افضل الكتب في تربية الابناء

افضل الكتب في تربية الابناء, تعتبر تربية الأبناء واحدة من أهم المسئوليات التي يتحمّلها الآباء والأمهات. فهم يسعون جاهدين إلى تزويد أبنائهم بالقدرات والمهارات الضرورية التي تساعدهم على التفوق في الحياة، من بين الجوانب المهمة التي يجب تعليم الأطفال إياها، التوكل وعدم التواكل. وتحمل المسئولية عن النجاح والفشل، وهذا ما سوف نذكره لكم فيما يأتي من موضوعنا.

عدم تواكل الأطفال

ذكر الدكتور علاء الغندور، الخبير في مجال إرشاد تعديل السلوك وتطوير المهارات. أن عملية تنشئة الأبناء على أساس الاعتماد على الذات وتحملهم لتبعات النجاح والإخفاق تتطلب الصبر والإرشاد الدقيق. يمكن للوالدين أن يسهموا بشكل فعال في تطوير شخصية أبنائهم من خلال التشجيع على الوعي الذاتي، الاستقلال. التخطيط السليم، مهارات التنظيم. التعامل مع الإخفاقات بشكل إيجابي. وتقوية الثقة بالنفس، وتقديم القدوة الحسنة.

 مما يعزز قدرتهم على تحمل المسؤولية وتحقيق النجاح في مختلف مراحل حياتهم،

حيث صرح الدكتور علاء الغندور بأن تنشئة الأطفال على الاعتماد على أنفسهم وتقبل مسؤولية الإنجازات والإخفاقات هي عملية تحتاج لإصرار ومثابرة ولا تتم بين عشية وضحاها.

اقرأ أيضًا: اسباب الأرق الأولية والثانوية وطرق العلاج

كيف تجعل أطفالك ذو مسؤولية بـ الخطوات

  •  تقوية الادراك الذهني ضرورية: حيث ينبغي للأطفال أن يملكوا إدراكاً واضحاً لمبدأ التعاضد وللمسؤولية المرتبطة بالإنجاز والإخفاق، يمكن اللجوء إلى استخدام نماذج واقعية وقصص محفزة تتعلق بأشخاص استطاعوا النجاح لتبيان أهمية تحمل المسؤوليات والتصالح مع النتائج.
  • تقوية الاستقلالية: ينبغي تحفيز الصغار ليأخذوا قراراتهم الشخصية ويتحملوا نتائجها، على الآباء والأمهات أن يقدموا التوجيه والمساندة. ولكن مع ترك مساحة للصغار حتى يقرروا بأنفسهم ويستفيدوا من خبراتهم.
  • تعلّم الأطفال كيفية الوصول إلى أهدافهم والتعامل مع التحديات عن طريق مهارات التخطيط السليم والتنظيم الدقيق، يمكن تقوية هذه القدرات بصورة فعالة من خلال وضع أهداف واضحة وملموسة. وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذها، ومن ثم مراقبة التقدم المحرز باتجاهها.
  • ترسيخ القدرة على مجابهة الإخفاقات، ينبغي للأطفال أن يتعلموا الطرق الصحيحة للتعاطي مع الفشل واستغلاله كفرصة لزيادة المعرفة والنمو الشخصي. يمكن للوالدين أن يؤدوا دورًا هامًا بتقديم الدعم والاحتفاء بكل محاولة يقوم بها الطفل، وتحفيزهم على النهوض ثانية وتكرار المحاولة.

اقرأ أيضًا: اسباب مرض كرونز وأعراضه وطريقة تشخيصه

افضل الكتب في تربية الابناء
افضل الكتب في تربية الابناء