اذاعة عن يوم الشهيد العراقي

اذاعة عن يوم الشهيد العراقي. يوم الشهيد العراقي هو يوم عطلة وطنية في العراق يحتفل فيه بذكرى الشهداء العراقيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن. يصادف يوم 1 ديسمبر من كل عام.

مقدمة اذاعة عن يوم الشهيد العراقي

في يوم الشهيد، يعلق العراقيون شارة على صدورهم عليها رسم لنصب الشهيد العراقي. كما تقام مراسم رسمية في جميع أنحاء البلاد إحياءً لذكرى الشهداء.

تم تحديد يوم الشهيد العراقي في عام 1982، في أعقاب حرب الخليج الأولى. في ذلك اليوم، أعدم الجيش الإيراني ما يقرب من 1600 أسير عراقي، وهو ما اعتبره العراقيون جريمة حرب.

تظل ذكرى ضحايا حرب الخليج الأولى حية في أذهان العراقيين، ويعد يوم الشهيد فرصة للتعبير عن تقديرهم وتكريمهم.

مقترح لك: مقدمة عن يوم الشهيد العراقي

فقرة القرآن الكريم عن يوم الشهيد

نتجه الآن إلى أولى فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، وهي فقرة القرآن الكريم التي نتعرف من خلالها فضل الشهداء وثوابهم العظيم، ومع التلاوة العطرة والطالب(…)

(وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) [سورة آل عمران، آية 169 – 170].

فقرة الحديث الشريف عن يوم الشهيد

بعد ما سمعنا هذه الآيات العذبة نتجه إلى الفقرة التالية وهي فقرة الحديث الشريف، ويقدم لكم تلك الفقرة الطالب (…)

“ما مِن عَبْدٍ يَمُوتُ له عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ، يَسُرُّهُ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا وأنَّ له الدُّنْيا وما فيها، إلَّا الشَّهِيدَ؛ لِما يَرَى مِن فَضْلِ الشَّهادَةِ؛ فإنَّه يَسُرُّهُ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا، فيُقْتَلَ مَرَّةً أُخْرَى” [رواه: أنس بن مالك].

فقرة هل تعلم في اذاعة عن يوم الشهيد العراقي

خلال انتقالنا بين فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، نتجه إلى فقرة من أجمل الفقرات وهي فقرة هل تعلم التي تزودنا بالمعلومات المهمة، وهذا مع الطالب (…)

هل تعلم أن الشهيد هو الذي يموت مطعون أو مبطون أو غارق أو مات في سبيل الله.

هل تعلم أن من الإعلاء بقيمة الشهيد وتكريمه أنه يمكن أن يشفع ل 70 شخص.

هل تعلم أن الذي يموت وهو يدافع على ماله أو عرضه فهو شهيد.

هل تعلم أن أول شهيد في الإسلام هو الحارث بن أبي هالة التميمي.

مقترح لك: شعر عن الشهيد العراقي

فقرة كلمة عن يوم الشهيد

يوم الشهيد العراقي هو يوم عطلة وطنية في العراق يُحتفل به في 1 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام. يُقام هذا اليوم لتكريم العراقيين الذين استشهدوا في سبيل الوطن.

يصادف يوم الشهيد العراقي ذكرى مقتل ما يقرب من 1500 أسير عراقي على يد القوات الإيرانية في عام 1982. وقد أمر الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتحديد هذا اليوم كيوم للشهيد في عام 1982. في يوم الشهيد العراقي، يُقام عدد من الفعاليات الوطنية في جميع أنحاء العراق. تتضمن هذه الفعاليات:

وقفة صمت لمدة دقيقة في الصباح

زيارة المقابر العسكرية.

إقامة الاحتفالات والمعارض الفنية.

عرض الأفلام والبرامج التلفزيونية التي تحكي عن الشهداء.

يعلق العراقيون أيضًا شارات الشهيد على صدورهم في هذا اليوم. تمثل هذه الشارات تكريمًا للشهداء وتذكيرًا بتضحياتهم.

فقرة كلمات عن يوم الشهيد العراقي

يوم الشهيد العراقي هو يوم عطلة رسمية في العراق يُحتفل به في الأول من ديسمبر من كل عام. وهو يوم لتكريم الجنود والضباط العراقيين الذين استشهدوا في الدفاع عن وطنهم.

في هذا اليوم، يرتدي العراقيون شارة الشهيد، وهي شارة بيضاء بدائرة حمراء عليها صورة للعلم العراقي. وتُقام مراسم تذكارية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك وقفات صمت وعروض عسكرية وخطابات.

يعود تاريخ يوم الشهيد العراقي إلى عام 1982، عندما أمر الرئيس العراقي آنذاك، صدام حسين، بتخصيص يوم لتخليد ذكرى الشهداء الذين سقطوا في الحرب العراقية الإيرانية. ووقع اختيار يوم 1 ديسمبر لأنه اليوم الذي قامت فيه القوات الإيرانية بقتل ما يقرب من 1600 أسير عراقي في عام 1981.

مقترح لك: كلمة عن يوم الشهيد العراقي

أهمية يوم الشهيد العراقي

يوم الشهيد العراقي هو يوم مهم للشعب العراقي. فهو يوم لتكريم أولئك الذين قدموا حياتهم من أجل وطنهم. ويُعد أيضًا يومًا للتأمل في قيمة السلام وأهمية التضحية من أجل ما هو صحيح.

يُعد يوم الشهيد العراقي أيضًا يومًا للوحدة الوطنية. فهو يوم يجتمع فيه العراقيون من جميع الخلفيات الدينية والعرقية لإحياء ذكرى أولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل العراق.

الاحتفال بيوم الشهيد العراقي

يتم الاحتفال بيوم الشهيد العراقي في جميع أنحاء البلاد. في بغداد، العاصمة العراقية، تُقام مراسم تذكارية في ساحة الفردوس، حيث يقع نصب الشهيد، وهو نصب تذكاري كبير يُخلد ذكرى الشهداء العراقيين.

وتُقام أيضًا مراسم تذكارية في المدن العراقية الأخرى. وفي بعض المدن، يتم تنظيم عروض عسكرية وخطابات.

خاتمة اذاعة عن يوم الشهيد العراقي

يُعد يوم الشهيد العراقي يومًا مهمًا للشعب العراقي. فهو يوم لتكريم أولئك الذين قدموا حياتهم من أجل وطنهم. ويُعد أيضًا يومًا للتأمل في قيمة السلام وأهمية التضحية من أجل ما هو صحيح.

وفي المستقبل، يمكن أن يلعب يوم الشهيد العراقي دورًا مهمًا في تعزيز الوحدة الوطنية في العراق. فهو يوم يمكن أن يجتمع فيه العراقيون من جميع الخلفيات الدينية والعرقية لإحياء ذكرى أولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل العراق.

مقترح لك: خاتمة عن يوم الشهيد العراقي