اذاعة عن اليوم الوطني العراقي

اذاعة عن اليوم الوطني العراقي. اليوم الوطني العراقي هو يوم عطلة وطنية في العراق يحتفل فيه العراقيون باستقلالهم عن الانتداب البريطاني في 3 أكتوبر 1932، في هذا اليوم، يرفع العراقيون الأعلام الوطنية وينظمون المسيرات والاحتفالات في جميع أنحاء البلاد. كما يتم تنظيم أحداث خاصة في المدارس والجامعات للاحتفال بالتاريخ والثقافة العراقية.

مقدمة اذاعة عن اليوم الوطني العراقي

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله على النعم الجزيلة التي أنعمها علينا، ومن أبرز تلك النعم هي نعمة الأمن والأمان، ونعمة وجود وطن آمن يمنحنا حياة كريمة وفرصًا متكافئة. زملائي الأعزاء، وأساتذتي الكرام، نرحب بكم في إذاعتنا المدرسية الصباحية في هذا اليوم المميز.

في الثالث من أكتوبر من كل عام، نحتفل باليوم الوطني العراقي، وهو يوم يوحد شعب العراق تحت راية الوحدة والإسلام. يعبر هذا اليوم عن وحدة الشعب وتلاحمه، ويدعونا للخروج من حالة الانقسام والتفرق لبناء دولة مستقلة ومزدهرة.

نحن هنا لنقدم لكم أمانة الخير والوحدة التي ترافق هذا اليوم الوطني. دعونا نتشارك معكم مقاطع صوتية وكلمات ملهمة تعكس معاني الوحدة والأمانة لهذا الوطن العزيز، تقضلوا بالبقاء معنا خلال الفقرات القادمة.

مقترح لك: كلمة عن اليوم الوطني العراقي

فقرة القرآن الكريم

إن بلادنا هي البلاد الطّيبة التي كانت معقل الأنبياء -سلام الله عليهم- قال تعالى: “وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (*) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ“.

فقرة أحاديث نبوية في اذاعة عن اليوم الوطني العراقي

إذاعة عن اليوم الوطني العراقي، والآن، سنرافقكم في رحلة إذاعتنا اليوم، حيث سيشاركنا الطالب الرائع (اسم الطالب) في فقرة مميزة حول الحديث النبوي والقيم السامية المتعلقة بهذه المناسبة، دعونا نستمع إلى ما يود مشاركته معنا عبر منصة الإذاعة.

إنّ المُسلم حريص على أخيه المُسلم، وحريص على الوحدة التي تجمعه بأمّته، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي رواه النعمان بن بشير: “مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى”

مقترح لك: شعر عن اليوم الوطني العراقي

فقرة كلمة عن اليوم الوطني العراقي

العيد الوطني العراقي هو يوم عطلة وطنية في العراق يحتفل به في 3 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام. يصادف هذا اليوم إعلان استقلال العراق عن الانتداب البريطاني وانضمامه إلى عصبة الأمم في عام 1932. في هذا اليوم، يرفع العلم العراقي في جميع أنحاء البلاد. تقام الاحتفالات الرسمية في العاصمة بغداد، بما في ذلك المسيرات العسكرية والعروض الجوية وحفلات الألعاب النارية. كما تقام الاحتفالات في المدن العراقية الأخرى.

يشارك العراقيون في الاحتفالات بطرق مختلفة. يذهب الكثيرون إلى الشوارع لحضور المسيرات والعروض. يجتمع آخرون في منازلهم أو في المقاهي للاحتفال مع العائلة والأصدقاء. كما يرفع البعض العلم العراقي على منازلهم أو سياراتهم.

العيد الوطني العراقي هو يوم مهم للشعب العراقي. إنه يوم للاحتفال باستقلالهم ووحدة بلادهم. إنه أيضًا يوم للتأمل في الماضي والمستقبل. فيما يلي بعض الحقائق حول العيد الوطني العراقي:

  • تم الإعلان عن استقلال العراق في 3 تشرين الأول 1932.
  • تم قبول العراق كعضو في عصبة الأمم في نفس اليوم.
  • عصبة الأمم هي منظمة دولية سابقة كانت موجودة من عام 1920 إلى عام 1946.
  • العلم العراقي أخضر وأبيض وأسود.
  • يرمز اللون الأخضر إلى الإسلام، واللون الأبيض إلى السلام، واللون الأسود إلى الثروة.

فقرة حكمة في اذاعة عن اليوم الوطني العراقي

نتقدم بجزيل الشكر للزميلة على تلك الفقرة المميزة، والآن نتوجه للفقرة التالية حيث سنستمع إلى حكمة تعكس أهم رسائل اليوم الوطني والتي يجب أن نفهمها ونعيشها، فليأت زميلنا (اسم الطالب) إلينا مشكوراً لمشاركته الحكمة.

“الوطن هو المكان الذي نجد فيه الأمان والهوية، واليوم الوطني هو فرصة لنجدد العهد بحب وولاء وطننا وبناء مستقبله بكل ازدهار وتفاؤل.”

خاتمة اذاعة عن اليوم الوطني العراقي

العيد الوطني العراقي هو يوم عطلة رسمية في العراق يحتفل به في 3 تشرين الأول من كل عام. يصادف هذا التاريخ إعلان استقلال العراق عن الانتداب البريطاني وانضمامه إلى عصبة الأمم في عام 1932. على الرغم من أن العيد الوطني العراقي لم يكن عطلة رسمية حتى عام 2008، إلا أنه كان يُحتفل به على مستوى البلاد من قبل العراقيين. في هذا اليوم، يرفع العراقيون العلم الوطني ويغنيون النشيد الوطني. كما تقام احتفالات ومهرجانات في جميع أنحاء البلاد.

في عام 2008، تم إعلان 3 تشرين الأول يوم عطلة رسمية من قبل الحكومة العراقية. وهذا يعني أن جميع المؤسسات الحكومية والخاصة مغلقة في هذا اليوم.

يُعد العيد الوطني العراقي يومًا مهمًا للشعب العراقي. إنه يوم للاحتفال باستقلال البلاد ووحدة الشعب العراقي. كما أنه يوم للتفكير في التحديات التي تواجه العراق والأمل في مستقبل أفضل.

مقترح لك: أسئلة عن الشهيد للاذاعه المدرسية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى