحداث الرئيسية مثل حكم محمد علي باشا وتأثيره على مصر. يتناول الفترات التاريخية المتعاقبة مع التركيز على الأزمات والتحولات السياسية، من تأليف محمد سهيل طقوش ونشر في عام 2019.
  • يتناول تاريخ مصر من العصر الناصري حتى حرب أكتوبر المجيدة، يركز على التحولات السياسية والأحداث الرئيسية في مصر. تم نشره في عام 1999.
افضل كتب تاريخ مصر

افضل كتب تاريخ مصر

اقرأ أيضًاافضل انواع الثلاجات 2024 ونصائح عند الشراء

مصر تستعد لإعادة كتابة تاريخها

  •  التركيز علي أهمية الرابط التاريخي والثقافي بين مصر وبقية العالم العربي، تشير إلى أن التاريخ المصري القديم يعتبر جزءا أساسيا من الوعي المصري والعربي.
  • كذلك تاريخ الدول العربية الأخرى يعد جزءا لا يتجزأ من الوعي في المنطقة بأسرها، يظهر غضب الجماهير في مصر وخارجها تجاه محاولات تحطيم الآثار غير الإسلامية كما حدث في بعض الدول العربية الأخرى.
  • يساهم في إلقاء الضوء على الأحداث الهامة والتحولات التي شكلت مسار تاريخ مصر، يمكن لهذه الكتب أن تلبي فضول القراء الباحثين عن فهم أعمق للماضي وتأثيره على الحاضر والمستقبل.