اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية يتم إعدادها بالكامل وجاهزة للنشر. لذا بناءًا على أن للغة العربية مكانة فريدة بين العرب؛ إذ تعتبر لغة القرآن الكريم. مما يجعلها مميزة وتؤكد على مكانتها الرفيعة بشكل كبير. واحدة من أفضل الإذاعات هي إذاعة مدرسية حول اليوم العالمي للغة العربية؛ إذ يعتبر هذا الموضوع غني ومفيد للطلاب جميعًا. خاصة وأنه في هذا العمر يجب عليهم أن يدركوا قيمة لغتهم الأم ويعرفوا تمامً. أن تعلم اللغات الأخرى لا يعني تجاهلاً للأصل، ولذلك نشارك مذاعًا مدرسيًا حول اللغة العربية.

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية
اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

يعتبر اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات تميزًا في التاريخ، حيث أنها لغة القرآن الكريم، وهذا يكفي لتشريفها بمكانة عظيمة في يوم الدين.

ومن هنا يعد ضروريًا تخصيص يوم اذاعي خاص لها، لخلق وعي واحتفاء بتلك اللغة الفريدة. كما يمكن تنفيذ ذلك من خلال وضع فقرات متنوعة تتناول سمات وجماليات اللغة العربية:

1- مقدمة الإذاعة

“أيها المعلمون والمعلمات وأصدقاؤنا الأعزاء، نبدأ يومنا المبارك هذا بتحية السلام والرحمة والبركة عليكم، ونشكر الله على نعمه العظيمة التي منحنا إياها دون حول منا ولا قوة. وسنذكر اليوم إحدى هذه النعم وهي اللغة العربية في يومها العالمي، فلنبدأ بسم الله الكريم”.

2- فقرة القرآن الكريم

من جانبٍ آخر لا بد لأيامنا ولحظاتنا أن تتسم ببركات القرآن الكريم، ومن الواضح أن وقت التحدث عن اللغة العربية لا يُعد إلا قوة أخرى للتعبير عن سمو هذه اللغة. إذ أنها تحمل كمًا هائلاً من الشرف لأنها المحملة لكلام الله، والآن،فلنستمع إلى بعض الآيات من طرف الطالب (الاسم) بصوته.

{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ} [النحل: 102 – 103].

 3- فقرة الحديث الشريف

“بمثابة ما نصغي لآيات القرآن الكريم، نصغي أيضا لعبقريات النبي المختار، صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال الحديث التالي مع الطالب (الاسم)”

“عن عثمان بن عفان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ. قالَ: وأَقْرَأَ أبو عبدِ الرَّحْمَنِ في إمْرَةِ عُثْمانَ، حتَّى كانَ الحَجَّاجُ قالَ: وذاكَ الذي أقْعَدَنِي مَقْعَدِي هذا” [رواه البخاري].

اقرأ أيضًا: افضل مواقع لتعلم اللغة الانجليزية اون لاين

 فقرة هل تعلم

“أيها الأصدقاء الأعزاء، دعونا نخوض معًا رحلة قصيرة حيث نتعرف على معلومات مميزة عن لغتنا العربية في قسم هل تعلم مع الطالب (الاسم).”

هل تدري أن اللغة العربية أُسميت بـ “لُغة الضاد”؟

  • هل تدرك أن اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات الصعبة الصعبة والمعقدة للتعلم، بالإضافة إلى اللغة الصينية؟
  • هل تدرك أن اللغة العربية تحتوي على أكثر من 13 مليون لفظ؟
  • هل تعلم أن هناك أكثر من 400 مليون شخص يتحدثون اللغة العربية؟

 خاتمة الإذاعة

في ختامنا أيها الأصدقاء نود أن نعرب عن شكرنا لكم أولاً على استماعكم الجيد الذي تعودنا عليه، كما نتمنى من قلوبنا أن نكون قد أفدناكم حتى لو بمعلومة واحدة.

وفي النهاية نود التذكير نفسنا وإياكم بأن لغتنا العربية هي نعمة عظيمة أعطانا إياها الله. لذا يجب علينا جميعًا أن نكون شاكرين لهذه النعمة، ونتمنى لكم لقاءً قريبًا بإذن الله، ودمتم في رعاية الله.

فقرة أقوال عن اللغة العربية

في اللغة العربية، وردت العديد من الأقوال الجميلة ومن بينها ما ذكر في هذه الفقرة هو أهمية الطالب واسمه “اسم الطالب”:

  • إن اللغة العربية لغة الضاد والإعجاز.
  • كما أنها من الأمور الغريبة فاللغة العربية قد نشأت في الصحراء.
  • ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم فتوسعت لتشمله بكامل بنيتها القوية والتراكيب اللغوية المميزة لها.
  • حيث لم تنشأ اللغة العربية بشكل ضعيف ثم تطورت كغيرها من اللغات، بل بدأت بقوة واستمرت تلك القوة.
  • كما أن اللغة العربية لغة مجاز بامتياز.

اقرأ أيضًا: برامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر مجانا

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية

احتضان مجرى المعرفة حيثما تكون وطلبها دون خجل، حيث أن العلم هو الفخر الذي يعتليه المتعلم والذي يبحث عنه ويسعى للوصول إليه.

لذلك نقدم لكم هنا فقرة تتعلق بمعلومات عن اللغة العربية التي يقدمها الطالب “اسم الطالب”:

  • هل تدرك أن الخط العربي بمفرده يعتبر تجسيدًا للفنون؟
  • هل تدرك أن العربية هي اللغة الوحيدة في العالم التي ينطق أهلها حرف الضاد؟
  • هل تدرك أن المتحدثين باللغة العربية متوزعون في جميع أنحاء العالم ويتمركزون في تركيا وإيران وتشاد ومالي وإريتريا بالإضافة إلى الدول العربية؟
  • هل تدرك أن اللغة العربية هي السادسة في قائمة اللغات المعتمدة من قبل الأمم المتحدة؟
  • هل تعلم أن هناك حوالي 422 مليون فرد في جميع أنحاء العالم يتحدثون اللغة العربية.
  • هل تدرك أن اللغة العربية تتضمن تقريبًا 13 مليون كلمة مختلفة، وهذا يجعلها اللغة الأولى من حيث عدد المفردات.

لقد وصلنا الآن إلى نهاية برنامج اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية، قمنا بعرض مجموعة من الفقرات التي يمكن استخدامها لإعداد برنامج إذاعي مميز حول هذا الموضوع. يجب أن نضع في اعتبارنا أهمية أن يصل هذا الموضوع إلى آذان الطلاب بشكل قوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى