اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان بالفقرات

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان هو ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم، حيث يبحث الكثير من الطلاب عن اذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن اليوم العالمي لحقوق الانسان.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

اليوم العالمي لحقوق الإنسان هو مناسبة يحتفل بها العالم سنويًا في 10 ديسمبر من كل عام. يصادف هذا التاريخ ذكرى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة تاريخية تشكل أساس حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. ينص على أن جميع البشر يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأنهم يتمتعون بحقوق وحرّيات لا يمكن المساس بها.

فقرة القرآن الكريم

نزل القرآن هدى ورحمة للمؤمنين لذا حين يتم الاستماع لآياته تذوب القلوب له والآن نترككم مع قراءة الطالب..

{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [الإسراء: 70].

مقترح لك: عبارات عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

فقرة الحديث الشريف

وضح لنا الرسول الكريم أن الناس سواسية كأسنان المشط في عدة مواضع وبين حقوق الإنسان تفصيلًا وورد في حديث شريف ما يلي:

“يا أيُّها النَّاسُ: إنَّ ربَّكمْ واحدٌ، وإنَّ أباكمْ واحدٌ، ألا لا فَضلَ لعربيٍّ على عَجميٍّ ، ولا لعَجميٍّ على عَربيٍّ، ولا لأحمرَ على أسوَدَ، ولا لأسوَدَ على أحمرَ، إلَّا بالتَّقوَى، إنَّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقاكُمْ، ألا هل بلَّغتُ؟ قالوا: بلَى يا رسولَ اللهِ. قال: فلْيُبلِّغِ الشاهدُ الغائبَ، ثمَّ ذكر الحديثَ في تَحريمِ الدِّماءِ والأموالِ والأعراضِ” [جابر بن عبد الله – صحيح الترغيب].

فقرة هل تعلم

العلم نور وذلك نعرض لكم بعض المعلومات في صورة شيقة يقدمها لكم الطالب..

  • هل تعلم أنه في عام 1906م تم عقد مؤتمر عصبة الأمم لإيقاف تجارة العبيد بشكل نهائي.
  • هل تعلم أن الإسلام قضى على الرق بطريقة عملية وذكية إذ إن الله بين فضل عتق الرقاب بشكل شجع الجميع القيام بذلك.
  • هل تعلم أن 2 ديسمبر هو اليوم العالمي لإلغاء الرق؟
  • هل تعلم أن الاتجار بالبشر اتخذ شكل جديد في العصر الحالي إذ يتم خطف الأشخاص وتهريبهم من الدول النامية للإتجار بأعضائهم.

فقرة كلمة عن حقوق الانسان

أما الآن فنستكمل البرنامج الإذاعي لهذا اليوم ويلقي عليكم الطالب (اسم الطالب) كلمة الصباح لهذا اليوم:

” بسم الله الرحمن الرحيم، أتحدث معكم اليوم عن موضوع من الموضوعات الشائكة التي يجب على كل إنسان أن يكون لديه وعي بها. وهي حقوق الإنسان، فلكلٍ منا حقوق ويلزم الحصول عليها. لنا الحق في الكرامة، المساواة، الحرية، العمل وغيرهم الكثير والكثير من الأمور. لنا الحق في عيش حياة كريمة دون إهانة أو تنمر أو عنصرية. علينا جميعًا أن نُحافظ على تلك الحقوق، لأن عدم المُحافظة عليها يُسلبها تدريجيًا ويجعل نبذها حق مكتسب ومنحه بعد ذلك يعتبر مِنة وهبة”.

ما هي أهمية حقوق الإنسان؟

حقوق الإنسان مهمة لأنها تضمن للجميع، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو أي عامل آخر، التمتع بحياة كريمة وحرّة. فهي الأساس الذي تقوم عليه المجتمعات العادلة والسلمية، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة. فيما يلي بعض أهم فوائد حقوق الإنسان:

  • الكرامة الإنسانية: تؤكد حقوق الإنسان على أن جميع البشر يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهذا يعني أن كل شخص يستحق أن يعامل باحترام، بغض النظر عن ظروفه أو مكانته.
  • العدالة الاجتماعية: تساعد حقوق الإنسان في تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال حماية حقوق جميع الناس، بما في ذلك الفئات المهمشة والأقليات.
  • الحرية: تحمي حقوق الإنسان حرية الناس في العيش والتفكير والالتعبير عن أنفسهم.
  • السلام: تساعد حقوق الإنسان في تحقيق السلام من خلال تعزيز التفاهم والاحترام بين الناس من مختلف الثقافات والخلفيات.

مقترح لك: أهداف اليوم العالمي لحقوق الإنسان

كيفية مساهمة حقوق الإنسان؟

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية مساهمة حقوق الإنسان في تحقيق هذه الفوائد:

  • تساعد حقوق الإنسان على حماية الأشخاص من الظلم والاضطهاد. على سبيل المثال، تحمي حقوق الإنسان الأشخاص من التعذيب وسوء المعاملة، كما تحميهم من التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين.
  • تساعد حقوق الإنسان على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. على سبيل المثال، تساعد حقوق الإنسان في ضمان حصول الجميع على التعليم والرعاية الصحية، كما تساعد في حماية البيئة.
  • تساعد حقوق الإنسان في تعزيز السلام والأمن الدوليين. على سبيل المثال، تساعد حقوق الإنسان في منع النزاعات والحروب، كما تساعد في بناء الثقة والتعاون بين الدول.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لحقوق الإنسان

للإنسان حقوق ولكن عليه مجموعة من الواجبات التي لا يمكن إهمالها أو التقصير بها ويؤسفنا انتهاء البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، ولكن نعدكم بلقاء قريب نأمل أن يكون ممتع ومفيد دمتم بخير وصحة وعافية.

الإذاعة المدرسية من أفضل الأمور التي يمكن للإنسان التعلم منها إذ إنها تكون قصيرة ومليئة بالفقرات الممتعة والمفيدة، والتي تجذب الطلاب وتثير اهتمامهم، لأن من كتبها طلاب آخرين مثلهم تمامًا فيكون استقبالهم للمعلومات أفضل وأسهل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى